الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 03:28 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

موعد عيد شم النسيم 2024 .. حكايات وأسرار من آلاف السنين

موعد عيد شم النسيم 2024
موعد عيد شم النسيم 2024

موعد عيد شم النسيم 2024.. يتصدر محرك البحث جوجل الاحتفال بشم النسيم، إذ يبحث كثير من الناس على الاحتفال بشم النسيم، وهل هو حلال أم حرام وأصل الاحتفال بهذا اليوم وما يعنيه بالنسبة للمصريين حيث يصادف عيد شم النسيم يوم 6 من شهر مايو.

موعد عيد شم النسيم 2024

وعن أصل الاحتفال بشم النسيم فهو عيد فرعوني كان يحتفل به القدماء المصريين من أجل أحياء الانقلاب الربيعي خلال الشهر، وتوارث المصريين طقوس الاحتفال بعيد شم النسيم عن طريق تناول الأسماك المملحة وتلوين البيض والخروج للحدائق للاستمتاع بالمناظر الطبيعة.

حكم الاحتفال بشم النسيم

فيما يتعلق بالاحتفال بشم النسيم، أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه جرت العادة قديمًا على أن الاعتدال الربيعي يوافق موعد صوم الأخوة المسحيين قبل العيد الخاص بهم، وبحسب التقاليد المتعارف عليها قديما، كان يحتفل المصريين بشم النسيم فور انتهاء المسحيين من صومهم.

وصرحت الإفتاء، بشأن حكم الاحتفال بعيد شم النسيم بأن الاحتفال بعيد شم النسيم جاء من أجل ترسيخ معنى مهم يتلخص أن هذه المناسبة الاجتماعية، من أجل اكتمال فرحة الاحتفال بها وبروح الجماعة الوطنية الواحدة موضحة أن هذا لا يتناقض مع الشرع بل هو ترجمة للحضارة الإسلامية الراقية، وحفاظاً على قِيَمِها النبيلة السمحة.

متى إجازة شم النسيم 2024

ويصادف موعد شم النسيم يوم الإثنين الموافق 6 مايو 2024 وهو إجازة رسمية للقطاع الخاص والعام، إذ يعد أحد الإجازات الرسمية المدفوعة الأجر للموظفين في كلا القطاعين.

اقرأ ايضا:

إجازة طويلة للموظفين.. موعد شم النسيم 2024 وعيد الربيع

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.