الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مصادر إسرائيلة السلطة الفلسطينية تستعد لإقامة مشروعات ضخمة في الضفة

كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت، أن السلطة الفلسطينية تعتزم إقامة مشروعات عمرانية ضخمة في الضفة الغربية، هدفها خلق التواصل الجغرافي بين المدن الفلسطينية، والسيطرة على مفاصل الطرق الرئيسية، وخلق فرص العمل للفلسطينيين.
وتقول الصحيفة، إن هذه المشروعات تشمل إقامة 6 مدن جديدة، ومطارين دوليين، ومصنع لتكنولجيا المعلومات "هاي تك" وجامعة، وفنادق، ومستشفى، وشبكة طرق سريعة تربط بين جميع أنحاء الضفة. وتضيف الصحيفة: أن العمل جار على قدم وساق في عشرة مواقع في المنطقة، وأن الجرافات تعمل بكامل طاقتها.
وتقول "يديعوت أحرونوت": إن مكاتب الوزرات المختلفة في رام الله، تعمل عل إعداد المخططات اللازمة لإقامة جميع هذه المشروعات، دون إنتظار لنتائج المفاوضات السياسية، مؤسسين بذلك لإقامة دولتهم المستقلة العتيدة.
وتقول الصحيفة بأنها حصلت على وثيقة، تتضمن تفاصيل خارطة المشاريع الفلسطينية المعدة لتنفيذ ما يسمى بـ"خطة فياض"، "لإحتلال" المناطق المصنفة "C" التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة. وتشير إلى أن جزءاً من هذه المشروعات قذ بدأ بالفعل، في حين تنتظر عشرات المشروعات الأخرى الحصول على تصاريح من "الإدارة المدنية" للبدء بها.
وحسب الصحيفة فإن المشروعات التي لن تتم المصادقة عليها، ستطلبها السلطة الفلسطينية في إطار المفاوضات، كبوادر حسن نية من الإسرائيليين، وفي ظل الجولات المكثفة التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي كيري ، فإن هذه المطالب تبدو واقعية اكثر من أي وقت مضى.
ويظهر من المطالب الفلسطينية، أنهم يعتزمون في المرحلة الأولى، إقامة خمس مدن (روابي، النويعمة، أبو ريحان، ومدينة بالقرب من معاليه مخماس، ومدينة سياحية بإسم مدينة القمر على ضفاف البحر الميت)، إضافة إلى إقامة مدينتين بالقرب من جنين ونابلس، ومطارين دوليين في غور الأردن، وفي عطروت شمال القدس.
وأشارت إلى أن الفلسطينين يعتزمون أيضا إقامة شبكة طرق سريعة، تربط بين المدن الفلسطينية المختلفة، وكذلك إقامة مصنعاً لمنتجات الـ "هاي تك"، وجامعة، ومستشفى، وعددا من محطات التنقية، وتضيف الصحيفة، إلى أن "العديد من هذه المشروعات تجاوزت المرحلة الورقية، وكل من يتجول في الضفة الغربية هذه الأيام، يمكنه ملاحظة أعمال تهيئة البنية التحتية الضخمة التي تتم في المنطقة، في حين تتابع وزارة الجيش هذه المشروعات عن كثب، إلا أنها ترفض الكشف عن المشروعات الفلسطينية.
وأوضحت أن لجنة الأبحاث التابعة لمجلس المستوطنات في الضفة الغربية، وبالتعاون مع رؤساء المجالس الإقليمية لمستوطنات الضفة، نفذت خلال العام الأخير، سلسلة من متابعات، بلورت من خلالها مجموعة المطالب الفلسطينية التي يتم الكشف عنها هنا للمرة الأولى، وسيتم نشرها وتوزيعها على صناع القرار في إسرائيل، وعلى وزراء اليمين في الحكومة الإسرائيلية.
وتشير الصحيفة إلى أنه "ليس من قبيل الصدفة أن تتركز معظم هذه المشروعات في المنطقة المصنفة C، وأن تم في إتفاق أوسلو (كما هو معلوم) تم تقسيم الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق، بحيث تحتل المنطقة C أكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية، وأن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض كان عرض في العام 2009 خطة لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة، بحيث تمتد حدود هذه الدولة على جميع المناطق في الضفة الغربية، على أساس حدود العام 67 بما في ذلك القدس الشرقية، ومنذ ذلك التاريخ يعمل فياض على إذابة الحدود بين المناطق الثلاث".
وتظهر المخططات الفلسطينية الجديدة، أن الفلسطينيين يحاولون من خلال إقامة المدن الجديدة، خلق تواصل جغرافي بين كافة المناطق الفلسطينية، وكسر التواصل بين المستوطنات المنتشرة على أراضي الضفة الغربية، والسيطرة على مفاصل الحركة على الطرق ذات الأهمية الاستراتيجية، وعلى مصادر الثروات الطبيعية، ويتم تمويل هذه المشاريع من الدول الغربية وفي مقدمتها ألمانيا.
ووصف مجلس المستوطنات، هذه الخطة الفلسطينية بمثابة "خطر أمني فعلي" وان السلطة الفلسطينية تعتزم من خلال هذه المشاريع إقامة دولة الأمر الواقع، وطالب (مجلس المستوطنات)، بضم المزيد من المناطق وإلحاقها بالمستوطنات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.