الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 20 يونيو 2024 04:20 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

نفحات صيام العشر من ذي الحجة لا تعد ولا تحصى

العشر من ذي الحجة
العشر من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة.. يعد الصيام من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، فأخبرنا المولى أن الصيام دونًا عن سائر العبادات يجازي به عباده دون ذكر ثوابه في دلالة على عظم ثوابه، لذلك يحرص المسلمون على اغتنام العشر الأوائل من ذي الحجة في الصيام والإكثار من الذكر والعبادات، خاصة أنها أحب الأيام إلى الله عز وجل.. فما هو فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن العشر أيام الأوائل من ذي الحجة أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

أضافت أنه يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة، وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام.

صيام يوم عرفة

أوضحت الإفتاء أن صوم يوم عرفة سنة فعلية فعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقولية حث عليها في كلامه الصحيح المرفوع؛ فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» أخرجه مسلم، فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث.

إقرأ أيضًا:

موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة بالحسابات الفلكية والشرعية

آخر موعد لإصدار تذاكر الحج 2024.. تعرف عليها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy