الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعثة من اليونسكو تصل لإسرائيل 19 مايو المقبل

وافقت السلطات الإسرائيلية على دخول بعثة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) إلى القدس القديمة لتقصي الحقائق والإطلاع على تراثها.
وقال الديوان الملكي الأردني في بيان صدر يوم 23 أبريل "نجح الأردن وفلسطين وبدعم عربي قوي في دفع إسرائيل، ولأول مرة منذ عام 2004، لقبول قدوم بعثة خبراء مكونة من ممثلين عن مركز التراث العالمي والهيئات الاستشارية التابعة لليونسكو" إلى القدس القديمة.
وأشار البيان إلى أن البعثة تبدأ مهمتها "في تقصي الحقائق، وتقييم حالة الحفاظ على تراث بلدة القدس القديمة يوم 19 مايو 2013، على أن تقدم نتائج تقريرها وتوصياتها للجنة التراث العالمي قبل انعقاد اجتماعات اللجنة وفي موعد اقصاه الأول من يونيو 2013".
وأوضح أن إسرائيل تعهدت في رسالة خطية مقدمة لمدير عام اليونسكو وفي بيان علني أمام المجلس التنفيذي في دورته 191 المنعقدة حاليا في باريس، بحضور اجتماع يعقد برعاية اليونيسكو ويحضره خبراء من الأردن وفلسطين في المنظمة الشهر القادم.
وتطالب قرارات اليونسكو إسرائيل بالإلتزام باتفاقية لاهاي 1954 المعنية بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، واتفاقية 1970 الخاصة بتجريم ومنع تهريب ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، وكذلك اتفاقية الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي لعام1972، وتفعيل قرارات لجنة التراث العالمي والمجلس التنفيذي والمؤتمر العام لليونسكو.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.