الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 15 يوليو 2024 06:37 مـ 9 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

كان في طريقه لحضور جنازة

معلومات عن نائب رئيس مالاوي بعد تحطم طائرته

نائب رئيس مالاوي
نائب رئيس مالاوي

مالاوي.. ما زالت دولة مالاوي تتصدر محركات البحث العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تحطم طائرة نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما 9 آخرين، أمس الثلاثاء.

وكانت الطائرة التابعة لقوة دفاع مالاوي قد خرجت عن الرادار، بعد أن غادرت العاصمة ليلونغوي، وحرصت مالاوي على الاتصال بالدول المجاورة وحكومات الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج وإسرائيل للحصول على الدعم في جهود الإنقاذ.

تفاصيل تحطم طائرة نائب رئيس مالاوي

وأوضح موقع ملاوي 24، أن نائب رئيس مالاوي كان على متن مروحية تابعة لجيش ملاوي لحضور جنازة المحامي رالف كاسامبارا.

وتعود تفاصيل تحطم طائرة نائب رئيس مالاوي إلى انقطاع اتصالها اللاسيلكى لأكثر من 24 ساعة، وأسفرت عمليات تفتيش واسعة عن العثور على حطامها أمس الثلاثاء لتُعلن الرئاسة المالاوية وفاة نائب رئيس مالاوي، والذي يشغل هذا المنصب منذ عام 2014، ومازال التحقيقات مستمرة لمعرفة تفاصيل الحادث المأساوي الذي أودى بحياتهم.

ومن جانبه، ودع الرئيس المالاوى لازاروس شاكويرا جثامين ساولوس تشيليما نائب رئيس مالاوي و9 آخرين.

طائرة نائب رئيس مالاوي

وفيما يتعلق بالطائرة المنكوبة التي كانت تقل نائب رئيس مالاوي ورفاقه، فقد كانت تتبع سلاح الجو المالاوي وهي من طراز دورنييه 228 استلمتها مالاوي وبدأت تشغيلها عام 1988 حيث كانت رحلتها الأولى انذاك بينما كانت رحلتها الأخيرة قد بدأت في الساعة التاسعة والربع تقريبًا بالتوقيت المحلي من مطار لينجوي الدولي أمس الأول الاثنين.

من هو نائب رئيس مالاوي؟

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن ساولوس تشيليما نائب رئيس مالاوي الراحل.

ولد ساولوس تشيليما في 12 فبراير 1973 في منطقة نتشيو في وسط البلاد وهو متزوج من سيدة تدعى ماري ولديهما طفلان، كما أنه كاثوليكي روماني يشغل مناصب قيادية داخل الكنيسة.

وحصل شيليما على درجة الدكتوراه في إدارة المعرفة من جامعة بولتون، ودرجة الماجستير في الاقتصاد بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد من جامعة ملاوي.

وفي 30 مايو 2014، أدى ساولوس تشيليما اليمين الدستورية للمرة الأولى كـ نائب لرئيس مالاوي السابق بيتر موثاريكا.

وفي 28 يونيو 2020، أدى اليمين الدستورية لولايته الثانية في المنصب نائبا للرئيس الحالي لازاروس شاكويرا.

وكان ساولوس شيليما اقتصادي بارع وحقق نجاحات مبهرة قبل أن ينتقل إلى عالم السياسة ليتولي منصب نائب الرئيس على مدار 10 سنوات.

وكان الدكتور شيليما يرأس شركة " Airtel Malawi" وهي شركة الاتصالات المتنقلة الرائدة في البلاد.

وشغل الدكتور شيليما مناصب عليا في مجال تسويق المبيعات في القطاع المصرفي وقطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة فعمل في شركات للتأجير والتمويل، ويونيليفر مالاوي، وكوكا كولا، وكارلسبيرج.

وقاد نمو الأعمال في شركة "ايرتيل مالاوي" وقاد عملية تغيير العلامة التجارية الناجحة "سيلتيل" إلى "زين" عام 2008 قبل أن يقود عملية الانتقال إلى "ايرتيل" في 2010.

واستطاع شيليما وضع الأعمال في ريادة مستدامة للسوق على الرغم من التحديات التي تواجهها دولة تخرج من الركود.

اقرأ أيضًا

عاجل.. رئيس مالاوي يُفجر مفاجأة بشأن طائرة نائبه المختفية

نتنياهو يستقبل وزير خارجية مالاوي بعد قرار دولته بنقل سفارتها للقدس

nawy