الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 5 يونيو 2024 08:07 صـ 28 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

11وزيراً يبحثون مشروع قرار يحمل نظام بشار الأسد مسؤولية العنف

أعلن المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي لوكالة فرانس برس اليوم الاربعاء أن السلطات السورية لن تتعامل مع أي مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربية.
وأضاف مقدسي أن سوريا تنطلق بعلاقاتها مع الدول العربية، منذ تعليق عضويتها في الجامعة بشكل ثنائي فقط
في وقت، بدأ وزراء الخارجية العرب، اليوم الأربعاء، اجتماعا مطولا يمهد لانعقاد القمة غدا في بغداد حيث تحتل تطورات الأزمة السورية صدارة جدول الأعمال.
وبحسب نص مشروع القرار الخاص بسوريا الذي يناقشه وزراء الخارجية اليوم، فإن القمة العربية ستحمل السلطات السورية مسؤولية العنف وستدعو في الوقت ذاته إلى حوار بين الحكومة والمعارضة للخروج من الأزمة.
زيباري يدين الانتهاكات السورية
وقال وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، في بداية الاجتماع في قاعة القدس
الجمهوري داخل المنطقة الخضراء المحصنة ،إن "انعقاد قمة بغداد يؤشر إلى بداية مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة العربية التي تشهد تطورات وتغيرات سياسية غير مسبوقة".
ودان زيباري في الكلمة التي ألقاها، كافة الانتهاكات والعنف في سوريا، معبراً عن دعمه للحل السياسي .
وشدد على أن العراق تدعم تطلبات الشعب السوري المشروعة في الحرية والديمقراطية وحقه في رسم مستقبله، واختيار حكامه، وفي التداول السلمي للسلطة، وإدانة أعمال العنف والقتل وايقاف نزيف الدم، والتمسك بالحل السياسي والحوار الوطني ورفض التدخل الأجنبي، حفاظاً على وحدة سورية وسلامة شعبها. كما على التزام العرق بالقرارات الصادرة عن جامعة الدول العربية، وبجهود المبعوث الاممي والعربي السيد كوفي عنان بهذا الشأن.
من جهته، دعا وزير الخارجية الليبي عاشور سعد بن خيال، الجامعة العربية إلى المزيد من العمل الجماعي و الفردي للضغط دولياً على النظام السوري.
وقال في افتتاح الاجتماع إن الشعب السوري يواجه نظاماً إستبدادياً، يقوم بعمليات إبادة و قتل ضد شعب كل ذنبه أنه طالب بكرامته على حد تعبيره
مشاركة 11 وزير خارجية
وأكد مصدر في الجامعة العربية مشاركة 11 وزير خارجية في الاجتماع الذي انطلق عند الساعة 12,30 ظهرا بالتوقيت المحلي للعراق، ويستمر لنحو خمس ساعات. ومن بين المشاركين، وزراء خارجية الجزائر وتونس وليبيا ولبنان والكويت واليمن.
وفرضت الأحداث في سوريا، التي تشهد منذ أكثر من عام موجة احتجاجات غير مسبوقة قتل فيها الآلاف، وجودها على أعمال القمة، وسط تباين في وجهات النظر بين الدول العربية حيال كيفية التعامل مع الازمة السورية.
وفي هذا السياق، قال زيباري "نؤكد على دعمنا الكامل للتطلعات والمطالب المشروعة للشعب السوري في الحرية والديموقراطية، وحقه في رسم مستقبله واختيار حكامه وإدانة أعمال العنف والقتل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy