الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 23 يونيو 2024 08:01 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

عداد الكهرباء الكودي.. هذه الحالات محظور عليها التركيب

عداد الكهرباء الكودي
عداد الكهرباء الكودي

عداد الكهرباء الكودي.. تصدر خلال الآونة الأخيرة محركات البحث العالمية، إذ يرغب العديد من المواطنين التعرف على طريقة التركيب ومتى يحق لهم تركيب العداد الكودي؟.

وخلال السطور التالية، نستعرض معكم حالات محظور فيها تركيب عداد الكهرباء، التي سبق وحددتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمباني العشوائية والمخالفة التي سبق ووافق عليها مجلس الوزراء، بإعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمبانى.

عداد الكهرباء الكودي

علمًا أن تركيب عداد الكهرباء الكودي يأتى فى إطار السير بالتوازي مع خطة الحكومة فى قانون التصالح مع مخالفات البناء، وأن وزارة الكهرباء حريصة على الحفاظ على حق المواطن والدولة معا في أن يحصل كل طرف على حقوقه كاملة.

ومن بين الحالات التى لن يجرى قبول طلباتهم لتوصيل التيار الكهربائى عن طريق تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لها، ومنها عدم الانتظام فى سداد قيمة الممارسة التى يتم تحديدها بناء على تحرير محضر سرقة التيار يعرض المواطن للغرامة وتحويل محضر السرقة، كما يوجد أيضًا بعض آخر من حالات محظور فيها تركيب عداد الكهرباء وهي كالآتي:

حالات محظور فيها تركيب عداد الكهرباء

  • التعدى على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المقررة قانونا.
  • المخالفات الخاصة بالمبانى والمنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز.
  • البناء على الأراضى الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.
  • الأعمال التى تخل بالسلامة الإنشائية للبناء.
  • المباني التي تجاوزت قيـود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدنى، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة.
  • البناء على الأراضى المملوكة للدولة.

إلغاء نظام الممارسات

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة سبق ووافقت على إلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمبانى التى تم توصيل التيار الكهربائى إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين هذه المنشآت والمباني، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها ودون أن يرتب ذلك أية حقوق قانونية للمخالفين، وقيام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بإصدار القواعد التنفيذية بناء على ذلك.

إقرأ أيضًا:

كيفية التنازل عن عداد الكهرباء.. بخطوات بسيطة

خطة تخفيف الأحمال.. تفاصيل مقترح الكهرباء بتقليل ساعات قطع التيار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy