الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

احذر الحبس والغرامة.. المواعيد الجديدة لـ فتح وغلق المحلات والمولات

المواعيد الجديدة لـ فتح وغلق المحلات والمولات
المواعيد الجديدة لـ فتح وغلق المحلات والمولات

«ما هي مواعيد فتح وغلق المحلات».. تصدرت هذه العبارة محركات البحث، بالتزامن مع جهود جميع المحافظات استعدادًا لتفعيل مواعيد التوقيت الصيفي لفتح وإغلاق المحال والمطاعم.

المحلات بتقفل الساعة كام؟

وفقًا للقرار الوزاري رقم 456 لعام 2024، يمتد موسم الصيف من الجمعة الأخيرة من أبريل إلى الخميس الأخير من سبتمبر، بهدف تيسير الخدمات التجارية وتنظيم ساعات العمل خلال هذه الفترة المميزة.

مواعيد فتح وغلق المحلات والمولات

1. فتح المحلات والمولات من الساعة 7 صباحًا، وتُغلق الساعة 11 مساءً يوميا، وتُغلق الساعة 12 م في أيام الخميس والجمعة، والأعياد والإجازات الرسمية.

2. تفتح المطاعم والكافيهات والبازارات، حتى الموجودة بالمولات التجارية، يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتُغلق الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة.

3. فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتُغلق الساعة 7 مساءً، باستثناء الورش على الطرق ومحطات الوقود والورش ذات الخدمات العاجلة، مع إعفاء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من التوقيت المحدد.

عقوبة المخالفين لموعد فتح المحلات

نظمت اللائحة التنفيذية لـ قانون المحال العامة عقوبات غير الملتزمين بـ مواعيد غلق المحلات، فإنه يتم فرض عقوبات مالية تتراوح بين 300 جنيه و 4000 جنيه، ويمكن أيضًا فرض عقوبات الحبس والأشغال الشاقة، وتنص اللوائح أيضًا على متابعة المخالفين لمدة 15 يومًا، وفي حالة تكرار المخالفة يتم غلق المحل لمدة شهر، ويتطلب إعادة فتح المحل بعدها الحصول على تصريح خاص، وفي حال استمرار المخالفات، يحق للسلطات إلغاء ترخيص المحل، مما يعني أنه لن يكون بإمكان صاحب المحل استئناف العمل فيه، ويجب على أصحاب المحلات الالتزام باللوائح والتوجيهات الصادرة من الجهات المعنية لتجنب تلك العقوبات والتداعيات القانونية المحتملة.

وكانت وزارة التنمية المحلية قد أصدرت توجيهات للمحافظات فيما يتعلق بتطبيق المواعيد الصيفية للعمل في المحلات التجارية والمطاعم والمولات، حيث ستُغلق المحلات التجارية الساعة 11 مساءً، بينما ستغلق المطاعم والكافيهات الساعة 12 منتصف الليل، بما في ذلك المتواجدة في المولات التجارية وذلك اعتبارًا من 26 إبريل 2024،.

اقرأ أيضا:

غدا.. بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحلات والمطاعم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.