الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 04:24 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

العمل: حملة توعوية بأحكام القانون والاتفاقيات الدولية بالمنطقة الصناعية ببورسعيد

حملة توعوية بأحكام القانون والاتفاقيات الدولية
حملة توعوية بأحكام القانون والاتفاقيات الدولية

أطلقت الإدارة العامة للتفتيش العمالي بـ وزارة العمل حملة توعوية في إطار جهودها لنشر الوعي بالموضوعات الهامة في القوانين والتشريعات الوطنية، وذلك بهدف توحيد المفاهيم داخل المنطقة الصناعية بجنوب بورسعيد.

نظمت مديرية العمل بمحافظة بورسعيد هذه الحملة، بحضور 50 شركة من شركات المنطقة الصناعية الجنوبية، وذلك في مبنى مجمع الخدمات بالمنطقة الصناعية، حضر الفعالية اللواء محمد بصلة، مدير عام المنطقة، واللواء طارق حرفوش، مدير مكتب المستثمرين.

حملة توعوية بأحكام القانون والاتفاقيات الدولية

في إطار حملة توعوية تنفذها مديرية العمل بمحافظة بورسعيد وأجهزتها في المنشآت الصناعية بجنوب المحافظة، تهدف الحملة إلى التعريف بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وكيفية تطبيقها داخل هذه المنشآت، الهدف من ذلك هو توفير مناخ عمل مستقر، مع مراعاة التوازن بين حقوق وواجبات كل من العمال وأصحاب الأعمال، بما يخدم العملية الإنتاجية في ظل المتغيرات الاقتصادية.

كما تهدف الحملة إلى الاستفادة من المبادئ الأساسية الواردة في اتفاقيات العمل الدولية والتي تُعد القانون الدولي للعمل، وشرح مواد الإجازات وساعات العمل، إضافةً إلى إجراءات تفتيش العمل طبقًا لقوائم المراجعة، مع الحرص على توحيد المفاهيم وأهمية تطبيق الحد الأدنى للأجور وآليات التطبيق.

قانون العمل الجديد

وأرسل مدير مديرية العمل ببورسعيد عبد الونيس عبد الله، تقريرٍ للوزارة، أفاد بأن تلك الجهود التوعوية تأتي فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة، بضرورة الحضور المستمر بين العاملين بكافة المنشآت وتكثيف جهود التوعية والتثقيف توعية العمال بأحكام قانون العمل الجديد وحقوقهم وواجباتهم، ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل، وتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية (العامل وصاحب العمل)، وخلق بيئة عمل آمنة ومستقرة تُحفّز على الإنتاجية وتُشجّع على الاستثمار.

وأشار مدير المديرية خلال هذه الفعاليات إلى أن دور العمال بارز وفعال في دفع عجلة التنمية الحقيقية للبلاد، مؤكدا أن مؤشر التنمية الرئيسي هو الإهتمام بحقوق العمال وتطويره ورفع مستواهم المهني لأنهم هم العنصر الأساسي للعمل والإنتاج والتنمية الإقتصادية وهم جنود التنمية، موضحًا أن كافة الخدمات التي تقدمها مديرية العمل ودورها الفعال في بناء علاقات عمل متوازنة بين العمال و أصحاب الأعمال وأن رسالة تفتيش العمل توعية وإرشاد طرفي العملية الإنتاجية.

ولفت مدير المديرية إلى أن السيد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة لتفتيش العمل بوزارة العمل، أطلق حملة توعية في المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، وتأتي هذه الحملة ضمن سلسلة من الندوات التي تغطي العديد من الموضوعات المهمة في القوانين والتشريعات الوطنية وتوحيد المفاهيم.

ندوات وزارة العمل

وتنظم هذه الندوات في المنطقة الصناعية الواعدة التي تشهد دخول صناعات جديدة عملاقة لتوفير فرص عمل لائقة للشباب في المحافظة، مما يعود بالنفع على الاقتصاد القومي.

وأكد مدير عام الإدارة العامة لتفتيش العمل، خلال محاضرة ألقاها، على توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بنشر الوعي والتوجيه والإرشاد، لما لهم من تأثير كبير على توفير مناخ عمل مستقر وإيجاد علاقات عمل متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية.

كما قدم شرحاً تفصيلياً حول الإجازات بأنواعها، وساعات العمل، وإجراءات تفتيش العمل وفقًا لقوائم المراجعة، مع التأكيد على توحيد المفاهيم وأهمية تطبيق الحد الأدنى للأجور وآليات تطبيقه.

خفض معدلات البطالة

كما قام بالرد على كافة الاستفسارات من أصحاب الأعمال والعمال الحاضرين، موضحاً أهمية الحوار الثلاثي بين الحكومة والعمال وأصحاب الأعمال لحل جميع المشاكل ومواجهة كافة التحديات. وقد شهدت الندوة تفاعلاً كبيراً من جميع الحضور، بمشاركة لمياء محمود، مدير إدارة الرعاية، وأمل يوسف، مدير مكتب تفتيش بورسعيد، وأحمد أبو المعاطي، مدير مكتب عمل بورفؤاد، وفريق العمل من الباحثين بإدارة الرعاية ومفتشي العمل والعلاقات.

يُذكر أنه تم اختيار المنطقة الصناعية لعقد هذه الندوة نظراً لأهميتها الكبيرة في مجال الصناعة، حيث تُعتبر إحدى الركائز الأساسية في خطط التطوير والتنمية بالمحافظة، حيث تسهم المنطقة في توفير العملة الصعبة من خلال التصدير، بالإضافة إلى تشغيل العمالة والمساهمة في خفض معدلات البطالة.

وأوضح اللواء محمد بصلة في كلمته أن المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد أُنشئت بقرار من رئيس مجلس الوزراء عام 1994، وتمتد على مساحة 798 فدانًا وتضم 6 مناطق صناعية.

اقرأ أيضا:

ندوات وزارة العمل.. نشر الوعى بالحقوق والواجبات فى قانون العمل بمنشآت أسوان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy