الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد استيلاء إيران علي سفينة إسرائيلية في الخليج العربي

تصريحات خطيرة.. إسرائيل تتوعد إيران وتطالب بإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

دانيال هاجاري
دانيال هاجاري

شنت إسرائيل هجومًا كبيرًا على إيران، اليوم السبت، وذلك على خلفية استيلاء القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني على سفينة مملوكة لملياردير إسرائيلي في مضيق هرمز.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن إيران وسّعت رقعة الحرب لتُصبح صراعًا إقليميًّا، كما ادعى أن إيران دعّمت هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر، ودعّمت حزب الله في توسيع الحرب في الثامن من أكتوبر، كما دعّمت ما سماها المليشيات في العراق وسوريا، فضلًا عن الحوثيين في اليمن.

اسرائيل: ايران ترعى الإرهاب

وزعم دانيال هاجاري أن إيران من أكثر الدول رعاية للإرهاب، معتبرا أن ما سماها شبكة الإرهاب لا تهدد السكان في إسرائيل وغزة ولبنان وسوريا وحسب.

وأوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي ، أن إيران تغذي الحرب في أوكرانيا، في إشارة إلى تقارير تحدثت عن تقديم طهران مسيرات لروسيا لاستخدامها في الحرب.

وتتصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل في أعقاب الغارة الجوية التي وقعت في الأول من أبريل، والتي استهدفت فيها طائرات حربية مبنى السفارة الإيرانية في دمشق، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنرالات وقادة آخرين، ومن أجل ذلك رفعت القوات الإسرائيلية حالة التأهب القصوي استعدادًا لأي هجوم ينطلق من داخل إيران.

اسرائيل تُطالب بتصنيف الحرس الثوري الإيراني تنظيمًا إرهابيًا

وفي نفس الصدد، شن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس هجومًا شرسًا علي إيران أيضًا واتهمها بالقرصنة بعد الاستيلاء على سفينة مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز، وطالب العالم بتصنيف الحرس الثوري الإيراني تنظيمًا إرهابيًا.

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي: "نظام آية الله خامنئي هو نظام إجرامي يدعم جرائم حماس ويقوم الآن بعملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي".

كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية وفرض عقوبات على طهران.

ايران تستولي علي سفينة في مضيف هرمز

يُذكر أن القوات البحرية التابعة لـ الحرس الثوري الإيراني ، استولت، اليوم السبت، على سفينة في مضيق هرمز، وبشكل رسمي استولت القوات الإيرانية على السفينة البرتغالية "MSC ARIES" بمضيق هرمز.

ونفذت القوات البحرية للحرس الثوري الايراني عملية انزال جوي فوق السفينة MSC ARIES بواسطة مروحية حربية.

وفي نفس الصدد، كشفت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء عن ضبط قوات البحرية، التابعة للحرس الثوري الإيراني" اليوم السبت، سفينة شحن مرتبطة بالكيان الصهيوني"، مشيرة إلى أن جنود مشاة البحرية استولوا على سفينة الشحن.

وأوضحت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا": "استولت القوات الخاصة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني على سفينة حاويات تحمل اسم "MCS Aries" بالقرب من مضيق هرمز".

وبحسب "إرنا"، استولت القوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري الايراني على سفينة حاويات تحمل اسم "MCS Aries" من خلال تنفيذ عملية انزال عسكري بالهليكوبتر على سطح السفينة بالقرب من مضيق هرمز.

وأضافت أنه "تم الآن توجيه هذه السفينة نحو المياه الإقليمية الإيرانية".

وفس السياق ذاته، أوضحت وكالة أسوشيتد برس أن قوات خاصة داهمت سفينة بالقرب من مضيق هرمز بطائرة هليكوبتر.

ايران تستولي على سفينة إسرائيلية

ومن جانبها، قالت صحيفة أحرونوت، إن إيران استولت على سفينة مملوكة جزئيًا لإسرائيل فى مضيق هرمز.

فيما، كشفت وسائل إعلام عبرية عن أن السفينة التي تعرضت لهجوم بالقرب من مضيق هرمز وترفع علم البرتغال تُديرها شركة "زودياك ماريتايم"، وهي شركة مملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

اسرائيل تُعلق

وفي أول تعليق لإسرائيل، أكد الجيش الإسرائيلي أن قواته مستعدة وجاهزة لأي سيناريو للتعامل مع إيران؛ بعد استيلاءها على سفينة في هرمز.

وأضاف الجيش الإسرائيلي: "نحن على أهبة الاستعداد وجاهزون لحماية إسرائيل من أي اعتداء إيراني وللرد"، مشددا على أن طهران ستتحمل تبعات التصعيد.

وتابع جيش الاحتلال أن إيران تمول وتدرب وتسلح وكلاء الإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه.

اقرأ أيضًا

بداية الحرب.. التفاصيل الكاملة لاستيلاء إيران على سفينة إسرائيلية في الخليج العربي

موجة استقالات تضرب جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد فشل نتنياهو في حرب غزة.. ودانيال هاغاري أبرز الراحلين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة