الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:47 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كيف تتجنب الفتور في العبادة بعد شهر رمضان؟

الفتور في العبادة
الفتور في العبادة

يحرص المسلمون على الإكثار من العبادة خلال شهر رمضان المبارك، لا سيما وأنه اختصه الله عز وجل بنفحات لم يختص بها غيره، ولكن أحيانا يشعر البعض بـ الفتور في العبادة بعد رمضان، وذلك لإنقضاء التراويح والتهجد وغيرهما من العبادات.

فتور العبادة بعد رمضان

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن فتور العبادة بعد رمضان أمر طبيعي والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: « إِنَّ لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَةً وَلِكُلِّ شِرَةٍ فَتْرَةً فَمَنْ كَانَتْ شِرَتُهُ إِلَى سُنَّتِى فَقَدْ أَفْلَحَ وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ ».

وتابع "جمعة" عبر منشور له على صفحته الرسمية على الفيسبوك، "فترة" تعني أي أن النشاط يتلوه شيء من الفتور والملل، فهذه طبيعة الإنسان فلا تخف هذه مسألة طبيعية خِلقية؛ فالإنسان يأتي في فترات ويكون عالي الهِمة وعالي العبادة ثم بعد ذلك يأتيه نوع من أنواع الفتور، ولكن من كانت شَرَّته لله ورسوله وفترته لله ورسوله أي في هذه الفترة والشَرَّة لا نفعل المعصية ولا نترك الفرائض أبداً .

وفي سياق متصل، قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن البعض يصاب بحالة من الخوف والقلق بسبب أنهم يشعرون بفتور فى الطاعة بعد رمضان، مؤكدًا أنه أمر طبيعي؛ لأنهم عادوا إلى الحالة التى كانوا عليها قبل رمضان.

الرسول كان يزيد في العبادة خلال رمضان

وتابع "فخر"، خلال لقائه بإحدى البرامج الفضائية فى إجابته عن سؤال «حكم من قلت طاعته بعد رمضان؟»، أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" كان يزيد من العبادة والطاعة فى شهر رمضان، وهذا يعني أن شهر رمضان كان له عبادة خاصة تزيد على بقية الأشهر، وعلى هذا فرسول الله "صلى الله عليه وسلم" كان يشد مئزره ويحيي الليل ويوقظ أهله، وذلك فى العشر الأواخر من رمضان، وبعد انتهاء العشر الأواخر يعود إلى الحال الذى كان عليه قبل رمضان.

الإكثار من الطاعات

وأشار إلى أن ما يشعر به البعض من الفتور في الطاعة بعد رمضان شعور طبيعي؛ لأنهم عادوا إلى ما كانوا عليه قبل رمضان ولكن ليس معنى ذلك أن نترك العبادة بعد نهاية شهر رمضان بل علينا أن نصطحب من الأعمال الفاضلة التي كنا نقوم بها طوال الشهر ونتعايش بها طوال العام، ونتذكر رمضان مثل صلاة القيام بعد العشاء، كذلك قراءة القرآن والتصدق؛ حتى نكون على هذه الطاعة طوال العام.

رمضان عبد المعز:" ماذا يحدث بعد رمضان"

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي،: "طالما أنت مسلم وتؤدي حقوق الله وحقوق العباد ونفسك وأهلك، فيوم أن يأتي ملك الموت فمرحبا به في أي وقت".

وأشار خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، عبر قناة "DMC"، إلى أننا نتعجب في أن شخص في غير رمضان قصر، أما في رمضان يتعبد كثيرا، متسائلا:"هو ايه بيحصل لنا بعد رمضان؟ بنعرف نطيع كويس ونصلي في رمضان، وليه منعرفش بعد رمضان؟".

وتابع الشيخ رمضان عبد المعز: "واحد راح لإبراهيم بن أدهم، وكان إمام وعابد، وقال له: عاوز أصلي قيام الليل، أعمل ايه؟، قال لا تعصه بالنهار".

اقرأ أيضًا

محرم شرعاً .. أول رد من دار الإفتاء على وقائع تزوير شهادات لقاح كورونا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.