الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 11:35 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تعرضها للهجوم بسبب فلسطين.. القصة الكاملة لما فعلته نعمت شفيق في جامعة كولومبيا

نعمت شفيق
نعمت شفيق

تصدّر اسم نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية، قوائم الأكثر بحثًا على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الساعات الأخيرة، بعد موقفها الصادم من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة.

وكانت نعمت شفيق قد أثارت الجدل مؤخرًا بعد أن طلبت تدخّل الشرطة لتفريق جموع المحتجين المؤيدين للفلسطينيين داخل الحرم الجامعة، مما أدى إلى توقيف أكثر من 100 طالب.

وقامت رئيسة جامعة كولومبيا باستدعاء شرطة نيويورك لإخلاء خيام أقامها محتجون في الحديقة الرئيسية لمطالبة الجامعة بسحب الاستثمارات المتعلقة بأنشطة إسرائيل.

أزمة نعمت شفيق في جامعة كولومبيا

وتسبب قرار شفيق في موجة من الغضب دفعها لإرسال رسالة بالبريد الإلكتروني إلى موظفي وطلاب الجامعة، قالت فيها إن "الجامعة ألغت حضور الطلبة وانتقلت إلى التدريس عبر الإنترنت "لتخفيف الضغينة ومنحنا جميعا فرصة للنظر في الخطوات التالية".

ومن جانبها، أقرت الهيئة الطلابية في جامعة كولومبيا بأغلبية ساحقة استفتاءً يطالب الجامعة بسحب استثماراتها من إسرائيل، وإلغاء افتتاح مركز تل أبيب العالمي، وإنهاء برنامج الشهادات المزدوجة بجامعة تل أبيب.

ودافعت شفيق في شهادة أدلتها الأسبوع الماضي أمام لجنة بمجلس النواب الأميركي عن رد الجامعة على معاداة السامية المزعومة، قائلة: "تم استغلال هذا التوتر وتضخيمه من أفراد لا ينتمون إلى جامعة كولومبيا جاؤوا إلى الحرم الجامعي لتحقيق قائمة أولوياتهم... نريد إعادة الأمور لنصابها".

من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا

وفي السطور التالية نستعرض مجموعة من المعلومات عن نعمت شفيق

  • ولدت في محافظة الإسكندرية وفرت مع عائلتها عندما كان في الرابعة من عمرها في عام 1966، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى الولايات المتحدة بعدما تعرضت ممتلكات والدها للتأميم.
  • التحقت شفيق وشقيقتها بالعديد من المدارس في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا.
  • وتخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة ماساتشوستس-أمهيرست بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة عام 1983، وحصلت على درجة الماجستير من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عام 1986، ثم على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد عام 1989.
  • وبعد حصولها مباشرة على درجة الدكتوراه، عملت في القضايا المتعلقة بأوروبا الشرقية في البنك الدولي بعد سقوط جدار برلين عام 1989.
  • تزوجت من العالم رافائيل جوفين، في عام 2002 في واشنطن، وأنجبت منه توأما، وأصبحت زوجة أب لأبنائه الثلاثة.
  • تولت الإشراف على عمل صندوق النقد الدولي، أثناء أزمة الديون في منطقة اليورو خلال عامي 2009 و2010.
  • أدارت برامج الصندوق في الشرق الأوسط أثناء فترة الربيع العربي.
  • شغلت منصب نائب محافظ بنك إنجلترا، وتولت الإشراف على ميزانية عمومية حجمها 500 مليار دولار، أثناء الاضطرابات التي صاحبت التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
  • كانت أصغر نائبة لرئيس البنك الدولي على الإطلاق، حيث كانت تبلغ من العمر 36 عاما، بحسب موقع الجامعة.
  • بعد أن بلغت سن الستين، أصبحت شفيق أول امرأة تتولى رئاسة جامعة كولومبيا بنيويورك بعد ست سنوات تولت خلالها قيادة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، بعد أن عادت إلى الأوساط الأكاديمية في عام 2017.

أقرأ أيضا

سرى للغاية .. المقاومة هددت الولايات المتحدة بسيناريو تفجير مفاعل ديمونة الإسرائيلى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.