الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 10:23 مـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

في ذكرى ميلاده.. حسن حسني مسيرة حافلة ومحطات لا تُنسى

حسن حسني
حسن حسني

يصادف في مثل هذا اليوم ذكرى ميلاد الفنان حسن حسني الذي ترك بصمة لا تُنسى في تاريخ الفن المصري، فهو يعتبر من أبرز وأشهر وأكثر الممثلين تأثيرًا في تاريخ الفن المصري، وترك إرثًا فنيًا ضخمًا ومتنوعًا عبر مشواره الحافل في السينما والمسرح والتلفزيون على مدى عقود.

قدم حسن حسني أكثر من 515 عملاً فني بارز على مدار مسيرته الطويلة، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات والمحطات في حياته.

بداية حسن حسني

ولد حسن حسني يوم 19 يونيو عام 1936 ، و بدأ مشواره الفني منذ الصغر، حيث أظهر موهبة واضحة في التمثيل منذ المرحلة الابتدائية.

وبعد حصوله على شهادة التوجيهية عام 1956، انطلق في مسيرة فنية حافلة بالإنجازات والتكريمات.

دخول حسن حسني عالم المسرح

كان حسن حسني عضوًا في فرقة المسرح العسكري في بداية الستينات، قبل أن ينتقل إلى فرق المسرح الأخرى كالمسرح الحديث والمسرح القومي.

وقضى حوالي 10 سنوات في فرقة جلال الشرقاوي، ليترك بصمته الفنية القوية في هذه الفرق المسرحية.

لا شك أن حسن حسني كان تميمة حظ للعديد من النجوم في أعمالهم الفنية، حيث كان حضوره الجذاب وأدائه المتميز يضفي على الأعمال الفنية طابعًا خاصًا،ولهذا السبب كان من أكثر الممثلين نشاطًا وحضورًا في السينما المصرية.

أبرز أعماله السينمائية

ظهر حسن حسني للجمهور لأول مرة على التلفزيون من خلال دوره في مسلسل "أبنائي الأعزاء.. شكراً" عام 1979،في الثمانينات، شارك في العديد من الأعمال الدرامية في إستوديوهات دبي وعجمان.

بدأ مشواره السينمائي بدور صغير في فيلم "الكرنك" عام 1975، ثم لفت الأنظار بأدواره في أفلام "سواق الأتوبيس" و"البريء" و"البدروم" و"الهروب" مع المخرج عاطف الطيب.

ورغم ابتعاده عن المسرح لسنوات، عاد له مرة أخرى في منتصف الثمانينات وقدم من خلاله مسرحيات ناجحة مثل "اعقل يا مجنون" و"ع الرصيف".

في التسعينيات، برز كنجم سينمائي وحاز على جوائز عن أدواره في أفلام "دماء على الأسفلت" و"فارس المدينة" و"سارق الفرح".

تعاون مع فيفي عبده ومحمد هنيدي و قدم معهم مسرحيات ناجحة، مثل "حزمني يا"، "عفروتو" مع هنيدي.

مع بداية الألفية الثالثة، اتجه للأدوار الكوميدية وشارك في أفلام ناجحة مع نجوم شباب.

قدم مع محمد سعد فيلم "اللمبي"، وبعدها شاركه في 12 عملاً، وتعاون مع هاني رمزي في 9 أعمال، منها "محامي خلع"، "غبي منه فيه"، وتعاون مع أحمد حلمي في7 أعمال منها "ميدو مشاكل"، "جعلتني مجرماً"، "خيال مآتة"، وقدم مع كريم عبد العزيز 4 أفلام، من ضمنهم "الباشا تلميذ".


حسن حسني هو أحد أبرز وأهم نجوم الفن في تاريخ السينما والمسرح والتلفزيون المصري. مساهماته الفنية هائلة، حيث شارك في قرابة 500 عمل فني على مدار مسيرته المهنية الطويلة.

على الرغم من ما عابه البعض عليه من قبول بعض الأدوار الضعيفة المستوى، إلا أنه برر ذلك بالظروف الحياتية التي واجهها. كثير من الفنانين المخضرمين يضطرون أحيانًا للقيام ببعض الأعمال الأقل جودة للوفاء بمتطلبات المعيشة وتأمين مستقبلهم.

وفاة حسن حسني

رحيل حسن حسني كان صدمة كبيرة للوسط الفني ولجمهوره، فقد كانت وفاته مفاجئة نتيجة تعرضه لأزمة قلبية داخل المستشفى في 30 مايو 2020، وخلَّفت وفاته فراغًا كبيرًا في عالم الفن المصري.

واقرأ أيضا :

سيمون: تشرفت بالتعاون مع حسن حسني في مسلسل ”حلم الجنوبي”

nawy