الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 18 يونيو 2024 11:52 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بطاقة الفرص في ألمانيا.. شروط الحصول عليها

ألمانيا
ألمانيا

بطاقة الفرص في ألمانيا.. وضعت ألمانيا خطة جديدة تستهدف من خلالها تحسين اقتصادها، من خلال استهداف العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي.

وبدأت ألمانيا، أمس السبت، تطبيق المرحلة الثالثة من قانون هجرة العمال المهرة الذي جرى إصلاحه العام الماضي، وتتعلق المرحلة الثالثة بما يسمى بـ بطاقة الفرص، والتي تستهدف العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي.

بطاقة الفرص

ومن جانبها، قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر: "نضمن بذلك أن العمال المهرة الذين يحتاجهم اقتصادنا بشكل مُلح منذ سنوات يمكنهم القدوم إلى بلدنا".

هدف بطاقة الفرص

وتهدف بطاقة الفرص إلى تسهيل انتقال العمال المؤهلين إلى ألمانيا، دون اشتراط وجود عقد توظيف مع رب عمل.

شروط الحصول علي بطاقة الفرص

وفيما يتعلق بـ شروط الحصول علي بطاقة الفرص فهو كالآتي:

- تلقي المهاجر تدريبًا مهنيًا لمدة عامين، على الأقل

- الحصول علي شهادة جامعية في بلده.

- تمتعه بمهارات لغوية، في اللغة الألمانية أو الإنجليزية، وبناءً على مستوى الإجادة اللغوية والخبرة المهنية والعمر والارتباط بألمانيا، يحصل الراغبون في الهجرة إلى البلاد على نقاط تؤهلهم لنيل بطاقة الفرص.

كما يمكن أيضا لحَمَلة المؤهلات في المهن التي تعاني من نقص في العمالة بألمانيا الحصول على نقاط.

ويمكن للأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، من خلال هذه البطاقة، القدوم إلى ألمانيا بعد ذلك والحصول على مُهلة سنة واحدة للبحث عن وظيفة ثابتة.

نقص العمالة في ألمانيا

واعتبارًا من مارس 2024، تم تخفيف العقبات الموضوعة أمام العمالة المتخصصة والماهرة ذات الخبرة العملية.

جديرٌ بالذكر أن الاقتصادَ الألمانيَّ يحتاجُ إلى عمالةٍ تخصصيةٍ من الخارج، تُسهَّل من أجلها إجراءاتُ الهجرة بصورةٍ واضحة.

ومنذ سنوات، تعاني ألمانيا عجزًا في العمالة الماهرة، يخص ما يقرب من سُدس القطاعات المهنية، وفق دراسة أجرتها الوكالة الألمانية للعمل عام 2023.

ومن جانبها، رصدت الوكالة نقصًا في 200 مهنة من أصل 1200 تم تقييمها عام 2022، حيث زاد عدد القطاعات المهنية المتأثرة بهذا النقص بمقدار الربع مقارنة بعام 2021، وهو ما استمر خلال عامي 2023 والعام الجاري.

وظهر العجز بشكل واضح في مهن التمريض، وقيادة السيارات، ومهن البناء؛ وكذلك في رعاية الأطفال وهندسة السيارات ومهن تكنولوجيا المعلومات، كما تفاقم الوضع في مهن الخدمات الفندقية والمطاعم والبناء وقيادة الحافلات.

وتم أيضًا تحديد نقص العمالة الماهرة في فئة "الخبراء" بـ 39 مهنة، منهم الأطباء، والصيادلة، والعاملين في العمل الاجتماعي، والمعلمين في المدارس المهنية، والمهندسين المعماريين، والمهندسين المدنيين.

اقرأ أيضًا

رسالة هامة من «مصر للطيران» إلى عملائها بخصوص رحلات ألمانيا| تفاصيل

عاجل| ألمانيا عاجزة عن مواجهة روسيا لهذه الأسباب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy