الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:09 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مستشار ”أبو مازن” يؤكد ان تكليف رئيس السلطة بتولي رئاسة الحكومة أمر قانوني

أكد المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني محمود عباس حسن العوري اليوم ان اتفاق الدوحة الذي ينص على تولي رئيس السلطة رئاسة الحكومة لا يخالف نصا قانونيا اساسيا فيما قال نائب في المجلس التشريعي بوجوب تعديل القانون.
ومن جانبه قال المستشار العوري انه لا يوجد اي ينص يمنع تولي الرئيس منصب رئيس الحكومة مشيرا الى ان هناك بعض الاشكاليات التي يمكن حلها مثل اداء اليمين الدستورية وتفويض الرئيس لنفسه مدة ثلاثة اسابيع لتشكيل حكومته.
بيد أن النائب حسن خريشة قال ان انعقاد المجلس التشريعي الفلسطيني اصبح "ضرورة ملحة لاجراء تعديلات في القانون الاساسي".
وأكد خريشة ان على المجلس ان يجتمع سريعا لاجراء تعديلات في القانون الاساسي لتتواءم مع مهمة رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة مبينا ان النصوص الحالية لم تعد صالحة مع الاتفاق الموقع في الدوحة.
وقال خريشة لصوت فلسطين اليوم انه بات من الضروري الغاء او تعديل بعض النصوص في القانون الاساسي خلافا لتعديلات جرت عام 2003 عندما تم استحداث منصب رئيس الوزراء.
واثار الاتفاق على تولي الرئيس محمود عباس رئاسة الحكومة جدلا فلسطينيا واسعا على اعتبار انه يخالف القانون الاساسي الذي ينص على ان الرئيس يكلف رئيس الحكومة ويقيلها وتؤدي اليمين امامه.
لكن المستشار القانوني العوري أكد انه لا يوجد نص يمنع تولي رئيس السلطة منصب رئاسة الحكومة مشددا على ضرورة انعقاد المجلس التشريعي من اجل اعطاء الثقة للحكومة خصوصا في ظل وجود توافق وطني لاتمام المصالحة الوطنية والاتفاق على الحكومة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.