الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 2 يونيو 2024 02:52 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وليد الشيخ: وزير التموين تعهد للبقالين بصرف مستحقاتهم المتأخرة لدى وزارة المالية


أكد وليد الشيخ نقيب البقالين التموينيين أن خالد حنفى وزير التموين استجاب لمطالب البقالين بعد المظاهرة التي نظمها أكثر من ثلاثة آلاف بقال الأسبوع الماضي في ديوان عام الوزارة.
وكشف وليد أن اجتماع وفد نقابة البقالين مع الوزير كان مثمرا حيث استعرض البقالون خلاله طريقة صرف فارق نقاط القمامة والبوتاجاز ومشروع "البيوديزل" وهو تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار إضافة إلى مشروع فارق نقاط الخبز المطبّق حاليًا، وذلك بهدف زيادة دعم الأسر حاملة البطاقات التموينية وأيضًا زيادة مبيعات البقالين التموينيين.
وأوضح وليد أن البقالين طالبوا وزير التموين بتوفير السلع التموينية البديلة لفارق الخبز ونقاط القمامة حتي لا يقع البقال في مأزق مع المواطنين عند تطبيق صرف نقاط القمامة والزيت المستعمل.
وأوضح الشيخ أن وزير التموين قال في الاجتماع إنه يبحث حاليًا إضافة خدمات أخرى على بطاقات التموين الذكية ومنها صرف أدوية التأمين الصحي إضافة إلى دراسة تحويل البقالين التموينيين إلى نظام الـ"فرانشايز" وقيام الشركات الكبرى الموردة للسلع بتطوير محلات البقالة البالغ عددها 25 ألف محل.
ونوه إلى أنه يتم حاليًا أيضًا إقامة شبكة إلكترونية لربط البقالين والمخابز مع كافة قطاعات الوزارة ووضع عناوينهم ضمن خدمات التليفون المحمول للتيسير على المواطنين للوصول إليهم.

وأشار وليد إلى أن هناك عدة مطالب تتضمن ضرورة صرف قيمة فارق النقاط في ميعاد محدد شهريًا، ووضع شرط في منح التراخيص للبقالين التموينيين الجدد يتضمن مسافة بين كل تاجر وآخر وذلك لعدم الإضرار ببعضهم البعض وتصبح المنافسة إيجابية، وصرف حوافز البقالين المتأخرة وتبلغ حوالي 14 شهرًا في المنظومة القديمة عن الفترة من عام 2013 حتى عام 2014.
كما طالب البقالون بقيام مكاتب التموين بتقديم الخدمات الجيدة للبقالين خاصة خلال فترة تحديث بيانات البطاقات، وصرف السلع التموينية للبقالين حسب حركة البيع لديهم دون التقيد بالحصص وعدم إلزام البقال بميعاد محدد ببدء نشاطه اليومي، والتنسيق مع شركات الكروت الذكية لتحديث قواعد بعض بيانات البطاقات وإجراء صيانة دورية لماكينات البيع.
ولفت نقيب البقالين أن وزير التموين أكد لهم أنه ليس هناك تخصيص حصص من السلع التموينية لكل بقال تمويني، وأن كل بقال يأخذ ما يحتاجه حسب إقبال المواطنين عليه وأنه تم إلغاء المواعيد المحددة يوميًا لفتح محلات البقالة التموينية وأن معظم البقالين يعملون حاليًا أكثر من 15 ساعة يوميًا نتيجة زيادة نشاطهم من بيع السلع التموينية وفارق نقاط الخبز.
وأوضح الشيخ أن الوزير تعهد بأنه سيبحث مع وزارة المالية صرف قيمة النقاط في مواعيد محددة، ودراسة وضع معايير المسافة بين كل بقال وآخر، والعمل على حل أي مشاكل تواجه البقالين التموينيين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.