الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 05:56 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

طارق فهمي: مصر حائط صد أمام مشروعات استهداف المنطقة

طارق فهمي
طارق فهمي

أكد الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، مصر حائط صد كبير أمام المشروعات التي كانت ولا تزال تستهدف المنطقة، فمشروع الشرق الأوسط الكبير يعاد إنتاج أفكاره، بحيث يتم تجزئة الدول العربية".

اقرأ أيضا طارق فهمي: الفيتو الروسي يواجه الغطرسة الأمريكية في مجلس الأمن

وقال الدكتور طارق فهمي، "فهمي"، في حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج "الخلاصة"، على قناة "المحور": " إن مصر دائما بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تعرضت لهزات متتالية منذ حرب الخليج الأولى، ولكن تبقى مصر هي صاحبة القوة الشاملة ودولة ذات إمكانيات كبيرة جدا.

وفي وقت سابق قال الدكتور طارق فهمى ، أستاذ العلوم السياسية ، إنه كان من المتوقع رفع الفيتو الروسى فى وجه الغطرسة الامريكية فى مجلس الأمن بشأن سوريا ، مشددا على أن هناك ضغوطا حقيقية على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن استخدام القوة العسكرية فى سوريا .

وأضاف فهمى خلال حواره مع برنامج « على مسئوليتى » أن التصعيد من جانب الاطراف الدولية لا يوجد ما يبرره فى الازمة السورية، مشددا على أنه واقعيا سوريا مقسمة ولن تعود كما كانت فى السابق.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى ان روسيا دولة كبيرة وسيكون لها رد فعل فى سوريا وبإمكانها إرباك المشهد هناك، وتمتلك من الاوراق ما يمكنها من الضغط على كافة العناصر.

اقرأ أيضا هجوم شبه جزيرة القرم يتسبب في تصاعد التوترات بين روسيا والولايات المتحدة

وتابع: "حتى هذه اللحظة تقف الدولة المصرية ضد تهجير الفلسطينيين أيضا، كما يتم استحداث بعض الأدوات لإعادة إنتاج مشروعات تستهدف دول المنطقة".

وأكد، أن النطاقات الاستراتيجية ليست مجرد حدود، فالنطاقات الاستراتيجية تشمل ليبيا والسودان وغزة وإسرائيل، بالإضافة إلى جنوب دول حوض النيل، وذلك هو النطاق الاستراتيجي الذي نتحرك فيه حفاظا على المصالح القومية للدولة المصرية.

nawy