×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 3 أغسطس 2021 06:21 صـ 24 ذو الحجة 1442هـ
الموجز كافية

«حكاية مرعة خلي بالك».. عاصفة شمسية ضخمة في طريقها إلى الأرض

الموجز

يزعم عدد كبير من الأفراد حكايات مرعبة عن عاصفة شمسية كبرى هزت الأرض قبل 500 عام، حيث حذر الخبراء من احتمال حدوث عاصفة أخرى هذا القرن، يمكن أن تؤثر الاضطرابات على سطح الشمس على النظام الشمسي بأكمله، ومن المعروف أنها تعيث فسادًا في الغلاف المغناطيسي للأرض، حتى أنها تقطع الكهرباء عن مدن بأكملها.


اللافت للنظر أنه في عام 1989، تُرك ملايين الأشخاص في كيبيك بدون كهرباء في انقطاع التيار الكهربائي لمدة 12 ساعة بسبب عاصفة شمسية، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.


وبالعودة إلى عام 1859 تسببت ظاهرة حدث كارينجتون الشهيرة في أضرار جسيمة لشبكة التلغراف في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث تلقى بعض المشغلين صدمات كهربائية بينما أفاد آخرون بأنهم ما زالوا قادرين على استخدام أجهزتهم حتى بدون البطاريات، وكان الشفق القطبي ساطعا بدرجة كافية بحيث يمكن للناس في جميع أنحاء شمال شرق الولايات المتحدة قراءة الصحف من خلال ضوئهم.


كما اكتشف الباحثون الآن روايات شهود عيان جديدة تعود إلى عام 1582 عندما كانت عاصفة شمسية ضخمة جعلت الناس في جميع أنحاء العالم مقتنعين بأن العالم كان على وشك الانتهاء.


هذا وكتب المؤلف البرتغالي بيرو رويز سواريس في ذلك الوقت: "اندلع حريق هائل في السماء باتجاه الشمال واستمر ثلاث ليال"، بدا كل ذلك الجزء من السماء مشتعلًا بالنيران؛ يبدو أن السماء كانت تحترق. لم يتذكر أحد أنه رأى شيئًا كهذا.


علما أنه كانت هناك تقارير مماثلة عن أضواء غريبة في السماء في اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية وعشرات الدول الأخرى ، وفقًا لمؤلفي ورقة بحثية جديدة من جامعة كورنيل، كما كانت العاصفة الشمسية عام 1582 قوية جدًا لدرجة أنها تسببت في ظهور الشفق القطبي، الذي لم يكن مفهومًا كثيرًا في ذلك الوقت وموضوع العديد من الأساطير، بالقرب من خط الاستواء ، وليس فقط عند القطبين.


ولهذا ينظر باحثو الطاقة الشمسية الآن إلى الماضي لاكتشاف المزيد عن أنماط عواصف الشمس وما إذا كان يمكن التنبؤ بها، ويبدو أن السجل التاريخي يشير إلى أن العواصف الكبرى مثل تلك التي حدثت في عام 1582 هي، على الأقل ، تحدث مرة واحدة في القرن، ولذا يجب أن نتوقع أن تضرب واحدة أو أكثر منها الأرض في القرن الحادي والعشرين.

عاصفة شمسية ضخمة حكايات مرعبة الأرض

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 06:21 صـ
24 ذو الحجة 1442 هـ 03 أغسطس 2021 م
مصر
الفجر 03:38
الشروق 05:15
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:47
العشاء 20:14
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes