الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أشهر شركات زيت الطعام في مصر وحقيقة سيطرتها على القطاع

شركات زيوت الطعام في مصر
شركات زيوت الطعام في مصر

أفضل الشركات المنتجة لـ زيت الطعام في مصر .. يعتبر زيت الطعام من السلع الاستراتيجية الهامة في مصر، والتي لا يمكن الاستغناء عنها تحت أى ظروف اقتصادية، وقد تعرضت أسواق زيت الطعام لعدة اضطرابات خلال الفترة الماضية، بسبب ارتفاع سعر الصرف، وسيطرة عدد من الشركات الكبري على قطاع الزيوت، حيث أشارت عدة تقارير، إلى أن القطاع الخاص استحوذ على 68 % من إجمالي واردات الزيوت، بينما استحوذ القطاع العام على 32% فقط من إجمالي واردات مصر من زيت الطعام.

أفضل الشركات المنتجة لـ زيوت الطعام في مصر

يوجد في مصر عدد من الشركات الكبري، الرائدة في قطاع زيوت الطعام، ولديها شهرة واسعة، ويميزها المواطن المصري عن غيرها من الشركات، ويأتي في مقدمة تلك الشركات، شركتى أوما المنتجة لزيت كريستال وصافولا المنتجة لزيت عافية، اللتان تربعتا على عرش صناعة زيوت الطعام في مصر، واستطاعت الشركتان تحقيق الكثير من الارباح بعد زيادة معدلات بيعها لزيت الطعام داخل الاسواق المحلية، بالرغم من ارتفاع أسعار زيت الطعام خلال الفترة الماضية، ويستعرض " الموجز"، خلال السطور التالية أهم وأكبر الشركات المنتجة لـ زيت الطعام في مصر.

شركة صافولا

تنتج شركة صافولا، العديد من المواد الغذائية من بينهم زيت الطعام، وهي شركة سعودية في الأصل، ولديها فرع في مصر، وتأسّست شركة صافولا في المملكة العربية السعودية عام 1979 بنحو 200، موظف وأسهم رأس مال بقيمة 40 مليون ريال سعودي، كانت صافولا شركة صغيرة قائمة على استيراد الزيوت النباتية وتنقيتها قبل بيعها في السوق المحلية، وتنتج الشركة زيت عافية كما تنتج زيت شمس زيت دوّار شمس صافي 100%.

شركة أرما للصناعات الغذائية

تأسست شركة أرما منذ أكثر من 25 عامًا تحديدًا 1992وهي مشروع مشترك بين مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه ذوي الأصول اليمنية ومجموعة شركات ماليزية، ومتخصصة في تصنيع السمن النباتي والزيوت الصالحة للأكل، وتعتبر من أهم العلامات التجارية لمنتجات "آرما" والتي انتشرت في كل محافظات مصر، كل من "كريستال، هلا، الأصيل، أولين"، ومن السمن "الهانم، حياتي، المائدة، قوت القلوب، الأصيل" وتستحوذ الشركة على نحو 60% من الحصة السوقية للزيوت.

شركة القاهرة للزيوت

تأسست شركة القاهرة للزيوت والصابون في عام 1963 كشركة مملوكة للدولة ومصنّعة لزيت الطعام والسمن والصابون، في يوليو 2005 تم طرح أسهم الشركة للبيع بالبورصة، واستحوذت شركة كونسوقره على الحصة الحاكمة للشركة وتمتلك شركة كونسوقره حاليًا على 55% تقريباً من أسهم الشركة.
طرحت الشركة العديد من العلامات التجارية في السوق زيت قطفة وزيت ذرة ودوار الشمس.

شركة مصر للزيوت والصابون

تأسست شركة مصر للزيوت والصابون في عام 1981، وهي واحدة من أكبر الشركات المصرية في قطاع الزيوت والصابون، هي شركة مساهمة مصرية تتخصص في إنتاج كل أنواع الزيوت منها زيت عباد الشمس، ولها ما يقارب خمسة فروع منتشرة فى المحافظات المصرية، ولكن المقر الرئيسي لها يقع في القاهرة، كما تنتج الشركة الأعلاف الحيوانية وأعلاف الأسماك، بالإضافة إلى تكرير وتعبئة زيت الطعام، سواء كان عباد الشمس، أو الصويا أو زيت الذرة.

تنتج الشركة زيت عباد الشمس ( سارا ) لتر، وزيت أذره ( كورن اويل ) لتر، وزيت بذرة قطن ( لوزة ) لتروزيت خليط ( نعمة ) لتر و زيت صويا ( الممتاز) وزيت سارا 0.8 لتر للمنظومة التموينية.

شركة المتحدة للزيوت والعبوات

تأُسست الشركة المتحدة لتصنيع الزيوت والعبوات في عام 1987 بأيادٍ مصرية 100%، وبدأت الشركة المتحدة كشركة لتكرير الزيوت وامتدت بعد ذلك أنشطة الشركة من تكرير الزيوت إلى التجارة والتعبئة والتغليف والتوزيع وتصدير مجموعاتنا الكاملة من الزيوت والدهون النباتية.

تنتج شركة المتحدة للزيوت، زيت شهد وتنتج زيت دوار شمس وزيت ذرة، كما تنتج أيضًا، وزيت سندباد، وزيت مرجانة، وزيت جولدن بالم، وزيت غالية، زيت حورس، وزيت كويست، وزيت لورو.

اقرأ ايضا:

زيت الطعام .. 5 شركات مسيطرة وممارسات احتكارية بالجملة وجرائم فى حق البسطاء

بالتفاصيل.. وزير التموين يؤكد انخفاض أسعار زيت الطعام خلال أيام

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.