الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:18 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولي خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف ..أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام. مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لو رايحة مصيف.. خطوات العناية بالجسم لتفادي الاسمرار كل ما تريد معرفته عن فيلم ”اللعب مع العيال” قبل عرضه في عيد الأضحي بث مباشر الزمالك و نهضة بركان الآن في نهائي الكونفدرالية الإفريقية نداي وزيزو والجزيري يقودون الزمالك ضد نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. ننشر المواعيد الجديدة وجدول الزيادات بعد تصدرها التريند.. معلومات عن بطلة فيلم عندليب الدقي هبة نور

العدس.. وجبة يعشقها المصريون في فصل الشتاء

عرف العدس في في الأراضي المقدسة منذ القدم، وقد ورد ذكره في التوراة في قصة عيسو أخي النبي يعقوب عندما تنازل عن زعامة العائلة لأخيه يعقوب مقابل وجبة عدس كان يرغب في تناولها وقد كانت هذه الوجبة مفضلة جداً لديهم حيث كانت توزع في المآتم. كما ورد ذكره في القرآن الكريم في قصة بني إسرائيل مع النبي موسى في سورة البقرة، عندما طالبوه بأن ينوّع لهم الطعام متعللين بأنهم لن يصبروا على طعام واحد.
تحتوي الحصة الواحدة من العدس على 18 جرام من البروتين، 1 جرام من الدهون، 40 جرام من الكربوهيدرات، و16 جرام من الألياف، حيث أنه يحتوي على كلا النوعين من الألياف، الذائبة والغير ذائبة، ولكنه لا يحتوي على الكوليستيرول وهو كذلك منخفض بالملح، بما يقارب 4 ملجرام للحصة الواحدة، وفي نفس الوقت فهو لا يحتوي على الدهون المشبعة.
يعد العدس مصدراً جيداً للحديد، المنغنيز، البوتاسيوم، الفوسفور، النحاس، الزنك، الكالسيوم والسيلينيوم. ويحتوي العدس على فيتامين A، الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين B6، فيتامين B12 ، الكولين، النياسين، فيتامين C، فيتامين K، وفيتامين E.
فوائد العدس:
1. تساعد الألياف على خفض مستويات الكوليستيرول والحفاظ على استقرار السكر في الدم وتمنع الإمساك.
2. ويعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم المهم لصحة القلب كباقي أنواع البقوليات، وهو كذلك يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وسرطان البروستات.
3. يحتوي كوب من العدس على 38 ملغم من الكالسيوم، والذي يدعم صحة العظام والأسنان.
هناك اختلاف طفيف في القيمة الغذائية لأنواع العدس المختلفة، فلنتعرف على أهم نوعين :
- العدس الخام (البني)
وهو النوع الاكثر شيوعاً، ويكون لونه بين البني الفاتح، حيث أن كل 100 جرام من العدس الخام يحتوي على حوالي 60 جرام من الكربوهيدرات، 1 غرام من الدهون و 25.8 جرام من البروتين. ويزودنا العدس الخام بـِ 42 % من حاجاتنا اليومية للحديد، ويزودنا بنسبة 58% من حاجاتنا اليومية للثيامين، وأكثر من %25 من حاجاتنا اليومية للفيتامين B6 و120 % من حاجاتنا اليومية لحمض الفوليك.
- العدس المجروش (برتقالي اللون)
يعد العدس البني أفضل من العدس الوردي، حيث أن كل 100 جرام من العدس الوردي لديه تقريبا نفس الكمية من الحديد والكربوهيدرات والبروتين التي يحتويها العدس البني، ولكن تزيد نسبة الدهون فيه قليلاً عن نسبتها في العدس البني أي تقريباً 2،17 غراماً. يزودنا العدس الوردي بنسبة 34 % من حاجاتنا اليومية للثيامين، 20%من حاجاتنا اليومية للفيتامين B6 و 51 % من حاجاتنا اليومية للحمض الفوليك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.