الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 2 يونيو 2024 10:10 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قصة ”المسئول الكبير” الذى يحمى الإخوانى محمد تاج الدين فى الإسكندرية

>> حصل على ملايين الجنيهات وصدرت ضده عشرات الأحكام ومازال حرا طليقا
>> سيل من البلاغات والشكاوي والدعاوي لاتحرك ساكنا ضد "صديق المرشد"
>> يفتعل نزاعات وهمية مع شركاءه للنصب علي ضحاياه والإفلات من المحاسبة
>> محامي الملاك : تاج الدين الدين استعان بالبلطجية وأصحاب السوابق لمنع المنتفعين من دخول "جنة العريف"
يتلاعب رجل الاعمال الإخواني محمد تاج الدين بالقانون كما يتلاعب الحاوي بالبيضة والحجر، فرغم مرور مايزيد علي العامين من إزاحة نظام الجماعة الارهابية في 30 يونيه ، وتعدد البلاغات التي تطالب بمحاسبة تاج الدين علي المخالفات التي يرتكبها تجاه ضحاياه في مشروع قرية أندلسية أو جنة العريف، لكن يد العدالة لاتطاله، ويتسائل المواطنون في الاسكندرية من يحمي هذا الشخص الذي يمتلك هذه القدرات التي مكنته من الهروب المتكرر.. تاج الدين أحد مؤسسي جمعية "أبدأ "الإخوانية وأحد أذرع الجماعة الاقتصادية؟ والمتهم بحشد أنصار جماعة الاخوان بعد ثورة 30 يونيه والدفع بهم فى تظاهرات ضد الشرطة والجيش مقابل مبالغ مادية وقيامه بمحاولة إخفاء المرشد العام للجماعة الإرهابية الدكتور محمد بديع داخل قريته أندلسية بمرسى مطروح ــ قبل ظهوره على منصة رابعة العدوية.
"الموجز" كانت ملاذا لكل صاحب مظلمة من المواطنين ضحايا القيادي الإخواني محمد تاج الدين شلبي ونشرت بالصور والمستندات حلقات من عشرات القضايا المرفوعة ضده رغم ما نالته الجريدة من تهديد ووعيد.. إلا أنها ظلت سندا لكل صاحب حق، وفي هذا التقرير نكشف بالمستندات النصب والاحتيال والتزوير ــ حسبما أكدت اتهامات أكثر من 120 مواطن في بلاغات ودعاوى قضائية ضد "تاج الدين"، كان آخرها البلاغ رقم 17016 لسنة 2014 عرائض النائب العام بتاريخ 21 /8/2014 المنقول إلى نيابة العلمين برقم 63 لسنة 2015 إداري العلمين الذي اتهم فيه ملاك شاليهات وأراضي قرية "جنة العريف" كل من محمد تاج الدين شلبي و كامل أحمد محمدين وأحمد يوسف المهندس مالكوا "الشركة المصرية القطرية" بالغش والنصب والتزوير بعد أن تحصلوا منهم على مبالغ كبيرة نظير بيع أراضي وشاليهات بالقرية الواقعة بالكيلو 124 بالساحل الشمالي، إلا أن تاج الدين وشركاه اصطنعوا فيما بينهم نزاعا وهميا مفتعلا تحصلوا من خلاله على قرار من النيابة العامة قضى بتمكينهم بالمشاركة فيما بينهم من القرية بأكملها بما فيها الفيلات والشاليهات والأراضي التى سبق وأن باعوها.
واستعانوا بالبلطجية والخارجين عن القانون من أرباب السوابق وأمدوهم بالأسلحة النارية والمدافع الرشاشة وتركوهم بالقرية للسلب والنهب بغية منع ملاك الشاليهات والأراضي من الدخول للقرية.
من جانبه قال شنودة نصر، محامي ملاك الشاليهات والأراضي بقرية "جنة العريف": محمد تاج الدين شلبي وكامل أحمد محمدين كونا شركة تدعى "المصرية القطرية" ويمتلكان 790 فدان بالساحل الشمالى بسيدي عبد الرحمن الكيلو 124 وقاموا ببناء قرية "جنة العريف"، وبدأوا في بيع هذه الاراضي والفيلات والشاليهات بعد أن فتحت الشركة مكاتب لها في عدد من الدول العربية، بالإضافة إلى تعاقدها مع شركة "الدار للتسويق والتنمية العقارية" لبيع فيلل وشاليهات القرية، علما بأن المبانى المقامة بالقرية لا تتجاوز الــ 10 % من إجمالى مساحة الارض.. وبعد تملك عدد من المواطنين وحدتهم بعد دفع كامل أقساط الشاليهات طبقا للعقود وإقامتهم بالقرية إقامة مستمرة ، فوجئ أصحاب الشاليهات والأراضي في شهر 7 / 2014 بمنعهم من دخول القرية ووضع ساتر ترابي بارتفاع 4 أمتار على باب القرية ووجود بلطجية مدججين بالأسلحة النارية سرقوا محتويات كافة الوحدات والشاليهات وهدموا الاسوار على أراضي الملاك لطمس معالم الحيازة، فضلا عن قيام الشركة المصرية القطرية المالكة لقرية "جنة العريف" بفسخ تعاقدها مع شركة الدار".
