الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:34 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

15.50مليون دولار قيمة الصادرات البرازيلية من منتجات الرعاية الصحية إلى العالم العربي خلال 2013

كشفت "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" (ABCC) عن أنّ قيمة الصادرات البرازيلية من المنتجات الطبية ومستلزمات المستشفيات إلى العالم العربي بلغت 15.50 مليون دولار أمريكي خلال العام 2013، وهو ما يعكس متانة العلاقات الاقتصادية الثنائية ونمو حركة التبادل التجاري بين دول أمريكا الجنوبية والدول العربية. وجاءت مصر في صدارة الدول المستوردة من البرازيل بقيمة 3.16 مليون دولار أمريكي من المنتجات الطبية، تلتها السعودية بـ 2.92 مليون دولار والسودان بـ 2.51 مليون دولار، ومن ثمّ العراق بـ 1.48 مليون دولار والإمارات بـ 1.32 مليون دولار.
وشهد العام 2013 ارتفاعاً ملحوظاً في حجم الصادرات البرازيلية من المنتجات الصيدلانية إلى العالم العربي، والذي وصل إلى 11.57 مليون دولار أمريكي. وتشتمل هذه الصادرات على مواد تطبيقات الجراحة العظمية والأعضاء الاصطناعية والمساعدات السمعية وأجهزة "الأشعة السينية" (X-Ray) والأنابيب والألواح وصفائح وأفلام التصوير الفوتوغرافي، وغيرها من المعدات الطبية والجراحية وأدوات الطب البيطري وطب الأسنان.
وأوضحت "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" بأنّ قيمة الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية بلغت 2.66 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأوّل من العام الجاري. واستحوذت السعودية على الحصة الأكبر بقيمة 0.85 مليون دولار، ومن ثمّ مصر بـ 0.54 مليون دولار تلتها المغرب بـ 0.22 مليون دولار والجزائر بـ 0.21 مليون دولار وتونس بـ 0.19 مليون دولار. ووصل حجم المنتجات الصيدلانية
المصدّرة من البرازيل إلى العالم العربي إلى 1.65 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام الحالي. واشتملت الواردات العربية من المنتجات البرازيلية مطلع العام 2014 على مواد تطبيقات الجراحة العظمية والأعضاء الاصطناعية والمساعدات السمعية بقيمة 0.65 مليون دولار، والمعدات الطبية والجراحية وأدوات الطب البيطري وطب الأسنان بقيمة 0.21 مليون دولار، وصفائح وأفلام التصوير الفوتوغرافي بقيمة 0.08 مليون دولار، وأجهزة "الأشعة السينية" (X-Ray) والأنابيب والألواح بقيمة 0.07 مليون دولار.
وقال الدكتور ميشيل حلبي، الرئيس التنفيذي لـ "الغرفة التجارية العربية البرازيلية": "يؤكد التبادل التجاري المتنامي بين الدول العربية والبرازيل في مجال الرعاية الصحية عمق الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية المتينة بين الجانبين. ومما لا شك فيه بأنّ نمو حجم الصادرات البرازيلية من المنتجات الطبية والصيدلانية إلى العالم العربي سينعكس بصورة إيجابية على قطاع الرعاية الصحية الإقليمي الذي يشهد ازدهاراً لافتاً ونمواً مطّرداً. ونتطلع من جانبنا إلى تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البرازيل والدول العربية. وسنواصل في "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" التوسع في أسواق جديدة وزيادة حجم التبادل التجاري الثنائي خلال السنوات القليلة الماضية."
وتأسست "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" بهدف ترسيخ وتوسيع نطاق الشركات الاستراتيجية القائمة وخلق فرص تجارية جديدة وآفاق استثمارية واعدة لتقوية العلاقات الثنائية بين البرازيل ودول العالم العربي. وتتمتع الغرفة بحضور قوي على مدى 62 عاماً، نجحت خلالها في القيام بدور فاعل في تعزيز التبادل الاقتصادي والثقافي والسياحي بين الدول العربية والبرازيل ودعم تدفّق المعلومات بين الطرفين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.