الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 1 يونيو 2024 11:41 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خلاف : استقلت من وزارة المالية لتعمد ” تهميشى ”

قال مستشار وزير المالية ورئيس وحدة الدين العام لوزارة المالية سامى خلاف بتقديم استقالته بسبب "تهميش" يتعرض له من قبل مسئولين جدد في الوزارة. وأضاف خلاف في اتصال هاتفي مع رويترز: "استقلت أمس الثلاثاء.. عقدي كان من المفترض أن ينتهي في يوليو". وتابع: "المجموعة التي جاءت للوزارة لديها أسلوب عمل ذو طابع سياسي. يحاولون تعطيل أعمالي والتدخل فيها بل وتهميشي أيضا.. لا يوجد ربط بين أفكاري وأفكارهم". ولم يذكر اسم أي من المسئولين الذين أشار إليهم. لكن ترددت أنباء عن أن استقالة خلاف ترجع إلى خلافات مع عبدالله شحاتة مستشار وزير المالية. كان وزير المالية السابق المرسي السيد حجازي قد عين فور توليه الوزارة في يناير مستشارين له من حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين. ونشرت جريدة الوقائع المصرية اليوم قرارا لوزير المالية الجديد فياض عبد المنعم بتكليف شحاتة بالإشراف العام على وحدة السياسات المالية الكلية بالوزارة والمسئولة عن البيانات المالية والاقتصادية والموازنة في البلاد. وشحاتة هو رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب "الحرية والعدالة" وأحد المستشارين اللذين عينهما الوزير السابق حجازي. وقال خلاف لـ "رويترز": "أنا رجل فني واتخذ قراراتي بنفسي دون الرجوع للوزير إلا في الضرورة القصوى، لكنهم يحاولون الاستئثار بكل وزير جديد في الوزارة". ويضم مجلس الوزراء الجديد 11 وزيرا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين أو حزب "الحرية والعدالة" ذراعها السياسية ويثير تنامي حضور الجماعة داخل مؤسسات الدولة مخاوف، مما يوصف بأنه "أخونة" تدريجية بهدف فرض الهيمنة. وتعاني مصر من أزمة اقتصادية منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في أوائل 2011 واستنفدت أكثر من 20 مليار دولار من احتياطياتها، واقترضت مليارات أخرى من الخارج، وأجلت مدفوعات لشركات النفط لدعم عملتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.