الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:38 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عمدة الفن لبس الجلابية بسبب السياسة.. حكاية صلاح السعدني مع الإخوان ومبارك والزعيم أنقذه من الإعتقال.. (فيديو)

العمدة صلاح السعدني
العمدة صلاح السعدني

رحل النجم صلاح السعدني اليوم عن عالمنا بعد غياب عن الفن لـ سنوات بعد إصابته بمرض الزهايمر، بعدما أمتع جمهوره طوال مشواره الفني بمجموعة من الأعمال المتميزة، التي جعلته يحجز مكاناً كبيراً في قلوب الجمهور، والذي لقبه بـ "عمدة الدراما المصرية"، وذلك لأنه كان يتميز بتقديم أدواره ببساطة وإتقان شديد، مما جعل جميع الشخصيات التي قدمها الفنان صلاح السعدني ترتبط مع جمهوره.

معلومات عن الراحل صلاح السعدني


ولد صلاح السعدني في محافظة المنوفية، لأسرة تضم 10 أبناء غيره من ضمنهم الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، وانتقل مع عائلته للإقامة في الجيزة، وتلقى تعليمه بمدرسة "السعيدية" الثانوية، وكان هو الوحيد بين أخواته الذي أكمل تعليمه الجامعي، والتحق بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، والتقي بصديق عمره الفنان عادل إمام و كان حينها رئيس فريق التمثيل بالكلية، وشاركوا سويا في العديد من المسرحيات في الكلية، واختاره لأداء دور في مسرحية "ثورة الموتى" على خشبة مسرح الجامعة، لينطلق بعدها في عالم التمثيل.

صلاح السعدني يتحدث عن الزعيم عادل إمام

وقال النجم الراحل صلاح السعدني في لقاء سابق، له مع الكاتب الراحل مفيد فوزي، أن الزعيم عادل إمام، أنقذه من السجن والاعتقال، وذلك من خلال نصيحة الزعيم له، بالدخول إلى عالم الفن، والابتعاد عن السياسة، لأنه شاف أنه فنان موهوب، وكان بياخده معاه إلى المسرح، وينصحه بالمشاركة في الأعمال الفنية، وعرف السعدني طريقه، ودخل عالم الفن.

وقال صلاح السعدني في حواره : "الحقيقة اللي لا يمكن إنكارها أنه لولا عادل إمام، كنت حاليًا في السجن أو زعيمًا سياسيًا.. لا أعرف. ولكن الغالب أنني كنت سأكون في السجن".

سبب تأخر نجومية صلاح السعدني

يذكر أن نجومية الفنان صلاح السعدني تأخرت بعض الوقت عن أبناء جيله، بسبب النشاط السياسي لشقيقه الكاتب الساخر محمود السعدني، المعارض القوي للسلطات، وده ادي لإبتعاد المنتجين عن الاستعانة بالسعدني في الأعمال الفنية.

وشارك الفنان صلاح السعدني في ثورة يناير، وانتقد نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وعارض حكم المعزول محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان الإرهابية، كما أعلن دعمه لثورة يونيو 2013 ودعم تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة في مصر.

وكشفت مقربين من صلاح السعدني أن ابتعاده عن الفن خلال الفترة الأخيرة لم يكن إلا بسبب إصابته بمرض الزهايمر وليس لها علاقة براية السياسي أو نشاط شقيقه الراحل، فكشفت زوجته سابقا أنه اكتفي بتاريخه الفني ولا يرغب في العودة ويفضل العيش في هدوء وسط أحفاده.

اقرأ المزيد:

الزهايمر.. تطورات الحالة الصحية للفنان صلاح السعدني

7 سنين علي الكنبة.. سر اختفاء صلاح السعدني عن الأضواء في أيامه الأخيرة (فيديو)

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.