الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 09:21 صـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أحزان نجم الكوميديا.. حكايات مأسوية في حياة نجاح الموجي

نجاح الموجي
نجاح الموجي

يعتبر الفنان نجاح الموجي من أبرز نجوم الكوميديا في الوطن العربي، وُلد في 11 يونيو 1945 في قرية ميت الكرما بمحافظة الدقهلية، وكان اسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، لكنه استخدم اسم شقيقه نجاح الذي كان يعاني من ضمور في اليدين.

معلومات عن نجاح الموجي

كان لديه 14 شقيقًا، جميعهم انتقلوا للعيش في حي حدائق القبة بالقاهرة بعد مغادرتهم للدقهلية، لدى نجاح الموجي ابنتان، إحداهما تدعى آيتن وتعمل مذيعة في التلفزيون المصري.

تخرج من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية واستمر في وظيفته حتى وصل إلى درجة وكيل أول وزارة الثقافة، بدأ مسيرته الفنية في أواخر الستينات مع ثلاثي أضواء المسرح، حيث منحه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا مهمًا في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969، حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق عن دوره في فيلم "أيام الغضب".

وتم القبض عليه بسبب أحد إفيهاته،وتم ذلك في عام 1992 خلال تقديمه مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم"، مع الفنانة مشيرة إسماعيل، والفنان حسن كامي، ففي أحد المشاهد كان يقول تعليقات ساخرة عن المطربين والمطربات، ومنهم الفنانة أنغام التي أطلق عليها “ألغام”، مما دفعها لإقامة دعوى قضائية ضده بتهمة السب والقذف، ورفضت اعتذاره لذا تم حبسه لمدة 3 شهور، دخل السجن 15 يوماً فقط، قبل أن يقوم محاميه بتقديم استشكال على الحكم، وحصوله على البراءة

أعمال نجاح الموجي

شارك في العديد من الأفلام السينمائية، منها "الحريف"، "شوارع من نار"، "مغاوري في الكلية"، "امرأة مطلقة"، "موعد مع القدر"، "مدافن مفروشة للإيجار"، "المساطيل"، "طأطأ وريكا وكاظم بك"، "زيارة السيد الرئيس"، "131 أشغال"، "التحويلة"، و"الحب فوق هضبة الهرم".

في المسرح، تألق في العديد من المسرحيات مثل "المتزوجون"، "مولد سيدي المرعب"، "10 على باب الوزير"، "رقص الديوك"، "عروسة تجنن"، و"خد الفلوس واجري"، وقدم أيضًا العديد من المسلسلات التلفزيونية، منها "العائلة"، "بوابة الحلواني"، "عباسية واحد"، "سفر الأحلام"، "البحث عن الضحية"، و"مشوار".

وفاة نجاح الموجي

توفي نجاح الموجي في 25 سبتمبر 1998 في القاهرة إثر أزمة قلبية مفاجئة بعد عودته إلى منزله من المسرح، وشيعت جنازته من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.


اقرأ أيضًا:

إصابة ابنة نجاح الموجي بفيروس كورونا ونقلها إلى مستشفى العزل

حكاية أغنية فيلم ”شوارع من نار”..كتبها نجاح الموجي وهو طالب وكان يغنيها على مسرح الجامعة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy