الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 06:36 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

زيادة أسعار الأدوية بنسبة 40%.. تفاصيل

زيادة أسعار الأدوية
زيادة أسعار الأدوية

زيادة أسعار الأدوية.. استحوذت زيادة أسعار الأدوية على اهتمام كثيرًا من المصريين وأحدث حالة من الجدل والقلق لدي شريحة كبيرة من المصريين وخاصة محدودي الدخل

ويأتي ذلك بعد تقدم عدد من شركات الأدوية، بطلبات لـ زيادة أسعار الأدوية بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الإنتاج وأسعار المادة الخام وكافة مشتملات الصناعة، ووعدت هيئة الدواء بدراسة علمية لتلك الطلبات وتنفيذ ما يمكن تنفيذه وفق للآليات المتعارف عليها وبما يضمن استمرارية تواجد الأدوية في السوق.

زيادة أسعار الأدوية بنسبة 40%

وترددت خلال الساعات الماضية أنباء عن زيادة أسعار الأدوية بنسبة 40% لكن ليست نسبة زيادة موحدة لكل الأدوية، وأن الزيادة في المرحلة الأولى ستشمل 20% من عدد أصناف كل شركة، بحيث يكون الحد الأدنى لأصناف الشركات الصغيرة 5 أدوية، ونسبة الزيادات تتفاوت بين صنف وآخر، حيث تراوحت نسبة زيادة أسعار أدوية الأمراض المزمنة ما بين 25% إلى 30%، وأكثر من ذلك لبعض أدوية الأمراض الحادة والمسكنات، والتي تصل إلى 40% زيادة.

آليات تسعير الدواء

ومن جانبه، قال الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، إن تسعير الدواء يخضع لآليات محددة، وأن كل صنف يتم تسعيره على حده بناء على طلب مقدم من الشركة المنتجة.

وأضاف أن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن وضرورة توفير المستحضرات الدوائية وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الاسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصرى.

أسباب زيادة أسعار الأدوية

وأوضح أنه خلال الفترة السابقة أدى صعوبة تدبير العملة الصعبة من خلال الشركات المنتجة الى تأثر استيراد المواد الخام ومدخلات الانتاج مما أثر على معدلات توافر المستحضرات الدوائية، إلا أنه أكد أن معدلات الإنتاج عادت الى مستوياتها السابقة خلال الفترة الحالية ويتم الافراج عن العديد من المستحضرات التى تقوم الهيئة برصد عدم توافرها.

اقرأ أيضًا

تعرف على أسعار الأدوية الجديدة خلال 3 شهور قادمة

نكشف حقيقة ارتفاع أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy