الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 08:45 مـ 29 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
رئيس الزمالك يشارك في حفل تأبين العامري فاروق «لو رايح الحج».. اعرف سعر الريال السعودي بنهاية تعاملات اليوم عاجل| «فينيسيوس» يقود تشكيل ريال مدريد ضد بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا طلب كريم عبد العزيز بعد وفاة والدته ... تعرف عليه بعد بكاء ياسمين عبد العزيز في صاحبة السعادة.. طرق للتعافي بعد الانفصال بعد ارتفاعه.. ننشر سعر الدولار اليوم بختام التعاملات بسبب مكالمة هاتفية.. مي حلمي تكشف حقيقة برنامج رامز جلال ”كل ده عشان مصلحته مش عشاني” العوضي رشحني لـ دور سميحة وبتشتم بسبب ده ونفسي افرش عضلاتي الفنية.. أبرز تصريحات دينا المصري حسام المندوه للموجز عن واقعة «البط»: لن تمر مرور الكرام.. ومحدش عاوز الاستقرار للزمالك جدول قطع الكهرباء بمحافظات مصر.. اعرف المواعيد الجديدة احتفالات كبيرة بعودة غزل المحلة للدورى من جديد نشرة الموجز التعليمية .. مكافأة امتحانات النقل للمعلمين بعد زيادتها لكافة الدرجات الوظيفية .. تعليمات صارمة بشأن امتحانات نهاية العام 2024

بالصور.. 8 مزايا توضح دور ميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات

ميناء أكتوبر الجاف
ميناء أكتوبر الجاف

اعتمدت وزارة النقل خطة شاملة لإنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، بهدف منع تكدس البضائع والحاويات بالمواني البحرية وتحسين مستوي الخدمات اللوجيستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بالإضافة إلي الحد من الآثار البيئية السلبية ، وشملت هذه الخطة إنشاء ميناء أكتوبر الجاف الذي يقوم حاليًا بدور بارز وهام في حركة الواردات والصادرات القادمة والمتجهة من وإلى الموانئ البحرية المصرية.

قد تكون صورة ‏‏‏قطار‏، و‏سكك حديدية‏‏ و‏نص‏‏

ويستعرض "الموجز" في السطور التالية 8 معلومات ومزايا عن ميناء أكتوبر الجاف وفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة:

  1. أول ميناء جاف في مصر يفوز بجائزة "IJ Global" كأفضل مشروع نقل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  2. أول مشروع في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر.
  3. يمثل الميناء طفرة في منظومة النقل واللوجستيات حيث يساهم في منع تكدس الموانئ البحرية بالحاويات، من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة تعمل وفق قاعدة رقمية متطورة.
  4. يتميز الميناء الجاف باحتوائه على مستودعات جمركية لتخزين البضائع الوارده سواء مستودعات عامة او خاصة مع وجود خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ للبضائع مزج المنتجات الاجنبية باخرى اجنبية او محلية بقصد اعادة التصدير فقط و اصلاح الحاويات وفحص الحاويات المبردة.
  5. يتيح الميناء تخزين البضائع المستوردة فى المستودعات لصالح المستثمرين بحيث يتم الإفراج عن تلك البضائع حسب طلب المستورد وسداد الجمارك الخاصة بالبضائع المفرج عنها فقط.إلى جانب تخفيف الضغط على الموانئ البحرية.
  6. يوفر الوقت والمال لصالح أصحاب المصانع و تخفيف الضغط على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لشاحنات نقل البضائع الثقيلة عليها.
  7. يساهم زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، الى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة وتوفير الكميات المستهلكة من الوقود المستخدم فى النقل البرى.
  8. يشارك في متابعة تشغيله الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة من وزارة النقل، بالإضافة إلى شركة ميناء أكتوبر الجاف، والتي تأتي بتحالف بين شركتي السويدي إلكتريك، وهي شركة رائدة في مجال الطاقة المتكاملة والبنية التحتية والحلول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وشركة دي بي شنكر العالمية، بهدف توفير نموذج لمرفق ميناء متكامل يعمل وفق أحدث النظم الرقمية العالمية في مصر.

قد تكون صورة ‏‏‏قطار‏، و‏سكك حديدية‏‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏نص‏

اقرأ أيضا:

بالتعاون مع وزارة النقل .. المالية تطرح مشروع إنشاء ميناء بالعاشر من رمضان غدا

السيسي يتابع الموقف التنفيذى لمشروعات وزارة النقل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة