الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 10:26 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا بعد رفع دعم البنزين والكهرباء؟.. كواليس لقاء رئيس الوزراء بمديرة النقد الدولي في السعودية

لقاء رئيس الوزراء ومديرة صندوق النقد الدولي
لقاء رئيس الوزراء ومديرة صندوق النقد الدولي

بعد ساعات قليلة من تصريحات صندوق النقد الدولي الصادمة، حول استمرار مصر في رفع الدعم عن أسعار الطاقة المتمثلة في البنزين والكهرباء، والتي تسببت في ردود فعل غاضبة بين المواطنين، التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، على هامش حضوره الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، بالسعودية.

صندوق النقد يرفع برنامج التمويل المُقدم لمصر

وأشاد مدبولي بالتعاون القائم بين الحكومة المصرية والصندوق، مشيرًا إلى أن موافقة الصندوق على زيادة قيمة برنامج التمويل المُقدم لمصر يعكس الثقة الكبيرة التي يحظى بها الاقتصاد المصري لدى المؤسسة التمويلية العالمية.

من جانبها أكدت كريستالينا جورجيفا أن الصندوق يدعم الدولة المصرية فيما تتخذه من إجراءات تستهدف الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري، مشيدة بما يتم اتخاذه من خطوات لها أثر إيجابى على الاقتصاد المصرى.

وخلال الجلسة الحوارية، التي عُقدت ضمن فعاليات اليوم الأول للمنتدى، نوهت كريستيالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، إلى أهمية الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الدولة المصرية في تحقيق النتائج المرجوة خلال الفترة المقبلة.

رفع الدعم عن أسعار الطاقة

وكان صندوق النقد الدولي أكد في مراجعته لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، إن الحكومة المصرية ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار الطاقة التي لا يمكنها تحمل تكاليف دعمها، وفقا لما ذكرته اقتصاد الشرق.

8 مليارات دولار قروض من البنوك للحكومة

وتابع صندوق النقد، خلال مراجعة أمس، أن البنوك العاملة بالسوق المصرفية أقرضت الجهات الحكومية العاملة في مصر نحو 8 مليارات دولار بالعملة الأجنبية مما قد يشكل مخاطر ائتمانية على الرغم من موثوقية تلك الجهات، وفق تقرير المراجعة الأولى والثانية لبرنامج صندوق النقد الدولي لمصر المعلن مؤخرًا.

توقعات وصول عجز الحساب الجاري لمصر إلى 7.8 مليار دولار

وذكر الصندوق، أنه من المتوقع وصول عجز الحساب الجاري لمصر إلى 7.8 مليار دولار خلال العام المالي المقبل، على أن يرتفع إلى 9 مليارات دولار خلال العام المالي 2025-2026، ليواصل ارتفاعه إلى 10.7 مليار دولار بحلول 2026-2027، وسيسجل 12.6 مليار دولار بحلول 2027-2028، ويتوسع في السنوات التالية ليصل إلى 14.1 مليار دولار.

وفي سياق متصل، يعتمد صندوق النقد الدولي على 4 أهداف رئيسية في برنامج تمويل مصر وأوضح الدكتور جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي أن المراجعة الأولى لبرنامج مصر شددت على أهمية توسيع قدرة القطاع الخاص على النمو.

وتابع :"المراجعة الثانية للبرنامج المصري ستركز على دور أكبر للقطاع الخاص وإعادة هندسة القطاع العام".

انحسار شح النقد الأجنبي

ورجح صندوق النقد الدولي تراجع معدل التضخم في مصر بشكل تدريجي مع انحسار شح النقد الأجنبي وفي ظل ترسخ تشديد السياسة النقدية.

وعلى الرغم من ذلك أشار الصندوق في تقريره حول الآفاق الاقتصادية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا، إلى أنه على الرغم من قيام السلطات المصرية بتشديد السياسة النقدية في وقت سابق من العام الجاري لخفض التضخم، فقد تكون ثمة حاجة لمزيد من إجراءات التشديد.

وقال الصندوق إن شح النقد الأجنبي في مصر عرقل النشاط الاقتصادي إلى أن أجرت مصر تعديلات ضرورية مؤخرا على سياسة الاقتصاد الكلي، في إشارة إلى قرارات البنك المركزي في السادس من مارس بتحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 600 نقطة أساس.

وتوقع الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر في وقت سابق، نمو اقتصاد مصر 4.4% في السنة المالية 2024 - 2025.

اقرأ أيضا:

صندوق النقد الدولي يوافق على زيادة برنامج القرض 5 مليارات

لماذا طالبت«الصناعات المعدنية» بخفض أسعار الطاقة؟..إليك الإجابة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة