الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:25 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
”إحياء لمن ضحوا بأرواحهم لأجل المهنة” أسباب إطلاق اليوم العالمي لحرية الصحافة 3مايو قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية فتحي عبد الوهاب يكشف سر اعتذار خالد صالح عن دور الضابط في مسلسل ريا وسكينة تطورات إصابة أحمد حجازي وموقفه من مباريات المنتخب أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو ”لتجنب أضرارها ”أهم النصائح لتناول الفسيخ والرنجه في شم النسيم 2024 زوزو نبيل.. ابنها الوحيد استشهد في حرب أكتوبر وزوجها مامور السجن حبسها في البيت لمدة عام تفاصيل المران الأخير للأهلي قبل مواجهة الجونة في الدوري غدا هل يحسم اجتماع البنك المركزي المقبل مصير سعر الفائدة؟ مصدر لـ ”الموجز”: ”مصطفى شلبي محسود وكان قريبا من الانضمام للمنتخب”

إسرائيل تنتقم من إيران بهجوم تكتيكي خفي.. وطهران ترد: الأسلحة المستخدمة أشبه بألعاب الأطفال

إسرائيل وإيران
إسرائيل وإيران

النزاع بين إسرائيل وإيران.. انتظر العالم بأسره، على مدار الأسبوع الماضي، رد إسرائيل على الهجوم الذي شنته إيران على تل أبيب بطائرات مسيرة وصواريخ، وتوقع الجميع شن حربًا شاملة، ولكن جاء الرد الإسرائيلي ليلة الجمعة 18 أبريل ووصفه مراقبون بالتكتيكي الخفي، ولم تتبناه تل أبيب بشكل رسمى، فيما لم يؤدي الهجوم الإسرائيلي على إيران إلى ردود فعل قوية من طرف طهران ولم تتوعد بالرد، وهو ما اعتبر مراقبون كإعلان عن نهاية جولة التصعيد بين البلدين.

وكانت إيران قد أعلنت عن وقوع انفجارات في سماء مدينة أصفهان وتم تفعيل المضادات الدفاعية في أجواء البلاد، بينما تحدثت تقارير إسرائيلية وأمريكية عن توجيه إسرائيل ضربة داخل إيران.

هجوم أصفهان

ومن جانبها، أكدت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إنه تم تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من المحافظات، بينما تحدث التلفزيون الإيراني عن أنباء بسماع دوي أصوات قوية في محافظة أصفهان وسط البلاد.

فيما، أوضحت وكالة مهر الإيرانية أن أصوات الانفجارات ناجمة عن قيام الدفاع الجوي بإسقاط ثلاث مسيرات صغيرة في أجواء أصفهان، وهو ما صدر أيضًا عن التليفزيون الإيراني الذي قال إن أصوات الانفجارات في عدة مناطق ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيرات الصغيرة.

ألعاب أطفال

وفي نفس الصدد، علق وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، على الهجوم الإسرائيلي الأخير على بلاده، واصفًا الأسلحة التي استخدمت بأنها أشبه بألعاب الأطفال.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: "ما حدث الليلة الماضية لم يكن ضربة، لقد كانت أشبه بالألعاب التي يلعب بها أطفالنا وليس طائرات مسيرة".

وتابع أن "إيران لا تخطط للرد ما لم تشن إسرائيل هجوما كبيرًا".

واستطرد: "طالما لا توجد مغامرة جديدة من جانب إسرائيل ضد مصالحنا فلن يكون لدينا أي ردود فعل جديدة".

وتابع: "إذا هاجمت إسرائيل إيران فإن الرد سيكون سريعًا وقاسيًا".

واختتم وزير الخارجية الإيراني: "إذا اتخذت إسرائيل إجراءً حاسمًا ضد بلدي وثبت لنا ذلك فإن ردنا سيكون فوريًا وإلى أقصى الحدود وسيجعلهم يندمون عليه".

صحيفة أمريكية: الهجوم الإسرئيلي دمر رادار في قاعدة أصفهان

فيما، كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن أن صورًا التقطتها أقمار صناعية أظهرت عدم تأثير الضربة الاسرائيلية بإيران لكن الأمر لم يخلو من أضرار.

وأضافت الصحيفة أن الهجوم الإسرائيلي أصاب قاعدة جوية إيرانية في أصفهان حيث ضرب جزءً مهمًا من منظومة للدفاع الجوي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصور أظهرت أن الهجوم الذي استخدم ذخائر دقيقة التوجيه على قاعدة شيكاري الجوية أدى إلى إتلاف أو تدمير رادار يستخدم في أنظمة الدفاع الجوي إس-300 لتتبع الأهداف القادمة.

إيران تنفي استهدف مفاعل ديمونة

من ناحية آخري، نفي الحرس الثوري الإيراني إلحاق أضرار بمبنى مفاعل ديمونة جراء استهداف إيران أهداف إسرائيلية، لافتًا إلى أن هذا الادعاء يأتي ضمن "الحرب النفسية للعدو".

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري، العميد رمضان شريف: إن مفاعل ديمونة لم يكن ضمن أهداف إيران ضد الكيان الصهيوني خلال الهجوم الأخير على أهداف صهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مضيفًا أن نشر مثل هذه الأخبار يعتبر كذب كبير وعمل مشؤوم يأتي ضمن الحرب النفسية للعدو، وفقًا لوكالة إرنا الإيرانية.

وكان الحرس الثوري الإيراني، أعلن الخميس الماضي، أن إيران حددت موقع جميع المنشآت النووية الإسرائيلية، مؤكدا أن طهران مستعدة لضربها في أي لحظة في حالة تعرضها لاعتداء مماثل من قبل تل أبيب.

اقرأ أيضًا

عرب العرامشة.. قصة القرية التى انتصر فيها حزب الله على إسرائيل

خطير .. صفقة مشبوهة بين إيران وتل أبيب لـ تجديد ثقة الإسرائيليين في نتنياهو

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة