الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 03:07 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
احصل على 1000 جنيه شهريًا.. طريقة التسجيل في منحة العمالة غير المنتظمة تقدم إيجابي.. تفاصيل المفاوضات الجديدة بين إسرائيل وحماس فضحوا سترها بكلمة.. ماذا قالت النيابة العامة في مرافعتها بقضية نيرة طالبة العريش (فيديو) الزمالك يسعى لمواصلة الانتصارات أمام سموحة قبل نهائي الكونفدرالية رغم أزمته مع كلوب.. صلاح يقود تشكيل ليفربول المتوقع أمام توتنهام في قمة الدوري الإنجليزي بتكلم جوزها الراحل كل يوم وهذا سر خلافها مع محمد رمضان.. أسرار لا تعرفها عن سميرة عبدالعزيز «التعليم » تطلق مبادرة لتطوير مدارس النيل الدولية.. (تفاصيل) أسعار البامبرز وحفاضات الأطفال بعد ارتفاعها حسمها شيخ الأزهر.. هل تهنئة الأخوة المسيحيين في عيد القيامة مشروعة؟ شقق ذوي الاحتياجات الخاصة 2024 بكارت الخدمات المتكاملة.. الشروط وطريقة التقديم جدول امتحانات الصف الثاني الإعدادي الترم الثاني 2024 بالقاهرة والجيزة والإعدادية خاص للموجز| نكشف تفاصيل عقد محمد عواد الجديد مع الزمالك

وزارة العمل تفتح آفاقاً جديدة للشباب: فعاليات تدعم مهاراتهم وتُساهم في دمجهم في سوق العمل

وزارة العمل تفتح آفاقاً جديدة للشباب
وزارة العمل تفتح آفاقاً جديدة للشباب

وزارة العمل تفتح آفاقاً جديدة للشباب.. أرض الحضارة والتاريخ، بلد العطاء والإبداع، لا تتوقف عجلة التنمية فيها عن الدوران، ويسعى أبناء مصر بكل عزيمة وإصرار لبناء مستقبل أفضل لهم ولأجيالهم القادمة، وفي إطار جهود الدولة المصرية لدعم المرأة والأسرة والشباب، وتعزيز السلامة والصحة المهنية، ونشر الوعي في مختلف المجالات، تقوم وزارة العمل بالعديد من الفعاليات والمبادرات على مستوى محافظات الجمهورية.

واليوم، نأخذكم في جولة عبر بعض هذه الفعاليات، لنُسلط الضوء على إنجازات مصر في مختلف المجالات، ونُشارككم فرحة أبناء مصر بتقدمها وازدهارها، لقاء تنسيقي لبحث ومناقشة قضايا المرأة والأسرة والشباب بالأقصر، تسجيل وحصر جديد لعمالة غير منتظمة بالوادى الجديد، برنامج تدريبى فى مجال صيانة المحمول لشباب ذوي همم بأسوان، ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية فى قطاع التعليم بكفر الشيخ، وتوعية فى مجال السلامة والصحة المهنية بقطاع مياة الشرب بشمال سيناء، فضلا عن ختام برنامج تدريبى فى مجال التسويق الإلكترونى وتسليم شهادات إتمام التدريب للخريجين ببنى سويف، ندوة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ودعم الشباب بالقليوبية، بالإضافة إلى ختام برنامج تدريبى مجانى بـ "مشروع دعم إدماج النوع الإجتماعى فى مجال العمل" لفتيات الشرقية.

وفى هذا السياق، شاركت مديرية العمل في محافظة الأقصر، في اجتماع تنسيقي لمناقشة الخطط والمحاور المتعلقة بقضايا المرأة والأسرة والشباب من الجنسين، وذلك في إطار جهود المديرية لدعم المرأة اقتصادياً ومكافحة عمل الأطفال وتنفيذ أحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المتعلقة بالمجالات المذكورة.

وحضر الاجتماع ممثلين عن عدة جهات حكومية مثل الصحة والتضامن الاجتماعي والمجلس القومي للسكان والتعليم والثقافة ومحو الأمية. وتمت مناقشة دور المديريات في المشاركة بالخطة وتنفيذ ندوات التوعية لرفع الوعي المجتمعي تجاه قضايا المرأة والأسرة والشباب.

تأتي هذه الجهود في إطار توجيهات وزير العمل بتعزيز الوعي بقضايا عمل المرأة والطفل وتنظيم الملفات المتعلقة بهذه القضايا والمتابعة الفعالة لتطبيق أحكام القانون في المنشآت العاملة بالمحافظة.

وأكد مدير مديرية العمل بالأقصر في تقريره للوزارة على أهمية دور وحدة المساواة بين الجنسين في المديريات العمل بالمحافظات، ودورها التوعوي في حماية ورعاية المرأة وتمكينها اقتصادياً، كما تم التركيز على دور وزارة العمل ومديرياتها في تثقيف الشباب وتوعيتهم بالمخاطر الصحية في بيئة العمل، وتدريبهم وتأهيلهم وتنمية مهاراتهم للحصول على فرص عمل لائقة في المحافظة.

تسجيل وحصر جديد لعمالة غير منتظمة بالوادى الجديد

في محافظة الوادي الجديد، أصدرت وزارة العمل بيانًا يعلن عن إجراء عمليات حصر جديدة للعمالة غير المنتظمة، تم تنفيذ هذه العمليات بواسطة مكتب عمل الخارجة والسلامة والصحة المهنية بالتعاون مع وحدة العمالة غير المنتظمة التابعة للمديرية.

تهدف هذه العمليات إلى حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة في مشروعات الحياة الكريمة والمشروعات القومية الأخرى في القرى ذات الحاجة. يتم تسجيل تلك العمالة في قاعدة البيانات التي أنشأتها الوزارة لرعاية وحماية العمالة غير المنتظمة اجتماعيًا وصحيًا وتأمينيًا بشكل دوري ومستمر، كما يتم صرف منح في حالات استثنائية وفي المناسبات والأعياد لتوفير الأمان لهم ولأسرهم من مخاطر العمل المختلفة.

وأوضحت الوزارة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار توجيهات وزير العمل حسن شحاتة لتكثيف التفتيش والمتابعة على المشروعات في المحافظات وتسجيل العمالة غير المنتظمة التي تعمل فيها، يتم ذلك من خلال أجهزة التفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية، مع توفير الرعاية والحماية التي تقدمها الوزارة.

أشار أحمد حسين طليب، مدير مديرية العمل بالوادي الجديد، في تقريره للوزارة، إلى أن المكاتب التابعة لها قامت بحصر العمالة غير المنتظمة في مدينة الخارجة، بما في ذلك مجمع المصالح الحكومية المميكن ومنشآت أخرى، وتم تسجيلهم في قاعدة بيانات مديرية العمل وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية لهم.

وأكد ضرورة استمرار عمليات الحصر والتسجيل لهذه الفئة في جميع المشروعات القومية داخل المحافظة لحمايتهم من المخاطر وتوفير حياة كريمة تحت رعاية محافظ الوادي الجديد اللواء محمد سالمان الزملوط ونائبها حنان مجدى.

برنامج تدريبى فى مجال صيانة المحمول لشباب ذوي همم

مديرية العمل في محافظة أسوان نظمت برنامجًا تدريبيًا مجانيًا في مجال صيانة الهواتف المحمولة عن طريق مركز تدريب مهني المحمودية التابع لها، تم دمج ذوي الاعاقات السمعية والتخاطب في هذا البرنامج التدريبي مع أقرانهم في تجربة فريدة، حيث أظهروا قدرة عالية على التعاون والتفاعل في فهم المادة العلمية وتنفيذ التدريبات العملية بمساعدة بعضهم البعض. يتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع جمعية المستقبل للتنمية وحماية المستهلك، ويشمل تدريب 15 متدربًا، منهم 10 متدربين ذوي إعاقة سمعية وتخاطبية.

يشتمل التدريب على جوانب عملية ونظرية لتعلم مجالات صيانة الهواتف المحمولة، بما في ذلك فهم الأجزاء الداخلية للأجهزة الحديثة واكتشاف الأعطال وإصلاحها باستخدام الأساليب الحديثة. كما يتضمن التدريب جانبًا متعلقًا بالسلامة والصحة المهنية في مجال صيانة الهواتف المحمولة، بما في ذلك التعرف على المخاطر المحتملة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

تهدف هذه المبادرة إلى دمج ذوي الاعاقات في سوق العمل من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم في المهن المطلوبة في سوق العمل. كما تسعى المديرية لتوفير المزيد من الدورات التدريبية للشباب من الجنسين لتأهيلهم للحصول على فرص عمل لائقة. يتم تنفيذ هذه الجهود بالتعاون مع الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل.

وفقًا لتقرير مدير مديرية العمل بأسوان، فإن هذه التدريبات تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل بضرورة دمج ذوي الاعاقات في سوق العمل وتوفير فرص تدريب مناسبة لهم وتأهيلهم للحصول على فرص عمل لائقة في القطاع الخاص، يتم تنفيذ هذه الجهود بموجب توجيهات القيادة السياسية وتأكيدها على دمج ذوي الاعاقات في مختلف مجالات الحياة وتوفير حياة كريمة لهم، يُعزز هذا من خلال مشاركتهم في البرامج التدأعتذر، ولكنني لا أملك معلومات حول هذا البرنامج التدريبي الذي تحدثت عنه في الإجابة السابقة، قد يكون هذا البرنامج قد تم تنظيمه بعد تاريخ انتهاء تحديث المعرفة الخاص بي في سبتمبر 2021، يُرجى التحقق من المصادر الموثوقة المحلية أو الاتصال بالجهات المعنية في محافظة أسوان للحصول على المعلومات الأحدث حول هذا البرنامج التدريبي.

نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية فى قطاع التعليم

في محافظة كفر الشيخ، نظمت إدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية العمل، فعاليات ندوة توعوية في مجال السلامة والصحة المهنية ضمن "مبادرة سلامتك تهمنا" بالتعاون مع الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة العمل، شارك في الندوة عدد كبير من مديري ومفتشي مكاتب السلامة والصحة المهنية ومكاتب العمل التابعة للمديرية، بالإضافة إلى العاملين في المنشآت الصناعية والإنتاجية والاقتصادية والطبية والتعليمية، وممثلي قطاع الغاز والبترول وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ.

تمت الفعاليات في مقر المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بكفر الشيخ، وذلك في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، هدفت الندوة إلى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية ورفع الوعي بأهمية تحقيق المعايير الوطنية والدولية في هذا المجال.

تضمنت الندوة عدة محاضرات حول دور وزارة العمل ومديرية العمل في تحقيق معايير واشتراطات السلامة والصحة المهنية في المنشآت، وأهمية توفير الاشتراطات والمعايير اللازمة للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل. كما تمت مناقشة اشتراطات الدفاع المدني في المنشآت التعليمية والاقتصادية.

أوضح حازم علي حسن، مدير مديرية العمل بكفر الشيخ، في تقرير للوزارة، أن المبادرة تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بين العاملين في المنشآت العاملة داخل المحافظات، لحمايتهم والحفاظ على العنصر البشري والممتلكات والحد من المخاطر المختلفة في بيئة العمل.

تم بدء اللقاء بكلمة للدكتور مفرح حمادة حامد، عميد المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا، رحب فيها بالحضور وقدم الشكر لوزير العمل ومدير المديرية والعاملين في مديرية العمل على الجهود المبذولة لتوفير السلامة والصحة المهنية، ثم تلا ذلك بعض المحاضرات التوعوية وورش العمل التفاعلية التي تناولت مواضيع مثل تحليل المخاطر وإجراءات الوقاية والسلامة في العمل والتعامل مع المواد الخطرة.

تم توفير فرصة للحضور لطرح الأسئلة والمناقشة، وتم تبادل الخبرات والمعرفة في مجال السلامة والصحة المهنية. كما تم عرض بعض النماذج الناجحة والمبادرات المبتكرة في تحقيق السلامة والصحة المهنية في بعض المنشآت المحلية.

تمت الندوة بنجاح وحظيت بتفاعل كبير من الحضور، حيث أبدوا استفادتهم الكبيرة من المعلومات والمحاضرات التي تم تقديمها. وتعد هذه الندوة بمثابة خطوة مهمة في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتعزيز الوعي بأهميتها في مجالات العمل المختلفة.

من المتوقع أن تستمر مبادرة "سلامتك تهمنا" في تنظيم فعاليات وندوات توعوية مماثلة في محافظات أخرى، بهدف تعزيز السلامة والصحة المهنية وتحقيق بيئة عمل آمنة وصحية للعاملين في جميع المجالات المهنية.


توعية فى مجال السلامة والصحة المهنية بقطاع مياة الشرب

في محافظة شمال سيناء، أعلنت وزارة العمل في بيان صادر عنها أن مديرية العمل، نظمت ندوة توعوية في مجال السلامة والصحة المهنية في قطاع شركات مياه الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء، وحضر الندوة 26 مهندسًا وفنيًا وإداريًا، وتناولت عدة موضوعات من بينها مفهوم وأهداف السلامة والصحة المهنية، وخطة الإخلاء في حالات الطوارئ، وأنواع الحرائق وكيفية مكافحتها.

تأتي هذه الندوات في إطار جهود المديرية وإدارة السلامة والصحة المهنية ومكاتبها التابعة المنتشرة في المحافظة لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل للعاملين بمختلف المنشآت، بهدف حماية العاملين والمترددين والمنشآت من مخاطر بيئة العمل. وتتولى الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة إشراف هذه الجهود.

ووفقًا لتقرير تقدمه محمد سالم عبد المالك، مدير مديرية العمل بشمال سيناء، فإن تنظيم هذه الندوات يأتي استجابةً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات في المحافظات بزيادة التوعية والتثقيف حول اشتراطات وأساليب السلامة والصحة المهنية وأهميتها في توفير بيئة عمل آمنة للحفاظ على العاملين والممتلكات وزوار المنشآت في مختلف القطاعات وحمايتهم من مخاطر العمل المختلفة.

وأكد مدير المديرية أنه سيتم مواصلة الجهود التوعوية والتثقيفية حول نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، بهدف الحفاظ على الثروة البشرية والمشروعات القائمة ومواجهة أي مخاطر تهدد زيادة الإنتاج والدخل القومي، وقد حضر الندوة الكيميائي عبد المنعم دياب، مدير إدارة السلامة والصحة المهنية، بحضور رئيس القطاع، المهندس مصطفى عبد الفتاح إبراهيم، ومدير عام المنطقة، المهندس محمد لطفي سالم، ومدير عام السلامة والصحة المهنية بالقطاع.


ختام برنامج تدريبى فى مجال التسويق الإلكترونى وتسليم شهادات إتمام التدريب للخريجين

في محافظة بني سويف، أعلنت مديرية العمل، عن تنظيم فعاليات لتسليم شهادات إتمام التدريب المهني للخريجين من برنامج التسويق الإلكتروني، تم تنفيذ هذا البرنامج في مركز التدريب المهني بشرق النيل بالتعاون والشراكة مع برنامج الأغذية العالمي (WFP) التابع للأمم المتحدة، تضمن البرنامج استراتيجيات التسويق الرقمي وإدارة الحملات الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحليل البيانات واستخدامها لتحسين الأداء التسويقي.

تهدف هذه الفعاليات إلى تعزيز قدرات الشباب ودعمهم في سوق العمل من خلال توفير برامج تدريبية حديثة تمكنهم من التطور المهني والاقتصادي، تأتي هذه الجهود في إطار التغيرات والتطورات الجديدة والأزمات العالمية، وتنفيذاً للإستراتيجية الوطنية ورؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة والتحول الرقمي.

أكد أحمد نظمي مدير مديرية العمل ببني سويف، في تقريره للوزارة، أهمية تدريب الشباب على المهن المستحدثة ووظائف المستقبل التي تلبي احتياجات الأسواق المحلية والعالمية. يهدف ذلك إلى تأهيلهم للحصول على فرص عمل مناسبة وتحسين مستويات معيشتهم.

وأشاد المتدربون بالمدربين في مجال التسويق الإلكتروني وأعربوا عن تقديرهم للجهود المبذولة خلال فترة البرنامج التدريبي.

تعهدت المديرية بتوفير المزيد من برامج التدريب المجانية للشباب، بغية تأهيلهم وتنمية مهاراتهم وفقًا لأحدث أساليب التدريب العالمية، وتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.

ندوة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ودعم الشباب

في محافظة القليوبية، أقامت مديرية العمل، ندوة توعوية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ومستجدات قانون العمل في شركة العربية للمستحضرات الطبية (أرابكو ميد) بالعبور، وذلك بحضر الندوة 60 ممثلًا من 6 منشآت في القطاع الخاص، بما في ذلك ممثلو الشركات والعمال والشباب، تم إشراف الندوة من قبل الإدارة العامة للتشغيل بوزارة العمل برئاسة هبة أحمد.

تناولت الندوة أهمية الحفاظ على أبناء الوطن وتوفير فرص عمل حقيقية وفرص استثمار للشباب الطموح في مختلف المجالات. كما تم تسليط الضوء على جهود المديرية في خدمة الشباب وتوفير فرص العمل في القطاع الخاص وتقديم التدريب المهني المجاني للمهن المطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي، وتم أيضًا تسليط الضوء على تطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لعام 2003 من خلال التفتيش الميداني.

