الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 12:23 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التعديل الوزاري 2024 .. مصير متأرجح لـ أحمد عيسى وزير السياحة والآثار

أحمد عيسي
أحمد عيسي

التعديل الوزاري 2024.. ينتظر الكثير من المواطنين التعديل الوزاري 2024 المتوقع إجرائه خلال الفترة القادمة، ويأتي أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، على رأس الوزراء، الذي يترقب المواطن المصري معرفه مصيره.

مصير أحمد عيسي في التعديل الوزراي 2024

واختلفت التوقعات حول استمرار أحمد عيسي في تولي وزارة السياحة والآثار خاصة مع الانجارات التي حققها خلال الفترة الماضية، فيما توقع البعض الآخر رحيله من الوزارة ، حيث رأوا أن هناك العديد من الاخفاقات، كما أنه لم يضف كثيرًا لقطاع السياحة والآثار في مصر.

انجازات أحمد عيسي في وزارة السياحة والآثار

شهد القطاع السياحة تطورات كبيرة باعتباره أحد القطاعات الاقتصادية الهامة، وعمل أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، على النهوض بهذا القطاع، ليكون قادرًا على معدلات التنافسية مع الوجهات السياحية العالمية.

الحركة السياحية الوافدة لمصر

وشهدت السياحة في مصر، خلال الفترة الماضية، معدلات إيجابية غير مسبوقة في أعداد الحركة السياحية الوافدة لمصر، فضلًا عن تميز تركيبة وتوزيع هذه الأرقام بين الجنسيات المختلفة من السائحين حول العالم.

الإشغالات الفندقية

وانعكست المؤشرات الإيجابية بشكل رئيسي على متوسط حجم الإشغالات الفندقية في مصر حيث تشهد الآن أعلي مستوياتها وهو ما انعكس أيضاً على ارتفاع متوسط سعر الإقامة بالغرفة الفندقية ومن ثم زيادة معدلات الانفاق السياحي.

الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للسائحين

وعمل أحمد عيسي وزير السياحة والآثار على تطوير والارتقاء بجودة كافة الخدمات المقدمة للسائحين والزائرين وتحسين التجربة السياحية في مصر في ظل ما تشهده صناعة السياحة بها من تطور كبير.

موسم الحج والعمرة

كما شهد الموسم الأخير لكل من الحج والعمرة هذا العام، تنظيمًا جيدًا.

المجلس الأعلى للآثار

كما حقق المجلس الأعلى للآثار انجازات غير مسبوقة من اكتشافات أثرية جديدة تم الإعلان عنها مؤخراً، وعدد من المشروعات الأثرية التي تم الانتهاء منها مؤخراً وجاهزيتها للافتتاح.

وكذلك النجاح غير المسبوق لمعرض الآثار "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الحالية بالعاصمة الفرنسية باريس.

منظومة التحول الرقمي

إلى جانب ما حققته منظومة التحول الرقمي من نجاح في تحصيل رسوم تذاكر دخول عدد كبير من المواقع الأثرية والمتاحف في مصر، وانخفاض التداول النقدي إلى أقل من ٣% في تحصيل إيرادات المجلس الأعلى للآثار بهذه المواقع والمتاحف خلال الأسبوع الأخير من يوليو الجاري مقارنة بنسبة ترتفع عن ٨٠% في ذات الفترة من العام الماضي.

المتحف القومي للحضارة المصرية

وحققت هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية إنجازات وطفرة كبيرة في أعداد الزائرين وحجم الإيرادات، وكذلك جهود فرق عمل هيئة المتحف المصري الكبير للانتهاء من كافة الأعمال المتبقية بهذا الصرح العظيم في التوقيتات المحددة تمهيداً لافتتاحه.

استرداد قطع آثرية

واستطاعت وزارة السياحة والآثار، العام الماضي، استرداد نحو 53 قطعة أثرية من العديد من دول العالم خلال عام 2023، بالإضافة إلى استرداد عدد من القطع الأثرية التي تعود للحضارة المصرية القديمة من متحفي وانجانوى وساوث ايلاند بدولة نيوزيلاندا.

واستطاعت الجهات المصرية أيضًا خلال عام 2023 ضبط 960 قطعة أثرية بالمنافذ المصرية قبل خروجها من البلاد بطرق غير شرعية.

اقرأ أيضًا

التعديل الوزاري 2024 .. ما مصير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم؟

رئيس الوزراء يتابع مع وزير السياحة والآثار عددًا من ملفات عمل الوزارة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.