وأضاف "نصر": توجه عدد من الملاك للنائب العام الراحل هشام بركات مقدمين بلاغ وتم فتح تحقيق وسماع الشهود، وتقدمنا بمستندات تفيد أن هناك حيازة وتمت معاينة النيابة التي أصدرت قرارا بندب لجنة خماسية مشكلة من مأمور القسم ورئيس المباحث و3 مهندسين من هيئة المجتمعات العمرانية للانتقال للقرية ومعاينتها على الطبيعة وإعداد تقرير وإرفاق تحريات المباحث وحتى الآن لم يتم كتابة التقرير منذ شهر 5/2015 أي من 5 شهور، وذلك على الرغم من أن معاينة الشرطة التى تمت بتاريخ 25 /2/ 2015 اثبتت عدم امكانية دخول القرية من بوابتها اذ ان بوابة القرية موجود بها ساتر ترابي بفعل المشكو في حقهم يتعذر معه لأي شخص الدخول اليها وقد لجأ مجري المعاينة الى استقلال طريق يخص قرية بجوارها للوصول داخل القرية".
ولفت إلى أن المعاينة أثبتت وجود لافتات تخص بعض ملاك الفيلات كما ثبت وجود بواقي الاثاث بإحدى الفيلات بعد تعرض باقي الفيلات والشاليهات للسرقة, وأن جميع البنايات منزوع منها الابواب والشبابيك وبها تلفيات بما يثبت يقينا انها كانت مشغولة ، مشيرا الى انه علاوة على ماسبق تقدم بمستندات قاطعة لنيابة العلمين على حيازة المبلغين للوحدات الموضحة منها محاضر السرقة والاتلاف ومعاينات الشرطة بشأنها واشتراك التليفون وكشف التحديد المساحي وغيرها.
وتابع محامي ملاك شاليهات وأراضي قرية "جنة العريف" : "قمنا بعمل أكثر من وقفة احتجاجية امام دار القضاء العالى ونقابة الصحفيين بعد أن نما إلى علمنا قيام تاج الدين ببيع القرية لرجل الأعمال طارق سالم بما يعنى ضياع حق ملاك الشاليهات".
وطالب "نصر" النيابة العامة بسرعة إصدار قرار تمكين الملاك من الشاليهات مع منع من التعرض لهم من المشكو في حقه في حيازتهم مع تقديمهم الى المحاكمة الجنائية بتهم غصب حيازة ورق وإتلاف, أو أن تصدر النيابة قراراها بغل يد جميع الاطراف المتنازعة لحين الفصل في الدعاوى المقامة من ملاك الشاليهات والأراضي بالقرية، كما وجه نداء إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالتدخل من أجل عودة حقوق المواطنين.
وبعيدا عن هذا استطاع "تاج الدين" على مدار سنوات عديدة الإفلات من العقاب على الرغم من مئات البلاغات والدعاوى القضائية التي اتهمته بالنصب والاحتيال حتى مكنته من حصد لقب أستاذ ورئيس قسم في التلاعب بالقوانين، حتى المرة التى أدين فيها قبل عشرات السنين بسبب أرض البتروكيماويات وأرض مدينة فيصل السكنية الواقعة شرق محافظة الإسكندرية وحكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما، استطاع الهروب إلى لندن وبعدها بــ 3 سنوات عاد وتم حل القضايا لكن نعلم كيف؟ يبدو أن للرجل نفوذ قوي أو يمتلك قدرات خفية تستطيع أن تغشي العيون!!
و"تاج" الذي يعد أحد أهم قيادات الجماعة الإرهابية يمتلك شركة أندلسية للمقاولات، وكعادة أثرياء الإسكندرية فقد اختار منطقة كينج مريوط ليقطن بأحد قصورها بالإضافة إلي امتلاكه مزرعة خيول، وهو حاصل علي بكالوريوس الهندسة جامعة الإسكندرية في منتصف السبعينات، وقد تزوج من السيدة عزة محليبة شقيقة الدكتور علي محليبة أحد كبار رجال أعمال الجماعة والذي كون أولي شركات المقاولات "الأندلس للاستثمار والتنمية" مع كل من مدحت الحداد ومحمد تاج الدين وعلي محليبة حتي انفصلوا في أوائل الثمانينيات وكون كل منهم شركته الخاصة، بعدها أنشأ تاج شركة "أندلسية" وكانت أكبر استثماراتها بمدينة فيصل السكنية بمنطقة 45 بالعصافرة القبلية بالإسكندرية وكذلك قرية أندلسية بمرسي مطروح.
