الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 06:24 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر بالفيديو خطط وزارة النقل لحل مشاكل النقل النهري

سعد الجيوشى وزير النقل
سعد الجيوشى وزير النقل
خلال حواره مع برنامج "الحياة اليوم" الذى يذاع على قناة "الحياة"، أكد سعد الجيوشى وزير النقل أن الأولولوية للاستثمار في مجال النقل خاصة السكة الحديد واستخدام القروض المحلية بما يؤدي إلى عدم خروج العملة الصعبة.. مضيفا أن المستثمر الأجنبي يأتي بدولاراته وخبرته للاستثمار في مجال السكة الحديد بمصر.. مشيرا إلى أن الاستثمار في القطار فائق السرعة عائده جيد جدا ولدينا عدة عروض ندرس الأفضل بينها.
وأضاف الجيوشي "شكلت فريق عمل جديد لتنفيذ أعمال التطوير خلال الفترة المقبلة حيث سيسافر هذا الفريق للخارج للاستفادة من الخبرات الغربية لنقلها إلى مصر، فضلا عن انتداب نحو 5 خبراء غربيين لإدارة الهيئة في مصر مع نقل تلك الخبرات للمدراء المصريين".. مؤكدا أن الاستعانة بالخبرات الأجنبية ليس معناه خصخصتها.
وأشار إلى أن 900 قطار تعمل يوميا بالطريقة القديمة يدويا ونسعى لإدخال التكنولوجيا لتطوير الأداء، مضيفا "نحن بصدد تنفيذ برنامج للقضاء على السوق السوداء في بيع التذاكر وذلك بموجب بطاقة الرقم القومي".. مؤكدا أنه لن يتم تحرك أسعار التذاكر حاليا سواء في القطارات أو مترو الأنفاق حتى يتم تطوير الخدمة وآليات إدارتها.. مشيرا إلى أن محدودي الدخل وذوي الاحتياجات الخاصة لن تمسهم أسعار، كما تسعى الوزارة لتطبيق سعر اقتصادي على قطارات الدرجة الأولى والـVIp وفائق السرعة بدون أعباء على محدودي الدخل، وأن السعر تقريبيا في المترو سيصل إلى 3 جنيه في الخط الأول وسيتم زيادة الأسعار 10% سنويا وسيتم تطبيق نظام المحطات والسعر الاقتصادي في سعر تذكرة المترو 3 جنيه بدون أعباء على محدودي الدخل.
وحول منظومة النقل النهري، قال سعد الجيوشي "عقدت اجتماع اليوم لمناقشة تطوير النقل النهري وتوحيد الجهة المسؤولة عنه"، مشيرا إلى أن هناك 40000 مركبة بنهير النيل 2000 فقط منهم لديهم ترخيص.
وتابع: أطلقنا دعوة للاستثمار في النقل النهري بدأناها بالتاكسي النهري، وسأقوم بعرض مقترحات تطوير النقل النهري على رئيس الوزراء يوم الأربعاء القادم.. موضحا أن التاكسي النهري يعمل منذ عامين بشكل غير شرعي وقمنا بترخيصه وتنظيم عمله، وأن هناك 6 تاكسيات تعمل تحت الاختبار كما يجري ترخيص 4 تاكسيات أخرى بإجمالي 10 مشيرا إلى أنه يجري فحص التاكسيات أول بأول وسيصل عددها إلى 12.. مضيفا "نحن نعمل من الفسيخ شربات"
وأكد أنه سيتم إنشاء جهاز تنظيم النقل النهري لإحكام السيطرة ومنع تكرار الحوادث لإدارة الجهاز.. موضحا أن الوزارة تتفق على بروتوكول لعمل المعديات النهرية بشكل منظم وتحت إشراف الوزارة وتدخل الخدمة بعد 8 شهور.
وأضاف الجيوشي "لا يوجد لدينا منظومة نقل نهري آمنة وأي مواطن معرض للغرق ونعمل على تحسينها وصيانتها، ومستوى الأمن والسلامة على الطرق صفر، مؤكدا أن وزارة النقل وضعت حلول لمشاكل النقل النهري.
وحول منظومة الطرق قال إننا أنهينا الطريق الدائري الأوسطي، وأطلقنا نظام مشروع المراقبة الذكية بالكاميرات لتحقيق الأمان والسلامة على الطرق.
وأوضح أننا نعمل على صيانة خط سكك حديد القاهرة الإسكندرية 170 كيلو بعد إهمال دام لمدة عقود.. مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 184 كوبري من إجمالي الـ400 الكوبري تحت خط الانهيار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy