الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 02:00 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة السيسي على الأبواب.. تراجع أسعار 5 سلع أساسية خلال ساعات

تراجع أسعار السلع
تراجع أسعار السلع
تراجع أسعار السلع الأساسية.. تصدرت تلك الكلمات البحثية محرك جوجل العالمي خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة بعد إعلان اتحاد الغرف التجارية، مساء أمس انخفاض سعر طن الدقيق بنحو 2000 جنيهًا.

تراجع أسعار السلع الأساسية

وكان اتحاد الغرف التجارية، قد أشار إلى تراجع سعر طن الدقيق إلى 16 ألف جنيه، مقابل 18 ألف جنيه، بنسبة هبوط 12.5%، وذلك في إطار جهود الحكومة لتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية، والإفراج على البضائع المتراكمة في الموانئ، بعد توفير النقد الأجنبي.

ولهذا يستعد الشعب المصري لمفاجأة على الأبواب وبشرى سارة تؤكد تراجع أسعار 5 سلع أساسية خلال ساعات، وهو ما أعلنه عدد من الخبراء، حيث شدد الدكتور علاء عز، أمين عام الغرف التجارية، على وجود وفرة واضحة لكل السلع أساسية وغيرها بعد الإفراجات الكبيرة عن البضائع في الموانئ المصرية، كما بدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين، من خلال خفض الأسعار.

ونوه بأن احتمالية مواصلة تراجع أسعار الجملة لكل السلع الأساسية بالسوق المحلية بنسبة تجاوزت 25% في العديد من السلع، سيؤدى في النهاية إلى التراجع التدريجي في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة المقبلة.

إقرأ أيضًا: سعر السكر والزيت اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 .. تراجع أسعار السلع الغذائية

وتجدر الإشارة إلى أن عدد من كبار المنتجين للسلع الأساسية سبق لهم وأصدروا قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% الى 25%، كما قامت السلاسل التجارية الكبرى بخفض الأسعار بناء على تلك القوائم السعرية الأخيرة، ومن المرتقب أن تشهد الساعات المقبلة، تراجع كبير في أسعار عدد من السلع الأساسية بالأسواق، بسبب انخفاض سعر طن الدقيق.

ومن ناحيته، أشار حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية لمحافظة الإسكندرية، إلى تراجع سعر الدقيق أول أمس ليصل أعلى أسعار الدقيق الفاخر نحو 16 ألف جنيه للطن، و14 ألف جنيه سعر طن الدقيق للأنواع الأقل جودة في السوق، موضحًا أن السوق به نحو 10 أنواع من الدقيق تختلف أسعاره حسب الجودة، فضلًا عن أن إضافة المحسنات تزيد من سعر الدقيق.

وأوضح أنه من المنتظر أن ينعكس انخفاض سعر الدقيق على السلع التي تعتمد في مكوناتها على الدقيق، وعلى رأسها:

تراجع أسعار السلع بعد تحرك الحكومة

وتسيطر حالة من الترقب الشديد حول احتمالية تراجع أسعار السلع الأساسية بعد تحرك الحكومة والتي قد تشمل الآتي:

أسعار المكرونة، خاصة أنها من السلع التي تتأثر بشكل مباشر بارتفاع أسعار الدقيق.

إقرأ أيضًا: خاص .. زلزال فى سعر السكر الأسبوع المقبل .. الكيلو بـ 21 جنيه فى جميع المنافذ

ومن المنتظر أيضًا أن تنخفض أسعارها هي المعجنات مثل «الباتيه، البسكويت، الحلويات، والخبز السياحي» والتي من من المنتظر تراجع أسعارها خلال الفترة المقبلة.

وكان عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، قد أعلن عن موعد انخفاض أسعار الخبز الحر وهو «العيش السياحي» بعد الانخفاض الملحوظ في أسعار الدقيق، لافتًا إلى أنه سيتم إعطاء توجيهات للمخابز، بعد إجازة عيد الفطر المبارك، لخفض أسعار الخبز الحر؛ بناء على هبوط أسعار الدقيق الفاخر الذي يتم استيراده من الخارج، نتيجة انخفاض سعر الدولار واستقراره خلال الفترة الأخيرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة