الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 03:10 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير التربية والتعليم : نستهدف تطوير قدرات المعلمين وتوفير التدريب المهني لهم

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

استقبل وزير التربية والتعليم ، الدكتور رضا حجازى، اليوم الإثنين، سفير دولة أوزبكستان لدى مصر منصور بيك كيليتشيف والوفد المرافق له، حيث تمت مناقشة تعميق التعاون بين البلدين في مجال التعليم قبل الجامعي.

وزير التعليم يؤكد عمق العلاقات بين مصر وأوزباكستان

في بداية الاجتماع، أكد وزير التربية والتعليم عمق العلاقات القوية بين مصر ودولة أوزباكستان، ورحب بتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعليم قبل الجامعي، وخاصةً في تدريس اللغة العربية، وذلك ضمن الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين.

أوضح وزير التربية والتعليم أن عملية إصلاح التعليم في مصر بدأت منذ عام 2018 بتوجيهات من القيادة السياسية، وتم وضع أهداف محددة للخطة الاستراتيجية للوزارة، مؤكدًا على جهود الوزارة في تطوير مختلف جوانب المنظومة التعليمية.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تعمل على إعداد الطلاب لإنتاج المعرفة في ظل تعدد مصادر التعلم، من خلال تزويدهم بالمفاهيم الكبرى وتعلمهم من خلال مصادر التعلم النشط والأنشطة المدرسية، بهدف إعداد جيل قادر على التعلم مدى الحياة.

وأكد وزير التربية والتعليم على أن تطوير قدرات المعلمين والتدريب المهني لهم يعد من أهم أولويات الوزارة، باعتباره أحد أهم سبل تطوير المنظومة التعليمية.

من جانبه، أشاد السفير منصور بيك كيليتشيف بالعلاقات التاريخية بين مصر وأوزبكستان، مشيرًا إلى الدور المحوري لمصر كشريك واعد لأوزبكستان.

وتناول اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدريب المعلمين، وتبادل الخبرات، وزيادة عدد الطلاب الوافدين من دولة أوزبكستان للدراسة في المدارس المصرية والاستفادة من خريجي التعليم الفني المصري في تنمية دولة أوزبكستان.

تنظيم وتطوير النظام التعليمي

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم هي الجهة المسؤولة عن تنظيم وتطوير النظام التعليمي في البلاد، تأسست الوزارة بهدف تقديم التعليم بجودة عالية وتطوير البرامج التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب ومتطلبات سوق العمل، تشمل مسؤوليات الوزارة:

  1. وضع السياسات التعليمية: تقوم الوزارة بوضع السياسات والاستراتيجيات التعليمية التي تحدد اتجاه التعليم في البلاد، بما يتناسب مع احتياجات المجتمع ومتطلبات العصر.

  2. تطوير المناهج الدراسية: تعمل الوزارة على تطوير وتحديث المناهج الدراسية بشكل منتظم لضمان توافقها مع التطورات العلمية والتكنولوجية واحتياجات سوق العمل.

  3. تقديم الدعم للمدارس والمعلمين: توفر الوزارة الدعم اللازم للمدارس والمعلمين من خلال توفير الموارد التعليمية اللازمة وتنظيم البرامج التدريبية وورش العمل.

  4. إدارة الامتحانات والتقييم: تتولى الوزارة إدارة الامتحانات وعمليات التقييم لضمان تقديمها بشكل عادل وموضوعي، وتوفير الفرص العادلة لجميع الطلاب.

  5. رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة: تهتم الوزارة بتقديم الدعم والرعاية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير برامج تعليمية متخصصة وتوفير البيئة المناسبة لتطوير قدراتهم.

  6. تعزيز التعليم الفني والمهني: تسعى الوزارة إلى تعزيز التعليم الفني والمهني لتوفير فرص التدريب العملي وتطوير مهارات الطلاب وزيادة فرص التوظيف في السوق المحلي والدولي.

تهدف وزارة التربية والتعليم في مصر إلى تحقيق رؤية تعليمية متطورة تسهم في بناء مستقبل واعد للشباب وتعزز التنمية المستدامة للبلاد.

اقرأ أيضا ..

قبل ساعات من التعديل الوزاري .. تفاصيل المكالمات الأخيرة التي اجراها مكتب وزير التربية والتعليم .. ” لسه ناوي على الرحيل ”

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة