الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 02:23 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أستاذ بطب عين شمس: اكتشاف تكنولوجيا جديدة للتشخيص السريع لمتلازمة تكيس المبايض

د. منال عبد العزيز
د. منال عبد العزيز

قالت الدكتور منال عبد العزيز أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بـ جامعة عين شمس، إنه تم مؤخرا ولأول مرة اكتشاف حلول مبتكرة تساعد في تشخيص متلازمة تكيس المبايض (PCOS) مدعومة من الهيئة الأوروبية للخصوبة وأمراض الأجنة، وتمت اتاحتها في مصر.

وأكدت عبد العزيز أن هذه التكنولوجيا من أهدافها زيادة فرص النساء في تجاوز العقبات لإمكانية الإنجاب، كما إنها ستساهم في تغيير حياة الكثير من النساء اللواتي تعانين من مرض تكيس المبايض.

ماهي متلازمة تكيس المبايض؟

وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن متلازمة تكيس المبايض هي عبارة عن حالة هرمونية شائعة تصيب النساء في سن الإنجاب، وعادةً ما تبدأ في الظهور خلال فترة المراهقة، لكن أعراضها تختلف مع مرور الوقت.

وتتسبب متلازمة تكيس المبايض في اختلالات هرمونية، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة في مستويات الأندروجين والتكيسات في المبايض، وتعتبر السبب الرئيسي للعقم.

وهي حالة مزمنة ولا يمكن علاجها، لكن يمكن التخفيف من بعض أعراضها عن طريق تغيير نمط الحياة وباستخدم الأدوية وعلاجات الخصوبة.

ولا يُعرف حتى الآن سبب متلازمَة المبيض، لكن النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي أو المصابات بداء السكري من النوع الثاني أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بها.

إقرأ أيضا

شروط وموعد التسجيل في التعليم المدمج بجامعة عين شمس
نصائح سحرية لعلاج تكيس المبايض

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة