الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 13 يونيو 2024 01:31 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

حرمان وحبس.. عقوبة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

حيل تسريب الطلاب امتحانات الشهادة الإعدادية 
حيل تسريب الطلاب امتحانات الشهادة الإعدادية 

لازالت جروبات الغش شاومينج تواصل نشر امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 عبر جروبات التليجرام والواتساب دون الخوف من العقوبات المحتملة، مدعية أنها تقف بجانب الطلاب تحت شعار "متشلش هم الامتحان شاومينج معاك".

شعار جروبات الغش شاومينج لم يتغير منذ 5 سنوات حتى الآن، وقد حاولت "الموجز" التحقيق في واقعة تداول امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 وكشف ما وراء هذه الجروبات المنتشرة عبر تليجرام وواتساب وبعض صفحات التواصل الاجتماعي.

اتضح أن "شاومينج" ليسوا مجرد أفراد أو عصابات متخفية أو موظفين من وزارة التربية والتعليم، بل هم طلاب الشهادة الإعدادية أنفسهم، يقوم هؤلاء الطلاب بنشر الامتحانات مقابل مبالغ مالية، ويستخدمون حيلًا لإدخال الهواتف المحمولة إلى لجان الامتحانات وتصوير ورقات الامتحان ثم تسريبها عبر جروبات الغش.

حيل تسريب الطلاب امتحانات الشهادة الإعدادية

وقد أكد ذلك شادي زلطة، المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم، موضحًا أن امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 تخضع لرقابة مشددة من الشرطة منذ إخراجها من مديريات التربية والتعليم بالمحافظات حتى وصولها إلى الإدارات الفرعية والمدارس.

وتابع زلطة قائلاً إن التسريبات لا تحدث خلال هذه المراحل، ولكن المشكلة تكمن في بعض الطلاب الذين يحاولون إدخال الهواتف المحمولة وتصوير الامتحانات. وأشار إلى أن جميع الإدارات التعليمية تحت مراقبة مستمرة، وهناك رصد مستمر لجروبات الغش.

رصد الطالب في حالة تداوله الامتحان

وأضاف أنه بمجرد تداول صورة لورقة امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 عبر جروبات الغش، تتجه مديريات التربية والتعليم إلى تحديد مكان اللجنة والطالب الذي قام بتداول الامتحان.

عقوبات الغش الإلكتروني

وأكد زلطة أن عقوبة الغش الإلكتروني متعددة المراحل، ويجب أولاً عمل محضر للطالب وتركه يستكمل الامتحان حتى تتم مراجعة المحضر من قبل لجنة الشؤون القانونية. وأضاف أن العقوبة قد تصل إلى حرمان الطالب من الامتحان في حالة الغش العادي، وفي حالة تداول الامتحان قد يُحرم من الامتحان لمدة عام أو عامين بالإضافة إلى الحبس لمدة عامين وفقًا للمادة رقم 101.

اقرأ أيضًا

مطالبات بمراعاة أخطاء تصحيح مادة الجبر في الإعدادية.. واستجابة سريعة من تعليم الإسكندرية

التربية والتعليم تعلن صرف حوافز وعوائد للمعينين في مسابقة 30 ألف معلم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy