الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 13 يونيو 2024 11:29 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرفى على أهم النصائح التى تشجع طفلك على الصيام

نصائح لتشجيع طفلك على الصيام
نصائح لتشجيع طفلك على الصيام
يعتبر شهر رمضان الكريم من أصعب الأوقات التى تمر على الأطفال في بادئ الأمر، بسبب عدم تعود أجسامهم على الصيام لفترة الطويلة دون طعام أو شراب، إلا أنه بالتدريب قد يستطيع الطفل التعود على الصيام، مع تحبيبه في الأمر.
ويؤكد الدكتور محمد الجندي استشاري طب الأطفال أن السن المناسب لصيام الطفل هو بداية من 7 سنوات، وتأتي بتدريبه على الصيام تدريجيا، فيصوم الطفل حتى الظهر مرة، ثم إلى العصر، حتى يتعود على الصيام كاملا.
وأضاف الجندي أنه يجب على الوالدين الابتعاد عن العنف والضغط على الطفل، لصيام شهر رمضان، لأنه ذلك سيؤثر سلبا عليه، ويجعله غير راغب في تأدية الفريضة، مشيرا أن الأمر يأتي بالتحبيب وليس بالترهيب.
وأكد الجندي على ضرورة عدم سماح الوالدين للطفل بالصيام في حالة عدم تناوله لوجبة السحور، لأن ذلك قد يتسبب في ضعفه ومرضه، بالإضافة إلى مكافئته في حالة صيامه اليوم كاملا.
وينصح الجندي اباء الأطفال المصابين بالانيميا الحادة أو مرض السكر، بضرورة متابعتهم جيدا ، حتى لا يتعرضوا لحالة نقص السوائل، وغيرها من الأعراض التي قد تؤثر على صحتهم.
نستعرض أهم نصائح صيام الأطفال في شهر رمضان:
- التدرج في عدد ساعات صيام الطفل
- حصول الأطفال على قدر كاف من النوم .
- خلق أجواء روحانية في المنزل طوال الشهر.
- القيام بالأنشطة الرمضانية المختلفة كتعليق الزينة والفوانيس، حيث يؤثر ذلك إيجابيا على تقبل الطفل لفكرة الصيام.
- المشاركة في النشاطات الخيرية.
- عدم مقارنته بمن هم أكبر منه سنا حتى لا يتأثر نفسيا.
- التعامل معهم بهدوء إذا تذمروا أو أشتكوا من طول مدة الصيام.
- تناول وجبات صحية على الإفطار والسحور

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy