الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:03 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف ..أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام. مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لو رايحة مصيف.. خطوات العناية بالجسم لتفادي الاسمرار كل ما تريد معرفته عن فيلم ”اللعب مع العيال” قبل عرضه في عيد الأضحي بث مباشر الزمالك و نهضة بركان الآن في نهائي الكونفدرالية الإفريقية نداي وزيزو والجزيري يقودون الزمالك ضد نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. ننشر المواعيد الجديدة وجدول الزيادات بعد تصدرها التريند.. معلومات عن بطلة فيلم عندليب الدقي هبة نور الزمالك يصل استاد القاهرة لمواجهة نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية بشرة خير لأصحاب المعاشات قبل عيد الأضحى 2024 طرق مبتكرة للتغلب على الحزن والكآبة.. خليك ايجابي

وزارة الزراعة تدرس إقرار نظام متكامل للتأمين الصحى على الفلاحين

أعلن الدكتو أيمن فريد أيو حديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ان الحكومة تدرس حاليا ولأول مره إقرار نظام متكامل للتامين الصحي على الفلاحين بعد ان ظلوا محرومين من الإنضمام تحت مظلة التأمين الصحي طوال السنوات الماضية وقال إن وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة الصحة تعكفان على وضع تصور نهائي لمشروع القانون الجديد تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء على أن يتم رفعه إلى المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية لإقراره في حال الموافقة عليه في مجلس الوزراء.
وأضاف الوزير أن مشروع قانون التأمين الصحي للفلاحين الذي يجري إعداده حاليا مكون من 11 ماده تضمن ضم الفلاح تحت مظلة التامين الصحي مؤكدا أن الثورة بدأت تؤتي ثمارها للفلاحين وأن عجلة النهوض بالفلاح المصري اقتصاديا واجتماعيا وصحيا تحركت ولن تتوقف، وأوضح أن الماده الأولى من مشروع القانون تنص على إنشاء نظام للتأمين الصحى على الفلاحين والمربين الذين لا يتمتعون بمظلة التامين الصحى تحت أى قانون آخر على أن تحدد اللائحة التنفيذية للقانون تعريف الفلاح والمربى.
وقال وزير الزراعة أن المادة الثانية تنص على أن الهيئة العامة للتامين الصحى هى الجهة المنوطة بتقديم خدمات العلاج والرعاية الطبية فى جهات العلاج التى تحددها داخل أو خارج وحداتها للفلاحين والمربين وفقاً لمستويات الخدمة الطبية والقواعد التى يصدر بها قرار من وزير الصحة والسكان.
وأضاف أبو حديد ان المادة الثالثة من القرار تنص على أنه فى حالتى المرض والحوادث يلتزم نظام التأمين الصحي الجديد بتقديم الرعاية الكاملة وجميع الخدمات العلاجية والتاهيلية التى يغطيها نظام التامين الصحى للفلاحين والمربين داخل الجمهورية، ليحصل بذلك الفلاح لأول مره على خدمة صحية متكاملة تؤمنه ضد الحوادث والأمراض المزمنة التي قد تعيق الفلاح عن ممارسة مهام عمله .
وقال ابو حديد إن مصادر تمويل نظام التامين الصحي الجديد كما يحددها مشروع القانون الجديد تتضمن اشتراكات سنوية يتحملها المزارع المستفيد بنسبة 1% من دخله بحد أدنى 120 جنيه سنويا بالإضافة إلى الاشتراكات السنوية التى تتحملها الخزانة العامة بواقع 200 جنيه سنوياً عن كل فلاح أو مربى، وذلك بالإضافة إلى الإعانات والتبرعات والهبات التى تقدم لأغراض هذا النظام ويقبلها مجلس إدارة الهيئة العامة للتامين الصحى، مؤكدا أن النظام الجديد يلزم الدولة بتوفير الرعاية الصحية الكاملة للفلاح فترة مرضه حتى تعافيه تماما وذلك وفقا للمادة الخامسة التي تنص على أن يكون علاج الفلاحين أو المربين ورعايتهم طبياً مدة انتفاعهم إلى أن يشفوا تماماً أو تستقر حالتهم.
كما أضاف وزير الزراعة أن المادة السادسة من القرار تشمل إنشاء حساب خاص بالتامين على الفلاحين والمربين فى الهيئة العامة للتامين الصحى على ان يودع فيه حصيلة الموارد وعائد جميع الخدمات والاستثمارات الخاصة به، كما نصت المادة على فحص المركز المالى لهذا الحساب سنوياً بمعرفة الجهات المختصة على أن يتناول الفحص قيمة الالتزامات القادمة على ان يتم تقييم نظام التأمين الصحى على الفلاحين والمربين اكتواريا مرة على الأقل كل ثلاث سنوات.
ونصت المادة السابعة على إعفاء الاشتراكات المستحقة وفقاً لهذا القانون من الضرائب والرسوم بانواعها كما تعفى من ضريبة الدمغة الاستمارات والمستندات والبطاقات والعقود والمخالصات والشهادات والمطبوعات والمحررات التى تتم بين هيئة التأمين الصحى والفلاحين والمربين، ونصت مادته الثامنة على التزام جميع جهات الدولة المعنية بموافاة وزارة التضامن الاجتماعى بالبيانات الخاصة بالفلاحين والمربين لإبلاغها إلى الهيئة العامة للتامين الصحى ووزارة المالية سنوياً حتى يتسنى تحديد ما تتحمله الخزانة العامة من اشتراكات سنوية مقررة.
وأشار وزير الزراعة إلى ان القرار الجديد يتضمن الزام الدولة بتحمل فارق التكلفة التي لا يغطيها التأمين الصحي تماما مثل عمليات زرع الكبد وغيره من الأمراض المزمنة وذلك وفقا للمادة التاسعة ، موضحا أن المادتين العاشرة والحادية عشرة تلزمان وزير الصحة بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال 30 يوما من تاريخ سريان العمل به وأن يتم نشر القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ النشر .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.