الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 03:48 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

على طريقة مسلسل ”حرب النجوم”.. اسرائيل تطور درعا صاروخيا يعتمد على تقنية الليزر

أعلنت شركة أسلحة إسرائيلية محلية، عن تطوير درع صاروخي يعتمد على تقنية الليزر "الشعاع الحديدي"، وهي التكنولوجيا المستخدمة في مسلسل الخيال العلمي الأمريكي الشهير "حرب النجوم"، وقرب نشر النظام الصاروخي فوق الأراضي الإسرائيلية.
ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية تصريحات شركة "رافايل أدفانسيد ديفنس سيستيمز" أن تطور المنظومة متقدم بما فيه الكفاية لتروج له الشركة الأسبوع الجاري في معرض سنغافورة للطيران، وهو أكبر معرض للدفاع والفضاء في آسيا.
وقال أميت زيمر، المتحدث باسم الشركة: "إنها تشبه تماما ما ترونه في حرب النجوم.. حيث ترون أشعة الليزر تتجه نحو الهدف مثل الوميض ومن ثم ينتهي الهدف".
ويهدف الشعاع الحديدي إلى اعتراض - من مدى قريب- الطائرات دون طيار والصواريخ وقذائف الهاون، التي ربما لا تبقى محلقة في الجو لفترة طويلة تكفي لاعتراضها من منظومة الدفاع الصاروخي الحالية في إسرائيل، والمعروفة باسم القبة الحديدية.
وقال أفنيش باتل، وهو خبير في العلوم العسكرية بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة، إلى أن منظومة الشعاع الحديدي يحتمل أن تكون إضافة فعالة لدفاعات إسرائيل بدلا من كونها تغيير جذري.
وأردف "فائدتها العسكرية والتكتيكية ستكون مهمة بصفة خاصة في استكمال منظومة القبة الحديدية الموجودة بالفعل للتصدي للتهديدات النابعة من المدى القصير جدا مثل الصواريخ وقذائف الهاون.
وذكرت الشركة أن البيانات المختبرة أظهرت أن أشعة ليزر منظومة الشعاع الحديدي أصابت أكثر من تسعين بالمائة من أهدافها. ويمكن تعديل المنظومة الجديدة من أجل إمكانية استخدام الليزر المتعدد لضرب هدف، لكن المسئولين متكتمين بشدة بشأن متى وكيفية نشر الشعاع الحديدي.
وأضاف زيمر، المتحدث باسم الشركة، أن العمل في المشروع استغرق نحو خمس سنوات للوصول إلى تكنولوجيا الليزر الصلبة، التي تعمل بإطلاق آشعة الليزر على هدف فيعمل على تسخينه في وقت سريع جدا ومن ثم تفكيكه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.