الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 15 يوليو 2024 05:51 مـ 9 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بعد حديث حسن نصر الله عن حرب كبرى مع إسرائيل.. تعرف علي ترسانة الأسلحة التي يمتلكها حزب الله

حسن نصر الله
حسن نصر الله

حسن نصر الله.. مازال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، يتصدر محركات البحث المختلفة، بعد تصريحاته الخطيرة التي أدلي بها، والتي تتعلق باحتمال تحول مجريات الأحداث لـ حرب كبرى مع إسرائيل في أي لحظة، وتأكيده على أن حزب الله اللبناني لديه أسلحة جديدة وقد يستخدمها في المستقبل.

وأضاف حسن نصر الله في خطابه: «سوف نقاتل بلا ضوابط ولا قواعد إذا فُرضت الحرب علينا».

ترسانة الأسلحة التي يمتلكها حزب الله

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" ترسانة الأسلحة التي يمتلكها حزب الله.

يمتلك حزب الله اللبناني من الإمكانيات العسكرية ما يمكنه من خوض مواجهة عسكرية شاملة.

ووفقًا لتقارير سرية يمتلك فإن ترسانة حزب الله كبيرة جدًا على كافة المستويات، خاصة الأسلحة المضادة للدروع، وصاروخ كورنيت الروسي المخصص لتدمير الدبابات.

وعلى مستوى المسيّرات، يمتلك حزب الله العديد من المسيرات أبرزها "هدهد 1″ و"هدهد 2" و"هدهد 3″، إضافة إلى "مهاجر 1″ و"مهاجر 2″ و"صماد" و"الصاعقة"، فضلًا عن أنواع أخرى لم يتم الكشف عنها.

وأشارت التقارير إلى أن حزب الله يمتلك منظومة صواريخ بدءً من كاتيوشا قصيرة المدى (4 كيلومترات) إلى كاتيوشا متوسطة المدى (80-100 كيلومتر)، وقد تصل صواريخ إلى آلاف الكيلومترات، وغيرها مثل صاروخ "ألماس" الذي استهدف قاعدة ميرون العسكرية الإسرائيلية.

واستخدم حزب الله صواريخ الدفاع الجوي التي لديه مرتين؛ "الأولى عندما أسقط مُسيرة هيرمز 450، والثانية حين أسقط هيرمز 900 إسرائيليتي الصنع، وذلك في أبريل الماضي.

وفي 13 مايو، كشف حزب الله للمرة الأولى عن استخدام صاروخ ثقيل جديد يحمل اسم "جهاد مغنية"، كما استخدم طائرة بدون طيار جديدة باسم "شهاب" لاستهداف نظام القبة الحديدية الإسرائيلي.

وأوضح تقرير لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى،أن حزب الله استخدم لأول مرة طائراته بدون طيار من الجيل الثالث، وأضاف التقرير أن الجماعة استخدمت "نوعاً أكثر تقدماً من طائرات أبابيل الانتحارية القادرة على تحديد أهداف بعينها".

قوة حزب الله العسكرية

وذكرت صحيفة جروزاليم بوست الإسرائيلية أن حزب الله اللبناني لديه نظام صواريخ أرض-جو تكتيكي منخفض الارتفاع وقصير المدى من طراز SA8، وأنظمة صواريخ دفاع جوي محمولة من طراز SA17 وSA22 في ترسانتها، لصد الضربات الجوية الإسرائيلية.

كما استخدم حزب الله النيران ذات المسار العالي، ومنها صواريخ غراد، وصواريخ مضادة للدبابات، وطائرات بدون طيار "مُسيّرة".

كما يمتلك حزب الله في سلاحه البحري زوارق بحرية، لكنه لم يُظهر بعد صواريخ بحر-بحر التي لديه.

وكشف مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي عن أن عدد صواريخ حزب الله تُقدر بـ 130 ألف صاروخ وقذيفة، معظمها صواريخ أرض – أرض صغيرة وغير موجهة، من طراز (كاتيوشا-غراد).

كما تشمل الأسلحة صواريخ مضادة للطائرات والسفن والدبابات، وصواريخ موجهة، يقال إنها قادرة على الوصول إلى عمق إسرائيل.

وبخصوص قوة حزب الله العسكرية، فإن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، سبق أن أعلن في عام 2012، أنّ الجماعة لديها 100 ألف مقاتل.

اقرأ أيضًا

القصة الكاملة لـ اغتيال حسن نصر الله وتدمير حزب الله بمخطط إسرائيلي

يحمل رسائل شديدة اللهجة.. خطاب تهديدي لحسن نصر الله اليوم

nawy