الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 12:26 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد هجوم الصواريخ والمسيّرات على إسرائيل

الولايات المتحدة ترفع كارت العقوبات في وجه إيران والاتحاد الأوروبي يدخل على الخط!

الهجوم الإيراني على إسرائيل
الهجوم الإيراني على إسرائيل

لا تزال أصداء الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل تتردّد في جميع أنحاء العالم، إذ لوّحت الإدارة الأمريكية بفرض عقوبات جديدة على طهران في الفترة المقبلة.

وكانت طهران قد قصفت مواقع عسكرية في إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة، ردًا على اغتيال الأخيرة قيادات عسكرية إيرانية في دمشق الشهر الماضي ، ما تسبب في تصاعد المخاوف من نشوب صراع أوسع في المنطقة، في حين واجهت إسرائيل ضغوطا من حلفائها للتحلي بضبط النفس وتجنب تصاعد الصراع في المنطقة.

وكشف موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، أن وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين تعمل على فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران ردًا على هجومها على إسرائيل.

رد إسرائيل على هجوم إيران

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن، أمس الاثنين، أن بلاده سترد على إيران لكن بحكمة، وأن طهران يجب أن تعيش التوتر كما عاشته تل أبيب، كما دعا المجتمع الدولي إلى "البقاء موحدا" في مواجهة "العدوان الإيراني الذي يهدد السلام العالمي"، وفق تعبيره.

فيما حثت الولايات المتحدة التي أكدت سابقا وقوفها إلى جانب حليفتها إسرائيل على التهدئة وضبط النفس، كذلك فعلت العديد من الدول الغربية والعربية، كما أبلغت واشنطن تل أبيب أنها لن تشارك في ضرباتها ضد طهران أو وكلائها، علماً أنها شاركت بقوة قبل أيام في التصدي للمسيرات والصواريخ الإيرانية التي أطلقت باتجاه الداخل الإسرائيلي.

تهديد أمريكي بسلاح العقوبات

وحذرت وزيرة الخزانة الأمريكية اليوم الثلاثاء، من أن الولايات المتحدة ستستخدم العقوبات وتعمل مع الحلفاء لمواصلة تعطيل "نشاط إيران الخبيث والمزعزع للاستقرار"، مؤكدة أن أفعال إيران تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط وقد تتسبب في تداعيات اقتصادية.

وأفادت يلين بأن واشنطن استهدفت أكثر من 500 فرد وكيان على صلة بالإرهاب الذي تمارسه إيران ووكلاؤها منذ 2021.

دعوة 32 لفرض العقوبات

ومن جانبه، دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، المجتمع الدولي إلى التحرك وصد إيران قبل فوات الأوان.

وطالب كاتس "32 دولة على فرض عقوبات على البرنامج الصاروخي الإيراني وتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية".

كما أكد في تغريدة نشرها على حسابه في منصة "إكس" اليوم الثلاثاء، أن بلاده تقود "هجوما سياسيا على إيران"، مشيرا إلى أن "فرض عقوبات على برنامج الصواريخ الإيراني وتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية سيساعدان على احتواء إيران وإضعافها".

العقوبات الأوروبية على طهران

وعلى الجانب الآخر، ذكرت صحيفة "بوليتيكو" أن الاتحاد الأوروبي بصدد فرض عقوبات جديدة على إيران قد تدخل حيز التنفيذ الأسبوع الجاري، إن وافقت عليها الدول الأعضاء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أنه "من المتوقع أن يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لقائهم اليوم الثلاثاء فرض عقوبات جديدة على إيران، وإذا وافق الأعضاء عليها فمن المرجح دخولها حيز التنفيذ الأسبوع الجاري".

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمس الاثنين أن الاتحاد الأوروبي سيبحث توسيع العقوبات على إيران على خلفية التطورات الأخيرة وتصنيع طهران المسيّرات والصواريخ.

أقرأ أيضا

الهجوم الإيراني يطيح بـ نتنياهو من حكم إسرائيل

أبو عبيدة يُشعل مواقع البحث في العالم بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات عليه

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة