الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 09:59 صـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

منها رمي جمرة العقبة.. الإفتاء توضح خطوات 3 مناسك في الحج

رمي جمرة العقبة
رمي جمرة العقبة

موسم الحج 2024.. قدمت دار الإفتاء المصرية، شرح تفصيلي لـ 3 مناسك يؤديها حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج 2024، وهي: الذهاب إلى منى ورمي جمرة العقبة الكبرى والتحلل.

مناسك الحج

وقالت الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك في شرح مناسك الحج: أخي الحاج: بعد المبيت وصلاة الفجر بالمزدلفة توجه إلى جمرة العقبة بمنى وارمها بالحصيات السبع، واحدة بعد الأخرى على التوالي.

وقت رمي جمرة العقبة الكبرى

وتابعت: يبدأ وقتُ رمي جمرة العقبة الكبرى -لمن وقف بعرفة قبل ذلك- مِن منتصف ليلة النحر أو من طلوع فجر يوم النحر، ويمتد إلى آخر يومٍ مِن أيام التشريق، والوقت المستحبُّ لرَميها يبدأ مِن طلوع الشمس إلى زوالها ظُهْرَ يوم النحر 10 مِن ذي الحجة.

كيفية رمي جمرة العقبة الكبرى

وأضافت الإفتاء، أخي الحاج: ارمِ الجمرات بقوَّة وقل: بسم الله والله أكبر، رغمًا للشيطان وحزبه، اللهم اجعله حجًّا مبرورًا وذنبًا مغفورًا. وهنا اقطع التلبية التي التزمْتَ بها منذ أن أحرَمْتَ.

وأشارت إلى أنه يجوز للحاج أن يؤجل رمي جمرة العقبة الكبرى لآخر نهار يوم النحر ولا يجوز له الرمي بالحجارة الكبيرة أو العصي أو الزجاج أو غير ذلك كما يفعل بعض الناس.

أوضحت الإفتاء أنه في حالة عجز الحاج عن الرمي بنفسه فيجوز له شرعًا أن يُنيبَ مَن يرمي بَدَلًا منه، سواء كان حاجًّا أو غير حاج، فإذا كان النائب عنه يؤدِّي المناسك فيجب أن يرميَ عن نفسه أولًا ثم يرميَ عَمَّن ينوب عنه، أو يرمي واحدة لنفسه والأخرى لمن أنابه وهكذا، ويجوز أن يُنيب الإنسانُ غيرَه في الجمرات الثلاث كلها أو بعضها.

التحلل من الإحرام

ونوهت إلى أنه بعد رمي جمرة العقبة الكبرى يحلق الحاجُّ رأسَه أو يُقصِّر من شعره، وتُقصِّر المرأة الحاجَّةُ من أطراف شعرها، ولا تحلق، وبذلك يتحقق التحلُّل من إحرام الحج ويحل ما كان محرمًا ما عدا المباشرة بين الزوجين؛ فإن هذا لا يحل إلا بعد طواف الإفاضة.

اقرأ أيضا:

ماذا تفعل لإعادة الإحرام بالحج؟.. الإفتاء تُجيب

ماذا يقول الحاج عند رؤية الكعبة؟.. الإفتاء تُجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy