الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 20 يونيو 2024 08:46 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ضربة قاصمة لمافيا الاجهزة الكهربائية .. تفاصيل

مافيا الأجهزة الكهربائية
مافيا الأجهزة الكهربائية

سقوط مافيا الأجهزة الكهربائية .. شهدت أسواق الأجهزة الكهربائية ارتباكا شديدا خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، وكانت مبررات ارتفاع أسعار الاجهزة الكهربائية غير منطقية ولم تقنع المستهلكين، وخربت ألاعيب مافيا السوق السوداء قطاع الأجهزة الكهربائية بعدما سيطر 8 حيتان من كبار التجار على مقاليد السوق وراحوا يتلاعبون بمقدرات القطاع واحتكروا السلع وتحكموا بشكل قوي في الأسعار.

سقوط مافيا الأجهزة الكهربائية

وفي ضربة جديدة لمنع الاحتكار، ومواجهة مافيا السوق السوداء، تم ملاحقة 8 من الكبار الذين قاموا باحتكار سوق الأجهزة الكهربائية والمنزلية، وسيطروا عليه، حيث أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، توجيه ضربة قاصمة لمافيا قطاع الأجهزة المنزلية والكهربائية، حيث قرر مجلس إدارة الجهاز ملاحقة 8 من الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية، وعدد من تجار التجزئة المنظمين والمستقلين.

ألاعيب الكبار للسيطرة على سوق الأجهزة الكهربائية

وأكد جهاز حماية المستهلك، التجار الثمانية اتفقوا على تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع للمستهلكين، بالإضافة إلى عقد اتفاقات من شأنها توحيد أسعار التجار المنافسين كأحد الشروط بينهم لتوحيد الأسعار في سوق تجارة التجزئة.

ولفت الجهاز الى أنه تحريات الجهاز أكدت على وجود اتفاقات رأسية بين الشركات المنتجة والموردة وبين التجار المتعاملين مع كل منهم على تحديد حد أدنى لسعر إعادة البيع إضافة إلى بنود أخرى من شأنها توحيد الأسعار ليس فقط بين الموزعين بل بين الموزعين ومنافذ بيع المورد ذاته، مضيفا أن هذا الأمر يمثل مخالفة صريحة لأحكام المادة (7) من قانون حماية المنافسة التي تنص على أنه "يحظر الاتفاق أو التعاقد بين الشخص وأي من مورديه أو من عملائه إذا كان من شأنه الحد من المنافسة.

احتكار سوق الأجهزة الكهربائية

ولفت جهاز حماية المستهلك الى أن، مثل تلك الممارسات قد تمنع تجار التجزئة الأكثر كفاءة من دخول السوق أو التوسع فيه، وذلك بسبب عدم تمكنهم من المنافسة على الأسعار، خاصة أن الشركات المنتجة أو الموردة تقوم بفرض عقوبات أو التهديد بفرضها على التجار في حالة عدم الالتزام بالحد الأدنى لسعر إعادة البيع الذي تم تحديده، مشيرا إلى أنه تم تهديد التجار الصغار بوقف التعامل وعدم إمدادهم بحصتهم من الأجهزة المتعاقد عليها مما قد يؤدي إلى خروجهم من سوق بيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية.

اقرأ ايضا:

حماية المستهلك تُحاصر جشع التجار: حملات رقابية بالجيزة لمراقبة الأسعار بعد انخفاض سعر الصرف

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy