الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 08:38 صـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

توسعات إيران الصاروخية تُشعل غضب الولايات المتحدة الأمريكية

إيران
إيران

إيران.. تُشكل قدرات إيران النووية وصواريخها الباليستية صداع في رأس الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي تسعي بشتي الطرق لتقييد القدرات النووية الإيرانية"، وضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي.

وتسببت الصور الحديثة التي رصدتها الأقمار الاصطناعية وكشفت عن توسعات كبيرة في منشأتين إيرانيتين رئيسيتين للصواريخ الباليستية، في غضب وقلق الولايات المتحدة الأمريكية.

توسعات إيران في إنتاج الصواريخ الباليستية

ومن جانبهم، أوضح خبراء أمريكان أن توسعات إيران تأتي بهدف زيادة إنتاج الصواريخ الباليستية، وهو ما أكده ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار.

وكشفت الصور عن أكثر من 30 مبنًى جديدًا في الموقعين القريبين من طهران، وأن العديد من المباني محاطة بسواتر ترابية كبيرة.

إيران: صواريخنا الباليستية لردع أمريكا وإسرائيل

وتعترف إيران أن صواريخها الباليستية، التي يصل مداها إلى ألفي كيلومتر، هي قوة مهمة للردع والانتقام في مواجهة أمريكا وإسرائيل وأهداف إقليمية محتملة أخرى.

وردًا علي ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن أمريكا تتبع النهج الدبلوماسي لتقييد القدرات النووية الإيرانية، وإذا فشل ذلك ستكون جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، في رسالة ضمنية علي إمكانية توجيه ضربة لها.

وكان مسؤولو إدارة بايدن قد حذروا من أنه في حالة فشل التوصل لحل دبلوماسي فإنهم سيفكرون في أساليب أكثر عدوانية من أجل منع طهران من الحصول على أى أسلحة نووية.

الترسانة الإيرانية

وتعد الترسانة الإيرانية هي الأكبر في الشرق الأوسط، وتقدر بأكثر من ثلاثة آلاف صاروخ من بينها طُرز مصممة لحمل رؤوس حربية تقليدية ونووية، وعلى مدى السنوات الماضية، طورت إيران مجموعة من الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.

وكان مكتب مدير المخابرات الوطنية الأمريكية قد كشف عن أن إيران مسلحة بأكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة.

وتمتلك إيران طائرات ذات قدرات فائقة من بينها الطائرات "سجيل" القادرة على الطيران بسرعة تزيد عن 17 ألف كيلومتر (10500 ميل) في الساعة وبمدى يصل إلى 2500 كيلومتر (1550 ميلا)، و"خيبر" بمدى يصل إلى 2000 كيلومتر (1240 ميلا).

وتمتلك إيران أيضًا صاروخ "الحاج قاسم" الذي يبلغ مداه 1400 كيلومتر (870 ميلا) سمي على اسم قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

اقرأ أيضًا

أزمات داخلية والسياسة الخارجية.. أبرز تحديات رئيس إيران الجديد

من أمام قبر الخميني.. أول خطاب للرئيس الإيراني الجديد ويشكر المرشد الأعلي

nawy