الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 05:54 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بشكل حاسم.. متى ينتهي قطع الكهرباء نهائيًا في مصر؟

قطع الكهرباء
قطع الكهرباء

متى ينتهي قطع الكهرباء نهائيا في مصر؟، بات ذلك هو السؤال الأهم الذي يشغل بال الجميع في مصر، وبخاصة مع تزايد الشكاوى من تخفيف الأحمال وطول فترة انقطاع التيار الكهربائي.

وخلال الأيام الماضية، بات انقطاع التيار الكهربائي هو الموضوع الأبرز للنقاش على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تزايد موجات الغضب من تخفيف الأحمال، ما دفع الحكومة للرد والكشف عن موعد انتهاء قطع الكهرباء.

أسباب انقطاع التيار الكهربائي

ومع تصاعد وتيرة الغضب من قطع التيار الكهربائي في جميع المحافظات، أكّد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة اعتمدت خطة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف وتحديد عدد ساعات تخفيف الأحمال.

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة يوم أمس الثلاثاء، قال مدبولي أن هناك "خطة استباقية لحل أزمة الكهرباء على مدار فصل الصيف بشكل نهائي"، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص مليار و180 مليون دولار لشراء الكميات والمنتجات البترولية المطلوبة.

متى ينتهي قطع الكهرباء نهائيا في مصر؟

وكشف رئيس الحكومة عن الموعد النهائي لانتهاء أزمة قطع الكهرباء نهائيا في مصر، موضحًا أنه "سيتم وقف انقطاع الكهرباء بالكامل مع الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل بعد وصول الشحنات الكاملة من الغاز والمازوت".

وأضاف مدبولي أنه خلال الأسبوع الجاري سنضطر إلى مواصلة قطع الكهرباء 3 ساعات يوميًا لتخفيف الأحمال.

كما أشا رئيس مجلس الوزراء إلى أنه "بداية من الأسبوع القادم، سيتم العودة لقطع الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا حتى نهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، وبعد ذلك، سيتم وقف قطع الكهرباء تمامًا طوال فترة الصيف، سواء عن المواطنين في منازلهم أو عن كل المنشآت. "

وذكر أن الخطة تهدف إلى إنهاء انقطاع الكهرباء بنهاية عام 2024.

الحل النهائي لانقطاع الكهرباء

وقال مدبولي إن “وزير البترول المصري عرض عليه زيادة احتياطات المازوت الإضافية، مضيفًا أنه توقعًا لارتفاع درجات الحرارة الكبيرة جدًا، طلب من وزير البترول زيادة تلك الاحتياطيات، فيما طلب الوزير استيراد 300 ألف طن مازوت إضافية بتكلفة 180 مليون دولار، مشيرًا إلى الموافقة الفورية على هذا الطلب، ووجه وزير المالية بتوفير الأموال اللازمة.

وأوضح رئيس الوزراء أن "كمية المازوت الإضافية ستبدأ في الوصول إلى مصر بداية من الأسبوع القادم، ولكن وصول كل الكمية المطلوبة سيستغرق وقتًا حتى نتمكن من وقف قطع الكهرباء تمامًا".

أقرأ أيضا:

الخروج الآمن.. ماذا تفعل وقت انقطاع الكهرباء داخل الأسانسير ؟

nawy