الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 08:25 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

معابر غزة.. فتح إسرائيل لـ معبر جديد في زيكيم لدخول المساعدات للقطاع يُشعل الغضب الإسرائيلي

نتنياهو
نتنياهو

ناشد العالم على مدار 6 أشهر إسرائيل بفتح المعابر للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة الذي يشهد أزمة إنسانية كبيرة، ولكن بدلًا من فتحها كانت تستهدف قوافل المساعدات الإنسانية، ولكن الوضع بدأ في التغيير قليلًا خاصة بعد ضغوط الرئيس الأمريكي جو بايدن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإصراره على ضرورة حماية المدنيين في قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية، ولقي هذا الأمر ترحيب أمريكي كبير، فيما آثار غضب الإسرائيليين الذي قاموا بالتظاهر وإغلاق معبر نيتسانا أمام حركة مرور الأشخاص والبضائع احتجاجًا على نقل المساعدات لغزة.

معبر زيكيم

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنه سيتم فتح معبر جديد في منطقة زيكيم لنقل المساعدات مباشرة إلى شمالي قطاع غزة تحت التفتيش الإسرائيلي، ويأتي المعبر في إطار توسيع البرنامج الإنساني الذي وافقت عليه إسرائيل، ووف يإطار تخفيف الازدحام في معبر كرم أبو سالم.

معبر إيزر

وفي بداية شهر إبريل الحالي، قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية تفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يواف جالنت والوزير بني غانتس اتخاذ القرارات المناسبة لزيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

كما تقرر إدخال المساعدات من ميناء أسدود إلى القطاع عبر معبر إيرز وزيادة إدخال الشاحنات الأردنية عبر معبر كرم أبو سالم.

ويأتي هذا القرار في ظل الضغوط الأمريكية والمحادثات الهاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ترحيب أمريكي بفتح معبر زيكيم

وسارع البيت الأبيض للترحيب بالخطوات التي قال إنها اتخذت "بناء على طلب من الرئيس الأمريكي بايدن و"يجب الآن تنفيذها بالكامل وبسرعة".

حماية المدنيين

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل ستكون رهن حماية المدنيين وعمال الإغاثة في غزة، في أول تلميح لتغيير محتمل في اشتراطات الدعم العسكري المقدم من واشنطن، منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي

وطالب الرئيس الأمريكي بخطوات "ملموسة ومحددة" للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في غزة وقال إنه يمكن وضع قيود على المساعدات الأمريكية إذا لم تستجب إسرائيل.

اعتراض إسرائيلي

ومن جانبها، أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنَّ متظاهرين إسرائيليين أغلقوا معبر «نيتسانا» أمام حركة مرور الأشخاص والبضائع احتجاجًا على نقل المساعدات لغزة.

معبر نيتسانا

ولفتت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أنَّه تمّ اعتقال إسرائيلي للتحقيق معه بعد عدم الانصياع لتعليمات الشرطة الإسرائيلية والمشاركة في إغلاق معبر «نيتسانا» لمنع وصول المساعدات لغزة.

8 معابر تُحيط بقطاع غزة

ويذكر أنه يُحيط بقطاع غزة 8 معابر، ستة منها تصل القطاع بالأراضي المحتلة عام 1948، وتسيطر عليها إسرائيل، التي تغلق أربعة منها بشكل تام، وتفتح معبرين بشكل متقطع هما: "بيت حانون" و"كرم أبو سالم"، بينما تشرف مصر على معبرين آخرين، هما "رفح" و"بوابة صلاح الدين".

اقرأ أيضًا

سيارة اليونيسيف ليست الأولى.. مسلسل استهداف إسرائيل لمنظمات الإغاثة في قطاع غزة عرض مستمر

خان يونس تتحول لمدينة أشباح بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي.. بعض المناطق اختفت من الخريطة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة