الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 16 مايو 2024 04:32 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ما حقيقة ذكر شم النسيم في القرآن الكريم؟

هل ذكر شم النسيم في القرآن
هل ذكر شم النسيم في القرآن

شم النسيم.. أيام قليلة ويحتفل المصريون بـ عيد شم النسيم، وهو ما يثير كثير من الجدل في مثل هذا الوقت من كل عام بين علماء الدين والشيوخ حول حكم الاحتفال به وهل هو بدعة؟، ولكن هذا العام ظهر جدل جديد بعد تصريح أحد علماء الأزهر بأن شم النسيم ذكر في القرآن الكريم، وهو ما يستعرضه "الموجز "في هذا التقرير على النحو الآتي:

هل ذكر شم النسيم في القرآن؟

كشف عدد من علماء الدين، عن ذكر يوم شم النسيم في القرآن الكريم مستشهدين بقوله تعالى: «مَوْعدكُمْ يَوْم الزّينَة وَأَنْ يُحْشَر النَّاس ضُحًى» طه الآية 20.

وأوضح العلماء ويوم الزينة هو اليوم الذي نصر الله تعالى فيه سيدنا موسى -عليه السلام- على فرعون وسحرته، وآمن السحرة بالله -عز وجل-، مشيرًا إلى أن يوم الزينة كان يوم عيد عند المصريين القدماء يتفرغون فيه من أعمالهم، ويجتمعون فيه.

وفي ذات السياق، قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن شم النسيم تم ذكره في القرآن الكريم، وهو من المناسبات الاجتماعية من المصالح المرسلة التي لا يتعلق بها أمر ولا نهي.

حكم الاحتفال بشم النسيم

وتابع "كريمة" خلال تصريح تلفزيوني له، أن الاحتفال بيوم شم النسيم جائز طالما أنه في الحدود الشرعية.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه توجد للبشرية مناسبات وأعياد دينية واجتماعية وقومية، وأشار إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال لكل قوم عيد.

وأوضح أن شم النسيم وارد في القرآن الكريم في الآية 59 من سورة طه، والدلالة من الآية القرآنية وهذا ما ورد عن الأئمة المفسرين الذين قالوا إن العلماء كانوا يتزينون فيه.

وأكد "كريمة"، أن أصل يوم شم النسيم منقول عن شيخ المفسرين عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.

اقرأ أيضا:

باق 11 يوما فقط .. اغتنم الفرصة لـ صيام الـ 6 البيض قبل نهاية شوال

من هو الشخص المحروم من الميراث؟… «الإفتاء» تجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.