وقد ألقي القبض علي المهندس تاج عدة مرات الأولي بعد اتهامه بتزوير أوراق أرض مدينة فيصل، وأفٌرج عنه بعد أن دفع أحد الأمراء العرب الكفالة وتم استكمال المشروع من بنك فيصل الإسلامي حتي دبت الخلافات بينه وبين شركاءه كامل علبة والممول الرئيسي للمشروع أحمد كامل ووصلت الخلافات إلي حد تحريك الدعاوي القضائية.. ثم اتهم "تاج" للمرة الثانية بالتزوير في امتلاك أراض تابعة للبتروكيماويات لكنه استطاع بيع الأرض للدولة بمبلغ وصلت قيمته إلي 56 مليون جنيه، وعندما علم تاج بتتبع الرقابة الإدارية له بعد حبس عدد من مهندسي المساحة علي خلفية أرض البتروكيماويات هرب قبل إلقاء القبض عليه عام 2004 إلي اليونان ومنها إلي إنجلترا وحكم عليه غيابيا بـ 15 عاما ثم عاد مرة أخري إلي البلاد بعد صفقة أبرمت بينه وبين نظام مبارك.
لم تكن صدفة أن يكون صبحي صالح هو محامي تاج الدين حيث جمعتهما شهوة حب المال فكان يد الرجل القانونية التي تقوم بإخراجه عن طريق ثغرات القانون وغيرها في العديد من القضايا، وفي عهد المعزول "مرسي" عاد تاج الدين للظهور مرة أخري، حيث كان ضمن عدد من رجال أعمال الجماعة الذين حضروا لقاء المصالحة في إحدي فيلات عائلات ضيف الله بغرب الإسكندرية مع رموز وقيادات ورجال أعمال الحزب الوطني المنحل، حيث حضر من الإخوان كل من هشام الحداد رئيس مجلس إدارة مشروع حي محرم باشا وشقيق المهندس مدحت الحداد رئيس المكتب الإداري لجماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية وعبد الرحمن سعودي أحد المسئولين عن اللجنة الاقتصادية بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان الإرهابية ورئيس مجلس إدارة شركة التنمية العمرانية، كما حضر اللقاء الدكتور مصطفي السعيد وزير الاقتصاد الأسبق، من الجانب الآخر حضر كل من أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية والمهندس محمد فرج عامر ومحمد صبري وكيل جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية وكل من رجال الأعمال ونواب الحزب الوطني السابقين خالد خيري ومحمد مصليحي وممدوح حسني وعلي سيف ومجدي عفيفي.
وخلال اللقاء أكد المهندس محمد تاج الدين وحسن مالك ورموز الجماعة علي ضرورة المصالحة مع رجال الأعمال وحل جميع مشاكلهم وإنهاء كافة الضغوط التي يتعرضون لها بسبب الشائعات واللجان الاليكترونية التي تزج بأسمائهم مع كل كارثة لتصفيتهم.
حاول تاج الدين وكل من نجليه خالد وعبد الكريم الاستفادة بكل الطرق بعد وصول الجماعة لسدة الحكم فشرع باللعب مع رموز نظام مبارك من أجل الاستيلاء علي أراضي وقري الساحل الشمالي، فإذا به يتقدم ببلاغ للنائب العام يتهم فيه محمود الجمال صهر الرئيس السابق حسني مبارك ويس منصور وآخرين بتسهيل استيلاء شركة بالم هيلز الشرق الأوسط للاستثمار العقاري بالاستيلاء علي 1659 فدانا بقرية سيدي عبد الرحمن دون اتباع الطرق المقررة قانونا لتنظيم المناقصات والمزايدات.
عمل تاج الدين القيادي ورجل الأعمال الإخواني خلال الفترة الأخيرة علي نقل مقر شركته، بالإضافة إلي إقامة مشروع يسمي "خان" داخل قرية أندلسية للتخفي ورائه بعيدا عن الملاحقات الأمنية ويعمل علي إدارتها نجله المهندس عبدالكريم محمد تاج الدين، في الوقت الذي هرب فيه هو مع عدد من قيادات الجماعة بالإسكندرية أبرزهم المهندس مدحت الحداد مسئول المكتب الإداري للجماعة بالإسكندرية إلى أماكن غير معلومة. تمتلك عائلة " تاج الدين" ما يسمى بمجموعة شركات الأندلس والحجاز والتي يندرج تحت عباءتها عدة شركات أخرى، منها الحجاز للإنشاء والتعمير والتي يترأس مجلس إدارتها نجله عبد الكريم الهارب حاليا إلي تركيا، فضلا عن شركة مطروح للسياحة، ومطروح للألعاب المائية والرياضية وأندلسية، وشركة توشكي للمعدات والمقاولات التي يترأس مجلس إدارتها أحمد الناصر حسين شلبي عم محمد تاج الدين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.