الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 08:39 صـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

5 اختيارات.. أحكام لا تعرفها عن صيام شهر محرم

صيام شهر محرم
صيام شهر محرم

صيام شهر محرم.. يحرص المسلمون على الإكثار من صيام شهر محرم، لاسيما أن الله عز وجل اختص صيامه بثواب لم يختص به غيره، وبه يوم عاشوراء من صامة كمن صام عامًا كاملا، وفي إطار حرص الموجز على تلبية ما يهتم به القراء نقدم لكم أبرز المعلومات عن صيام شهر محرم.

حكم صيام شهر محرم كاملًا

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع شرعًا من صيام شهر المحرم كاملًا؛ لأن الصيام مندوب فيه، وكذا بقية الأشهر الحرم، وأفضلها المحرّم؛ وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ» رواه أبو داود والترمذي.

طرق صيـام محرم

ولفتت الإفتاء إلى أنه تتعدد طرق صيـام محرم، حيث يستطيع المسلم الاختيار من بين الآتي:

- صيـام شهر محرم كاملا
- صيـام العشر الأوائل من محرم
- صيـام كل اثنين وخميس وأيام البيض من محرم
- صيـام الأيام البيض من محرم
- صيـام يوم ٩ و ١٠ و ١١ من محرم.

-قال الله عز وجل: " إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم"، وقال النَّبيﷺ: «السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حُرُم: ثلاثة متواليات ذو القعدةِ وذو الحجة والمحرم، ورجب مُضر الذي بين جمادى وشعبان» والحديث صحيح.


وحثت الدار على الإكثار من صيام النافلة في شهر محرّم لقول رسول الله ﷺ: «أفضل الصّيام بعد رمضان شهرُ الله المحرم» رواه مسلم، وقوله: "شهر الله" إضافة الشّهر إلى الله إضافة تعظيم.

فضل يوم عاشوراء

وبينت الإفتاء أن هذا الشهر فيه يوم عظيم من أيام الله عز وجل وهو يوم عاشوراء العاشر من محرم اليوم الذي نجا الله فيه نبي الله موسى من الغر، وهو اليوم الذي اهلك الطاغية فرعون ، فمن صام يوم عاشوراء غفر له سنة كاملة قال عليه الصلاة والسلام " صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ".

اقرأ أيضًا

هل يجوز قضاء صلاة الضحى إذا خرج وقتها؟

ما حكم قضاء صلاة الضحى بعد الظهر أو العصر؟.. الإفتاء ترد

nawy