الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 26 مايو 2024 11:17 صـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أرقام صادمة.. المقابر الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة تُثير الغضب العالمي

المقابر الجماعية
المقابر الجماعية

المقابر الجماعية في غزة.. أثارت المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بعد انتهاء العملية البرية الإسرائيلية في المدينة، حالة من الغضب في العالم، وذلك من هول المشاهد والكوارث التي تكشف جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني.

المقابر الجماعية في خان يونس

وواصلت فرق الدفاع المدني الفلسطيني والأهالي، على مدار عدة أيام، عمليات انتشال عشرات الجثث، بل ربما المئات، وقال الناطق باسم الدفاع المدني بغزة إنه تم انتشال أكثر من 283 جثماناً من مختلف الفئات العمرية بينهم العشرات من داخل مستشفى ناصر كانت دفنتهم قوات الجيش الإسرائيلي، فيما ظل نحو 500 شخص في عداد المفقودين، مؤكداً أيضاً اختفاء 2000 فلسطيني فيما وصفه بـ "مجزرة خان يونس" الأخيرة.

نساء وأطفال

وأضاف: "الاحتلال الإسرائيلي يجرف عشرات الجثث ويدفنها قبل انسحابه من أي منطقة في القطاع والعدد الأكبر من ضحايا المقابر الجماعية واقتحام المستشفيات هم نساء وأطفال ومن المرضى والنازحين".

مقبرتين جماعيتين داخل مجمع مستشفى ناصر الطبي

ومن جانبه، قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابته إن جنود الاحتلال قاموا بتعرية عشرات المرضى والنازحين وكوادر طبية قبل أن يقوم بإعدامهم بدم بارد رميًا بالرصاص، كما أنهم قاموا بحفر مقبرتين جماعيتين داخل أسوار مجمع مستشفى ناصر الطبي بهدف إخفاء جرائمهم البشعة، مشيرًا إلى أنه يتوقع وجود 700 شهيد في تلك المقابر الجماعية" .

مقبرتين بمجمع الشفاء الطبي

وسبق أن أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، منذ عدة أيام، عن تفاصيل ما وصفته بـ "أفظع مجزرة" ارتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، بعد انتشال جثامين 30 شخصًا دفنوا في مقبرتين بمجمع الشفاء الطبي.

وقالت وزارة الصحة إن إحدى المقبرتين أمام قسم الطوارئ والأخرى أمام قسم الكلى، وإنه تم اكتشافهما بعد عدة أيام من عمل الطواقم الحكومية المختصة، بحثاً عن جثامين الضحايا التي أخفاها الجيش في زوايا مجمع الشفاء الطبي، وتحت بقايا ركامه وأنقاضه.

الولايات المتحدة

ومن جانبها، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستضغط على إسرائيل بهدف معرفة المزيد من التفاصيل عن "المقابر الجماعية" المكتشفة حديثًا في خان يونس.

ونقلت مجلة "نيوزويك" عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، قوله :"إن بلاده اطلعت على التقارير التي تُفيد بعثور طواقم الدفاع المدني الفلسطيني على مقبرة جماعية تضم 180 شخصًا منهم نساء وأطفال".

وأضاف ميلر في مؤتمر صحفي: "اطلعت على هذه التقارير ونحن نستفسر عنها مع حكومة إسرائيل".

جنوب إفريقيا

فيما، دعت جمهورية جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي، إلى إطلاق تحقيقٍ عاجلٍ وشاملٍ في المقابر الجماعية التي تمّ اكتشافُها في قطاع غزة، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق.

وأشارت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا إلى حالة الرعب التي برزت بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيي "ناصر" و"الشفاء"، بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منهما.

وشدّدت وفق وكالة "وفا" للأنباء، على أن إسرائيل تواصل حربها على غزة، وتتجاهل قرارات محكمة العدل الدولية وتظل دون عقاب، مشيرة إلى أن الأدلة المتعلقة بعمليات القتل الجماعي التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين تشير إلى جرائم حرب وإبادة جماعية.

وقالت إن جنوب إفريقيا تحث المحكمة على إطلاق تحقيقٍ شاملٍ ومحايدٍ في هذه القضية، وفقاً لمعايير القانون الدولي، للكشف عن الحقائق، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

وأضافت أن القانون الإنساني الدولي يحمي حياة الإنسان في أوقات الحرب بحظر الهجمات ضدّ المدنيين، مؤكدة أنه من الواجب المشترك للمجتمع الدولي ضمان التحقيق بشكلٍ مناسبٍ في الفظائع المرتكبة.

الاتحاد الأوروبي

وفي نفس الصدد، دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن التقارير عن اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيين في قطاع غزة دمرتهما القوات الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو "إنه أمر يجبرنا على الدعوة إلى تحقيق مستقل في جميع الشبهات والظروف نظرًا إلى أنه يخلف انطباعًا بالفعل بأن انتهاكات لحقوق الإنسان قد تكون ارتكبت (هناك)".

الأمم المتحدة

ودعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتحقيق دولي في المقابر الجماعية التي عثر عليها في مجمع الشفاء ومجمع ناصر الطبي بقطاع غزة، مشددًا على ضرورة اتخاذ إجراءات مستقلة لمواجهة "مناخ الإفلات من العقاب".

الجيش الإسرائيلي ينفي

فيما نفى الجيش الإسرائيلي صحة ما يقوله الفلسطينيون بشأن مقابر جماعية وإعدامات محتملة في غزة، وقال إنه استخرج بالفعل جثثًا في محاولة للعثور على رهائن احتجزتهم حماس.

وقال الجيش في بيان إن "الادعاء بأن الجيش الإسرائيلي دفن جثث فلسطينيين لا أساس له من الصحة"، مضيفا أن قواته أعادت الجثث إلى مكان دفنها بعد فحصها. وأضاف: "جرت عملية الفحص بعناية وبشكل حصري في مواقع أشارت المخابرات إلى احتمال وجود رهائن فيها. وتم الفحص بطريقة لائقة تحفظ كرامة الموتى".

اقرأ أيضًا

استخراج 42 جثة من المقابر الجماعية في قنفودة غرب بنغازي

سيارة اليونيسيف ليست الأولى.. مسلسل استهداف إسرائيل لمنظمات الإغاثة في قطاع غزة عرض مستمر

خان يونس تتحول لمدينة أشباح بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي.. بعض المناطق اختفت من الخريطة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة