الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 01:30 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تتسبب في انقطاع الاتصالات.. مخاطر العاصفة الشمسية وحقيقة تعرض مصر لها

عاصفة شمسية
عاصفة شمسية

عاصفة شمسية.. انتشرت العديد من الشائعات، خلال الفترة السابقة، عن تعرض مصر لـ عاصفة شمسية، الأمر الذي أحدث حالة من الخوف والرعب، خشية من تأثيرها المحتمل على الشبكات الإلكترونية وأنظمة الاتصالات.

حقيقة تعرض مصر لـ عاصفة شمسية

ومن جانبها، أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية أن مصر تقع في منطقة ذات الخطوط العرض المتوسطة وليس عليها أضرار من العاصفة الشمسية، والضرر يحدث في القطبين وهو ما يولد مجال مغنطسي عكسي.

وأوضح أن العاصفة الشمسية لها تأثير على الملاحة الجوية وتؤثر على أنابيب مدفونة داخل الأرض ويحدث لها تأكل.

وأشار إلى أن الدورة الشمسية تستغرق 11 عام، ويتم تقسيم الشمس لنطاقات، ويعطي لكل جزء رقم وهناك نشاط مفاجئ وبقع شمسية كبيرة الحجم وتزيد حجم الأرض 16 مرة.

عاصفة شمسية تضرب الأرض

ومنذ عدة أيام، ضربت عاصفة شمسية شديدة كوكب الأرض، وتعد هيي الأولى من نوعها منذ العام 2003.

وتتسبّب هذه العواصف الشمسية الكبرى بأضواء قطبية لافتة، تبلغ أحياناً مناطق أبعد إلى الجنوب من تلك التي عادة ما تشهدها خلال الفترات المعتادة سنويًا.

ومن جانبها، أعلنت الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن العاصفة الشمسية الجيومغناطيسية هي من المستوى الخامس على مقياس من 5 درجات، والذي يوصف بأنه "شديد".

وكشفت الوكالة عن أن العاصفة الشمسية ناجمة من وصول سلسلة انبعاثات كتلية إكليلية من الشمس إلى الأرض.

انقطاع الاتصالات وخدمات "GPS"

وقالت الوكالة إن العاصفة من الممكن أن تتسبب في انقطاع الاتصالات وخدمات "GPS".

وأوضحت أن هذا التنبيه هو الأول من نوعه منذ 19 عامًا، ما يبرز خطورة العاصفة الشمسية المتوقعة، حيث تصدر الشمس توهجات قوية من الإشعاع عالي الطاقة، ما يزيد من احتمالية انقطاع الاتصالات اللاسلكية والتأثير على أنظمة الاتصالات.

بشكل عام يتوقع الخبراء أن يكون لهذه العاصفة الشمسية تأثيرات قوية، وقد تستمر العواصف المغناطيسية الأرضية والتأثيرات على الشبكات الكهربائية والاتصالات لفترة من الزمن بعد وصول ذروتها.

اقرأ أيضًا

”تجنبوا الخروج من المنازل”.. لأول مرة منذ 20 عاماً عاصفة شمسية تضرب البلاد

«حكاية مرعة خلي بالك».. عاصفة شمسية ضخمة في طريقها إلى الأرض

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.