أوضحت إيمان السيد، مدير مديرية العمل بالقليوبية، في تقريرها للوزارة، أن هذه الجهود تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بالشباب وتوفير فرص عمل حقيقية ولائقة لهم، بالإضافة إلى تقديم الدورات التدريبية المجانية للمهن المطلوبة في سوق العمل وتأهيل الشباب وتنمية مهاراتهم. كما تم التركيز على توعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتأثيرها على المجتمع.

خلال الندوة، تم عرض فرص العمل المتاحة والدروس المستفادة والتسهيلات التي تقدمها الوزارة لدعم الشباب وللحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، كما تم تسليط الضوء على خطط وزارة العمل لتطوير مهارات الشباب وفتح وحدة توجيه ما قبل المغادرة، وتم تسليط الضوء على جهود الشركة ومجهودات الوزارة في هذا الصدد.

ختام برنامج تدريبى مجانى للفتيات

في محافظة الشرقية، تم إنهاء فعاليات البرنامج التدريبي المجاني للفتيات، الذي يركز على مهنة "السجاد النصف آلي" و "هاند تافت"، يأتي هذا البرنامج في إطار مشروع "دعم إدماج النوع الاجتماعي في مجال العمل" لعام 2024، الذي يتم تنفيذه بواسطة الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة في وزارة العمل، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، تم تنفيذ المشروع في أربع محافظات، وهي الشرقية والإسماعيلية والمنوفية والسويس، وتم تنفيذه في محافظة الشرقية لمدة شهر في ثلاث مدن، وهي الزقازيق والعاشر من رمضان ومنيا القمح، يستهدف المشروع النساء اللاتي يعولن أسرهن وتتراوح أعمارهن بين 18 و55 عامًا، ويتم تدريبهن في مجالات مختلفة، بما في ذلك السجاد النصف آلي والمشغولات الخشبية والطباعة على الأواني والمنسوجات.

وأشار أحمد عبد الهادي، مدير مديرية العمل بالشرقية، في تقريره للوزارة، إلى أن هذه التدريبات تأتي في إطار توجيهات وزير العمل حسن شحاتة لدعم تمكين المرأة اقتصاديًا وزيادة مشاركتها في سوق العمل وتوفير فرص عمل لائقة لهن.

وأضاف أن المتدربات ستحصل على الخبرة من خلال التدريب بواسطة مدربين متخصصين، وعند اجتيازهن للاختبارات النظرية والعملية، سيتم منحهن شهادة معتمدة من وزارة العمل.

كما تم تنظيم ندوات توعوية تتعلق بقضايا مهمة مثل الزواج المبكر ومكافحة العنف ضد المرأة وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والتحرش الجنسي والمساواة في مجال العمل ومناهضة ختان الإناث.

تم توجيه الشكر للدكتورة إيناس جبريل وفريق العمل الذي يقودها في الإدارة المركزية لشؤون المرأة والطفل بوزارة العمل، لدورهم البارز في توجيه البرنامج وتذليل العقبات وتسهيل العملية التدريبية، كما شارك في الفعاليات العديد من الشخصيات البارزة في مجال العمل والتعليم والتنهويل، بما في ذلك ممثلين عن المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق المرأة.

يهدف هذا البرنامج إلى تمكين النساء اللاتي يعانين من ضعف الدخل والبطالة وتوفير فرص عمل لهن في مجالات محددة، يساهم البرنامج في تعزيز القدرات والمهارات الفنية للمرأة، وتوجيهها نحو فرص العمل المستدامة وتحسين ظروفها المعيشية، يعتبر تدريب السجاد النصف آلي وهاند تافت جزءًا من استراتيجية أوسع لتعزيز التنمية الاقتصادية وتمكين المرأة.

يتم توفير الدعم والمساعدة المالية للمتدربات من خلال المشروع، بما في ذلك توفير مصروف يومي وتكاليف النقل وتكاليف الرعاية الصحية. كما يتم توفير المواد اللازمة للتدريب، مثل الأقمشة والأدوات والتجهيزات اللازمة.

تهدف الحكومة إلى توسيع نطاق هذا البرنامج وتنفيذه في مناطق أخرى في مصر، بهدف تحقيق تأثير أوسع وتمكين المزيد من النساء اللاتي يحتاجن إلى فرص عمل، الهدف النهائي هو تعزيز المساواة بين الجنسين وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تمكين المرأة ودمجها بشكل كامل في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

اقرأ أيضا:

التعديل الوزاري 2024.. ماذا ينتظر حسن شحاتة في وزارة العمل؟

وزارة العمل: جهود 9 مكاتب عمالية مع المصريين بالخارج خلال 4 سنوات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة